صلاح احمد عبد الله

أراضٍ.. وأراضٍ؟! الحلقة الأولى


* من الأشياء المثيرة للتعجب ولا أقول الاشمئزاز.. لأننا ولأكثر من ربع قرن.. في كل يوم (دهشة).. وفي كل يوم علامة (!).. نتيجة ذلك ابيض الشعر.. وابيضت هذه الحواجب.. ولكن لا (حواجب) وحواجز أبداً بين الوصول الى الحقيقة.. وإن طال السفر اليها..!!
* وما يهمنا اليوم.. كيف يكون (التحليل) في زمن التهليل.. بمعنى من صاحب فكرة (التحلل).. وقانونها.. بعيداً عن أرباح المال العام.. والحرام!! ولا نريد أن نعود الى قضية مكتب (الوالي) الخضر السابقة.. و(غسان) أصبح بين يدي الله.. ونتمنى لشبابه الرحمة.. والله قادر على كل شيء..؟!
* في جلسة (صفاء) ذات يوم.. ومن داخل (عرينه) قال لي الرجل بعد أن فاض (كيله).. خاصة من تلك العبارة التي تفوه بها حاكم الخرطوم الجديد.. وأصبحت إحدى متلازماته.. العبارة التي تقول (إن الحتات كلها باعوها).. يقول الرجل وهو صاحب (كنز) من المعلومات..!!
* إن مدير عام تلك الهيئة المسؤولة عن المسح والتجهيز للأراضي.. المهندس (م م) يستعين (بفكي) من منطقة (…) ويعاونه (ن. أ) والوكيل السابق الضجة.. (ع ع).. اشتروا (٢) فيلا فاخرة بمصر.. بما يعادل قبل سنوات (٢) مليار.. لهم (١٣) قطعة مميزة داخل العاصمة.. والأبناء يدرسون بالخارج ما بين إنجلترا ـ أمريكا.
* السيد (ع م ن).. كان مفوض الاستثمار في وزارة هندسية.. كان يشغل منصب سكرتير لوزير هام توفاه الله بالخارج.. من ضمن أملاكه (٣) آلاف متر مربع بالسوق المحلي.. السكرتير الثاني اسمه (م ع ز).. قام بوضع يده على (٨) قطع أراضٍ في منطقة الحتانة.. كانت لمواطن اسمه محمد سيد أحمد.. السكرتير الأول للوزير المرحوم.. كان يتبع لقوة نظامية متخصصة في تقفي الأثر.. رقم موبايله (…).. المسؤول الكبير.. يبدو أنه يعرف كل شيء؟!
* هناك مبنى في شارع عبيد ختم (محطة الخيمة).. به مكاتب الخطة الإسكانية نعرف صاحبه (الشريك).. أتى بكل (حرفنة) بشخص آخر ليكون العقد باسمه حتى يبعد عن نفسه الشبهات.. عامل فيها (حريف) يعني !!
* السيد (أ م).. يا سلام يا فنان .. مزرعة (عنب) في ذلك المخطط الجديد الشهير شمال الخرطوم بحري.. بداخلها حوض سباحة.. (مهم في شهر رمضان) كأفلام الأثرياء.. له جملة دكاكين في سوق ليبيا.. (بضعة) قطع في كافوري.. الأزهري.. شريك تجاري.. (مع ظهر قوي) لكل من (ع ك).. وشقيقه (أ ك).. لهم (شريك) في دبي..!! (نجتهم) ضهر سيخ.. وسواعد أسمنت..؟!
* الرجل الموسوعة.. (الماكوك).. تنقل ما بين الوزارات.. زراعة.. مالية.. نائب حاكم.. رئيس قانوني ضليع.. مع المليونير (ع أ).. ومدير المكتب وضعا أيديهم على ألف فدان مع ذلك المستثمر القطري هناك.. في الشرق البعيد عن المدينة الخزينة.. يقال إن السعر كان (١٢٠) ألف للفدان.. قبل أعوام..؟!.. السؤال هل لهم في غرب المدينة ألف أخرى.. جارٍ (الشحن).. والبحث..؟!
* الأستاذة (م م أ).. ابنة أخت (م أ) مسؤول الأراضي السابق.. أملاكها بسيطة حسب المعلومات.. عمارة + قطعتين.. (رفعن) المسؤول الكلام.. يبدو أنها مسكينة حصتها تعبانة في هذا المولد..؟!
* الأستاذة (أ ع).. كانت مدير أراضٍ.. (ناس بره).. (٣) عمارات في الأملاك.. قطعتان في كافوري وسوبر ماركت (…) مقابل مسجد النور بجانب رصيد محترم في البنك..؟!
* انتهت الحلقة الأولى من برنامج.. (أراضي وأراضي).. غداً إن شاء الله الحلقة الثانية.
* فعلاً.. (الحتات) كلها باعوها..
* بالمناسبة.. المستندات بطرفنا.. نحن (فقارا).. جداً؟!
ورمضان كريم
الجريدة