زواج سوداناس

آفرو : لن أنسي لقائي بالشعراوي في رمضان



شارك الموضوع :

كمال آفرو أحد الاسماء الللامعة في الحياة السودانية ، نجم مجتمع من طراز فريد ، فهو رياضي وفنان وسياسي وإعلامي ، أطلقت عليه العديد من الألقاب فهو سفير النوايا الحسنة ووالي دار الرياضة أم درمان وغيرهما ، صاحب حضور طاغ ، يشيع أجواء من البهجة والسرور في أي مجتمع يحل به ،ولأنه رجل بكل هذه الصفات جلسنا إليه في دردشة رمضانية سريعة ، وجهنا إليه فيها عدد من الاسئلة فتحدث لنا هذه المرة بكل الجدية مبديا آرائه الواضحة والجريئة في كثير من الأمور؟

*بداية .. ماذا يعني لك شهر رمضان؟
-رمضان لا بد أن يمثل لي ولأي إنسان (خط رجعة) وإعادة كشف الحساب لما قدمنا طوال عام كامل وما أقترفناه من ذنوب وأخطاء وما فعلناه من خير ، ورمضان شهر عبادة ، فيه الرحمة والتكافل وفيه المغفرة لذلك نسأل الله أن يتقبل صيامنا وأن يجعلنا من الصامدين الصابيرن نحن أبناء السودان.
*متي صام آفرو أول رمضان في حياته؟
-لا اعرف ولا أتذكر متي ، لكني منذ وعيت الدنيا وعرفت أن هناك شهر اسمه رمضان يوجب الصيام ، صمت ، (متين) ما عارف.
*ما هو برنامجك اليومي في رمضان؟
-واحدة من مشاكلي أن برنامجي في رمضان وغير رمضان لا يتغير ، أنام متاخرا وأصحو مبكرا جدا ، وفي رمضان (نفس الحكاية) أقضي أعمالي بصورة طبيعية ، فقط أكون في حالة من (الزهج) وهذا أكبر ذنب وجرح في حق الصائم ، فالصوم اصلا شعيرة لابد من آدائها ، فلماذا الكل زهجان.
*هل تذكر موقفا حدث لك في حالة (زهج)؟
-في الثمانينات ، دخلت إلي الهيلتون وأشار إلي موظف الإستقبال إلي رجل يريدني في الجانب الآخر ، ذهبت إليه فوجدته الشيخ محمد متولي الشعراوي الذي سألني إن كنت صائما أم لا ، فلما علم إني صام قال لي أن الصيام عبادة لله إما أن أؤديها برضاء نفس أو أتركها ، فشكرته ومن تلك اللحظة أصبحت أنا أيضا داعية أذكر الناس بهذه العبارات ، وأن أي شخص يجب أن يصوم برضاء نفس أو (يخليه).
*عادات لا تعجبك تشاهدها في رمضان؟
-منظر شخص يحمل مسواكا في المركبات العامة ، أو شخص يبلل جسده بالماء أمام الناس وفي الأماكن العامة.
*وعادات تعجبك في رمضان؟
-إفطارات الطريق وتكافل الناس مع بعضهم البعض ومنظر الشباب المتطوع وهو يقدم الماء والإفطار لمن أدركهم وقت الإفطار في الطرقات
*هل لديك برامج معينة في رمضان تقوم بها؟
-أنا الإنسان الوحيد الذي لا يفطر خارج منزله طوال ايام رمضان ، فالإفطار في المنزل عندي هو رمضان لأن منزلي والحمد لله ابوابه مشرعة طوال الشهر الكريم و(مليان بالضيوف) واقوم يوميا بإخراج أربع موائد إلي الشارع معبأة بأفخر الطعام ، أنا ضد من يقولون أن الإفطار (تقلية وشوربة).
*هل تتابع القنوات الفضائية في الشهر الفضيل؟
-بالتأكيد لأن هناك أوقات فراغ تجعل الإنسان يدور بالريموت كنترول في عالم الفضائيات وهي للأسف كلها تقليد ومحاكاة ومتشابهة في ما تقدمه من برامج ، وأنا أعتقد أن ما تقدمه باسم الكوميديا والضحك هو ضحك علي المشاهدين ، ومعظم القنوات أصبحت مثل السوق تروج للسلع والمنتجات حتي صارت الإعلانات أكثر من البرامج ،وأصبح التنافس في الربح وهناك برامج تبث أوقات الصلوات وإعلانات تبث قبل الإفطار لا تصلح للبث حتي في غير رمضان.
*هل صمت رمضان خارج السودان؟
-صمت في دول عربية كثيرة ، مثلا السعودية، البحرين ، مصر ، أثيوبيا ، الهند وغيرها ورغم أن كل سبل الراحة متوفرة في تلك الدول لم أشعر ابدا بنكهة الصيام في السودان ولا أحس بطعمه لأن الصيام في السودان مع معاناته لكن له طعمه ونكهته.
*كمال آفرو .. شكرا لك وكل رمضان وانت بخير؟
كتر الف خيركم وربنا يتقبل من كل الصائمين الصوم وصالح الاعمال.

akhirlahza

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        أرسطو

        و هل هذا الكلام يستحق النشر ؟؟؟ زول عادى و كلام خارم بارم و جريدة ( آخر لحظة ) زبالة مكانها برميل النفايات ..

        الرد
        1. 1.1
          متسااااااائل

          كلامك صاح، صحفيين ما عندهم موضوع.

          الرد
      2. 2
        سودانى

        هذا المدعو كمال افرو شخص سطحى وساذج واستغرب على تهافت الفضائيات على استضافته قبل فترة تمت استضافته فى قناة سودان ميوزك والشروق يقولون انه من ظرفاء ام درمان اذا كان ظرفاء ام درمان كذلك فعلى ام درمان السلام

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *