زواج سوداناس

كيف تخرج من شهر رمضان رشيقاً؟



شارك الموضوع :

يعتبر شهر رمضان الكريم فرصة عظيمة لتجمع الأهل والأحباب والأصدقاء حول مائدة واحدة تحفل بمختلف أشكال وأصناف الطعام والحلويات.

وأمام إغراءات العزائم والولائم التي تتبارى فيها ربات البيوت بإعداد موائد تعج بأشهى أنواع الأطباق والأطعمة، كيف يستطيع الصائم أن يكبح جماح شهيته الزائدة لاسيما بعد صيام نهار طويل؟ وهل بإمكانه أن يحقق أفضل استفادة من هذا الشهر الفضيل للخروج منه بجسم رشيق دون اكتساب وزن إضافي؟

نستعرض فيما يلي 8 نصائح مفيدة تُمكن الصائم من خسارة وزنه خلال شهر رمضان، بحسب موقع “ناو لوز”:

1- لا تأكل مرة واحدة
ابدأ بتناول 3 حبات من التمر مع كوب ماء أو كوب حليب أو تناول طبق حساء غير كريمي، ثم قم بأداء صلاة المغرب قبل العودة مرة أخرى إلى المائدة، وبهذه الفترة البسيطة تكون قد منحت معدتك وجهازك الهضمي الوقت الكافي للتهيئة لتناول كميات أقل من الأصناف الموجودة على المائدة وهضم أفضل دون شعور بالحرقة أو الانتفاخ أو امتلاء في المعدة.

2- تجنب الكربوهيدرات البسيطة والدهون
ابتعد عن الأطعمة المقلية والكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الأبيض، لأنها تجعلك تشعر بالجوع بعد فترة قصيرة، بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، ثم انخفاضه بعد فترة وجيزة فيزيد الشعور بالرغبة في تناول المزيد من الطعام.

3- تناول وجبة خفيفة بعد صلاة التراويح
بعد مرور ساعات قليلة من الإفطار يكون الجسم قد هضم وجبة الإفطار، وتبدأ الرغبة في تناول الحلويات أو الطعام، لذا لا تسمح لنفسك بالوصول إلى هذه المرحلة، وتناول وجبة خفيفة مثل الفواكه الطازجة أو المجففة أو الخضروات أو اللبن الرائب أو الزبادي أو المسكرات النيئة.

4- تناول سحور صحي
تناول سحور صحي بعيداً عن الأطعمة المليئة بالسكر أو الملح، يجعلك تقاوم شهيتك في إفطار اليوم التالي وكذلك يقلل شعورك بالعطش أو الرغبة في تناول مشروبات مليئة بالسكريات في الإفطار.

5- فهم الأطعمة السكرية
الأطعمة المليئة بالسكر هي العدو الأول واللدود في شهر رمضان، فجسمك يتشوق للحلويات بعد الإفطار، خصوصاً بعد تناول وجبة غير متوازنة، وكلما أكلت المزيد من الحلويات تشعر برغبة حادة بتناول المزيد منها، ومن الصعب أيضاً مقاومة الحلويات الرمضانية، لذا للحد منها يمكنك تناول قطعة من الفاكهة مثل التمر أو البرقوق أو الخوخ أو التين قبل تناول قطعة كنافة مثلاً، وبذلك تعوض عن حاجتك من الحلويات.

6- إدخال الألياف والفواكه والخضروات في جميع وجباتك
استبدل الأرز أو الخبز الأبيض أو المعكرونة بمنتجات مصنوعة من النخالة أو الخبز الأسمر عالي الألياف وحبوب الشوفان والفواكه والخضروات، فهذه الأطعمة تملأ المعدة وتعطي شعوراً بالشبع لأطول فترة ممكنة، دون الحاجة إلى تناول قطعة حلويات، مع تناول لتر إلى 3 لترات ماء في اليوم.

7- لا تحرم نفسك
اخدع جسمك بدلاً من حرمان نفسك، فتحايل على معدتك مثلاً بحبة فاكهة قبل الانغماس في قطعة حلويات كبيرة أو تناول السلطة والخضار قبل الانغماس في قطعة لازانيا أو معكرونة بالباشميل أو غيرهما من الأطعمة الدسمة، فهذه الحيل لا تشعرك بالحرمان وفي الوقت ذاته لن تجعلك تأكل كثيراً من الأطعمة المليئة بالدهون والسعرات الحرارية.

8- ممارسة الرياضة
يشعر الصائمون خلال شهر رمضان بالكسل خاصة بعد الإفطار، لكن التمرينات أمر أساسي لإنقاص الوزن، والحصول على جسم رشيق، لذا ينصح بتأديتها إما قبل الإفطار، بشرط رياضة خفيفة مثل المشي أو أداء أعمال منزلية وتجنب أداء رياضات مكثفة مرهقة، أو بعد الإفطار بشرط تناول وجبة خفيفة أو تمراً أو حساء قبل الذهاب إلى الصالة الرياضية.

البيان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *