زواج سوداناس

توصية في تشريعي الجزيرة بتسهيل الإجراءات بديوان الزكاة لدعم المرضى والفقراء والمحتاجين



شارك الموضوع :

كشف تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس التشريعي لولاية الجزيرة، حول بيان وزارة الشؤون الاجتماعية بالولاية، عن ضعف في محور العقيدة والدعوة بالمحليات، ولفت التقرير إلى أنه رغم أن المخطط في المجال الدعوي لفترة الربع الأول ضعيف لم ينفذ مما ينعكس سلباً على دور الإدارة خاصة في ظل الاستلاب الفكري والتطرف الديني.
ونوهت اللجنة الى أهمية تكثيف الدعوات في المنابر الجامعية وأماكن تجمعات الشباب تأصيلاً لممارسة دينية وسطية ونبذاً للتطرف والغلو، مع تفعيل دور الدعاة في المحليات وتدريبهم مع وجود برامج وورش عمل من مختصين لوضع موجهات عامة للدعاة بحيث يكون المحتوى هادفاً لمعالجة مسائل التطرف والغلو الديني، ودعت اللجنة لإنشاء سجل للمساجد بالولاية وتصنيفها وتبعيتها الإدارية.
وفي محور ديوان الزكاة رأت اللجنة أن هناك تفاوت في المبالغ لكل مصرف، وأشارت لمصارف لم يرد ذكرها مع أهميتها وهي (العاملون عليها، والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب)، وألمحت اللجنة إلى أن هناك بنداً تحت اسم مصارف دعوية، ورأت أن يدرج تحت مصرف فى سبيل الله.
وأبانت اللجنة أن المبالغ التي تمت جبايتها فعلياً بلغت 33.605.669 جنيهاً، والمبالغ التي تم صرفها 8.544.836 جنيهاً، وأشارت إلى أن الوزارة لم توضح مقترح الجباية للعام 2016م.
وأوصت اللجنة في تقريرها الذي قدمه رئيس اللجنة عبدالله ابوضريس أمام تشريعي الجزيرة امس، بالتزام وزارة المالية بدفع فاتورة كهرباء المساجد، وتجديد اللجان القاعدية للزكاة وحصر الجمعيات الخيرية بالولاية، وإعادة تقييمها مع إدخال طلبة الخلاوى في مظلة التأمين الصحي بكفالة ديوان الزكاة، والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع، بجانب تسهيل الإجراءات بديوان الزكاة لدعم المرضى والفقراء والمحتاجين وتفعيل العمل بالرعاية الاجتماعية ودعم دار الأمل.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *