حوارات ولقاءات

أبوبكر الشيخ : محب لـ (النعيمية) و (لمة الناس)


صاحب رؤية إخراجية ساحرة استطاع من خلالها أن يثري الدراما السودانية بأعمال رائعة وذات أثر واضح، قدم العديد من الأعمال في هذا الموسم من رمضان، فهو مخرج المسلسل التلفزيوني الضجة الذي يعرض بقناة (النيل الأزرق)، ومخرج السلسلة الكوميدية التي تعرضها قناة الخرطوم الفضائية (نشرة نسوان)، بالإضافة إلى (جو صيني) وغيرها، الشيء الذي جعله متربعاً على عرش الإخراج الدرامي.. إنه الشاب أبو بكر الشيخ الذي التقيناه في هذه الدردشة الرمضانية

* أولاً أحك لنا عن ذكرياتك مع أول يوم صمته في رمضان ؟
– أول يوم صمته من رمضان كنت وقتها في الصف الرابع ابتدائي، وقد أنني أرهقت في ذلك اليوم لدرجة بعيدة، ولكني بحمد الله أكملته رغم أن الأسرة وبحكم العادة تفرض علينا ونحن في سن السابعة أن نتعود على الصيام بالتدرج، نصوم في المرة الأول نصف اليوم ثم نتدرج في الصيام حتى نكمل اليوم.
* الأجواء الرمضانية عندك.. كيف تكون؟
– لمة الأسرة والأصحاب والجيران، ولمة الجيران تحديداً لأني أحب أن أتناول الإفطار في الشارع، وعادة الإفطار في الشارع والافطارات الجماعية و(لمة الناس) اعتبرها من أجمل وأكثر الأشياء التي تميز السودانيين في رمضان.
* ماذا تفضل من وجبات على المائدة الرمضانية؟
– أولاً بالنسبة للمشروبات أفضل دائماً المشروبات البلدية (العرديب القنقليز الكركدي الحلو مر)، وأما في المأكولات فأنا من أنصار عصيدة الدخن بملاح التقلية، وأحب النعيمية أيضاً وعلى السحور أفضل الرقاق.

* بعد الإفطار الى أين تكون الوجهة عادة؟
– في الغالب بعد الإفطار أتفرغ لمتابعة أعمالي التي تعرض على القنوات، وأحرص على مشاهدتها، كما أنني أيضاً محب جداً للعادات الشبابية في رمضان، اللمة في النوادي، ولعب الكرة وقبل كل هذا صلاة التراويح.
* هل سبق أن صمت رمضان خارج السودان؟
– نعم ، حدث ذلك السنة الماضية، صمت أياماً في ماليزيا وكان إحساساً صعباً جداً أن تصوم خارج السودان، وبعيداً عن الأهل والأصحاب لأنك تفتقر للأجواء التي تعطي شهر رمضان نكهته الخاصة.

* ماذا يعني لك رمضان؟
– رمضان هو شهر التوبة والغفران، مع أنه من المفترض أن نكون طيلة العام حريصين على ذكر الله وتلاوة القرآن، لكن رمضان تحديداً هو فرصة لمضاعفة هذه العبادات والمواظبة على أداء الصلاة في المسجد، هذا الى جانب اليقين أثناء الصيام، كل هذه أسباب ترفع من نسبة الروحانيات في شهر رمضان.
*ماهي أكثر الأشياء التي تفتقدها بعد انقضاء شهر رمضان؟
– من أكثر الأشياء التي افتقدها الإفطار في الشارع ولمة الجيران، وأنا أحب رمضان جداً، وأجواؤه لها وقع كبير في النفس واعتبره شهراً لمراجعة النفس وإعادة صياغة الذات وتصحيح الأخطاء.
* أبوبكر الشيخ.. ماذا عن مسلسل (وتر حساس) الذي قمت بإخراجه ويتم عرضه هذه الأيام؟
– المسلسل سبق وأن تحدثت عنه قبل عرضه، والآن نترك الحديث للمتخصصين والمشاهدين ونفس الحال ينطبق على سلسلة (نشرة نسوان).
*كلمة أخيرة:
– ألف شكر لكم ولقراء آخر لحظة وكل رمضان وأنتم بكل الخير.

حوار : امتنان بابكر
صحيفة آخر لحظة