زواج سوداناس

شاهد بالصورة السودان..بدء تنفيذ مشروع “قلب العالم” بكلفة 20 مليار دولار



شارك الموضوع :

أعلن مدير شركة قلب العالم السودانية، سامي محمد محمود، البدء في تنفيذ الاستعدادات الإدارية لمشروع قلب العالم في جزيرة “مقرسم”، الواقعة شمال شرق السودان على البحر الأحمر، الذي يشتمل على مدن صناعية وسياحية متخصصة ومطارات وموانئ دولية وسكن عقاري وتعليمي ومراكز مالية ومكاتب وقنوات إعلامية وفضائية وفنادق ومدن رياضية شبابية، بجانب أسواق تجارية.

وأوضح مدير شركة قلب العالم السودانية، لـ”العربى الجديد”، أن الكلفة الكلية للمشروع تبلغ 20 مليار دولار. وتقع الجزيرة السودانية على بعد 200 كيلومتر من مدينة جدة و280 كيلومترا من مرسى علم المصرية، وتبعد حوالي ألف كيلومتر عن العاصمة السودانية الخرطوم.

ويستوعب المشروع 5 آلاف مستثمر، وتقدمت 75 شركة من السعودية وعمان للدخول في استثمارات المشروع.

وينتظر أن تتضمن الجزيرة برج الحصيني الذي سيكون عند اكتمال بنائه أعلى بناية في العالم بارتفاع 1750 مترا على شكل سنبلة ذرة عملاقة. ويشمل المشروع أيضا بناء أكبر نافورة في العالم.

وقال الاقتصادي أحمد إبراهيم، لـ”العربى الجديد”، إن المنطقة تصلح لجذب الاستثمارات من كافة أنحاء العالم، وخاصة أنها تتميّز بالهدوء وواجهات بحرية كبيرة، وتضم أحدث ميناء في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى مناطق شاطئية تتسع لأكثر من 2400 قارب، بجانب الأرصفة التي تستوعب أكثر من 700 يخت.

وكانت المحكمة الإدارية في السودان قررت في عام 2013 إعادة منح المستثمر السعودي أحمد عبد الله الحصيني جزيرة “مقرسم” لإقامة المشروع بعد أن نظرت في دعوى رفعها رجل أعمال سوداني اعتراضا على المشروع بدعوى أنه استأجر الجزيرة لمدة 10 أعوام.

وكان الرئيس السوداني، عمر البشير، قد وضع الحجز الأساس لمشروع “قلب العالم” في ديسمبر/كانون الأول 2012.

ووضع الرئيس السوداني، عمر البشير، حجر الأساس لمشروع “قلب العالم” بجزيرة “مقرسم” في ديسمبر 2012.

بدء تنفيذ مشروع "قلب العالم" بكلفة 20 مليار دولار
العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


31 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        محمدو

        اسع دا ما شغل مجانين
        الجوع كاتل الناس وبيعملو في مدينه ب 20 مليار
        دا ما ياهو عريان في ط .. وبيفتش سديري

        الرد
        1. 1.1
          mukh mafi

          والمستثمر ايه دخله بجوعك ؟؟ ومن ثم هذا المشروع سيدر دخلا كبيرا من السياحة والتجارة ..

          الرد
      2. 2
        وطني السودان

        انشا الله يكتمل علي الاقل في عشرة سنين القادم مش ال100

        الرد
      3. 3
        ودنمر

        ينتهي المشروع في العام 2038
        مين يحى مين يموت

        الرد
      4. 4
        ؟؟؟

        ليست هذه المشكلة في قيام هذا المشروع، المشكلة ان يكون مكاناً للعُري والجنس والخمور بدعوى السياحة وغيرها.فنكون فقراء ومليانين ذنوب؟!!!

        الرد
      5. 5
        ابو القنفد

        دي صور كاذبة ثري دي زي بتاعة المطار الجديد والمقرن يفبركها الكيزان من حين الى حين حتى يسرقوا عن طريقها مليارات على شكل قروض تمويل
        علي الطلاق الكيزان لو حكموا السودان الف سنة ما بقدروا ينفذوا حاجة زي الفي المجسم الكاذب دي

        الرد
        1. 5.1
          ابوعمر

          ماهذا الجهل يا ابوالقنفذ ؟؟؟
          كل مشروع حتى لو كان فيلا سعرها ربع مليون دولار تنفذ حسب مخططات ومواصفات معده من قبل بيوت خبره هندسيه وهذا المشروع الضخم لا يستطيع السودان تمويله و من الطبيعى ان تعد له مخططات ومواصفات مكتمله حتى تقنع المستثمرين الاجانب بالمشاركه فيه وأنت تقول لى يسرقوا ؟؟؟ ومن هذا الغبى الذى يسرق بهذه السهوله ؟؟ أذا كانت الجزيره بأكملها تم اجارها لمستثمر سعودى وهو المسئول عن تنفيذ هذا المشروع فما دخلك أنت طالما ان السودان يتحصل على قيمه الأجار السنوى ويستفيد من تشغيل عماله سودانيه كبيره حسب العقد .

          الرد
        2. 5.2
          mukh mafi

          لماذا يصر ابو القنفذ على ابراز جهله للعامة وتوضيح انه لا يفقه او يفهم ما يقرأ . وهو لايعرف كيف يفرق بين مشروع استثماري خاص ومشروع حكومي ..
          وثانيا يا ابو القنفذ يا صاحب المخ الزنخ انت ما تنط وفي كل حاجة تدخل الكيزان والاخوان والخرابيط الفي راسك بيّن وفرّق بين كلامك الحاقد على فئة و بين الكلام العقلاني .. واقرأ لنهاية الموضوع وبعدين علق .. اذا كان حيسرقوا حيسرقوا مستثمر والمستثمر عارف كيف يحمي امواله فهذه ليست اموال ماشة لخزينة الدولة عشان يسرقوها فههمت ولا نعمل ليك درس عصر .. يا اخي والله تفطر الزول في رمضان .. وان ما فطرته تفقع مرارته عديل سيبك من الفلسفة وعامل فيها معارض ..

          الرد
      6. 6
        ابو القنفد

        بعدين جزيرة مقرسم والمناطق المجاورة لها اراضي تابعة للهدندوة كيف يتم بيعها لسعودي او سوداني او غيره لو كانوا صادقين كانوا عوضوهم مليارات الدولارات اولا

        الرد
      7. 7
        ماسة

        البصدق الكلام دا يبقى عوير…اذا حجر الاساس وضعوه سنة 2012 ولحدي هسي 2016 يعني 4 سنين مافي اي حاجة تمت..

        الرد
      8. 8
        Saeed

        نحتاج لبناء المواطن أولا

        الرد
        1. 8.1
          شكري

          صدقت…. بالذات أصحاب التعليقات المتشائمة..

          الرد
      9. 9
        الصابر وعند الله جزاه

        وحلايب كيف؟خلاص الكل نساها والحلب المحتلين يبنوا في القرى السياحية فيها؟!

        الرد
      10. 10
        mukh mafi

        اتضح جليا ان هناك فئة من القراء والمعلقين لايفهمون ما يقرأون او انهم لا يتكلمون العربي ,, وهناك فئة لا تحمل للسودان غير الحقد ةالتثبيط والتخذيل .. فلهم عبارات يحفظونها عن ظهر قلب ويحشرونها في كل امر صغير او كبير .. وهناك من لا يفقه بين مشروع حكومي ومشروع استشمار خاص دعكم من المشروع وانشائة وتكلفته فهذه مكتكفل بها صاحب المشروع وهو يعرف كيف يحمي امواله والا لما دخل في مشروع بهذا الحجم .. وانتوا يا ما فاهين كيف تنتقدوا سيبوا المشروع واسألوا عن الاتي :
        1- بكم تم تاجير الجزيرة وكم دفع مقدم وكم الباقي وكيفية التسدي وعلى كم سنة ..
        2- كيفية ادار ة المدينة واستغلال دخلها كيف سيقسم بين الحكومة السودانية في ذلم الوقت وبين المستثمر .
        3- ما هو الموقف بالنسبة للمواطن السوداني هل يحق له ان يتملك في الجزيرة ايضا
        4- هل يحق للحكومة ان تاخذ ضرائب وفوائد من المستثمرين في الجزيرة ام ان ذلك لصالح المستثمر ؟؟
        5- الخدمات البيئية والاتصالات و البنية التحتية من سيقوم بها وهل يحق للحكومة ان تتملك اشياء من الاصول ..
        6- بعد فترة انتهاء ايجار الارض لمن ستؤل الملكية للعقارات المستاجرة للتجار او الفنادق او الابراج هل ستباع لافلااد ومستثمرين اخرين ام انها ستكون للدولة وساعتها ستفشل الدينة بسبب الخدم الحكومية
        هناك مليون ومليون سؤال يا ابو القنفذ بخلاف ما تفكر فيه والسرقة ما السرقة

        الرد
      11. 11
        الرقراق

        اجمل شيء في المشاريع السودانية حينما تكون علي المخطط الورقي لأنها علي ارض الواقع غير موجودة اصلاً ومن المستحيل ان تتحقق ونذكر القراء اين مشروع غابة السنط ودريم لاند الذي ادهشنا قبل سنوات حينما راينا المخطط لذلك خلو الناس تحلم وتجعجع بأنهم سوف يبنو التافورة الطايرة والبرج الاعلي في العالم كل هذه الاحلام يمكن ان تتحقق حينما يطلع للحمار قروون ويصبح بترولنا 50 مليون برميل في اليوم ونصدر اطنان من السمك والموز والقطن والخضروات والقمح والفول والزيوت حينها ربما يتحقق هذا وغير هذا سوف تكون هي مجرد احلام وكان خيراً لهم ترميم مدينة سواكن بنصف هذا المبلغ يعني 10 مليارات سوف تجلعها جنة الشرق والسودان ككل
        وكلام محمدو عين المنطق ناس مالاقية تاكل وتتعالج وناس سامي يتحدثون عن حياة كوكب اخر

        الرد
      12. 12
        ابومحمد

        الحكومة شكلها مستهدفة الطبقة الاستقراطية ( الحرامية ) بالمعنى الواضح يعني ناس ادروب الساكنين في نفس المنطقة يموتوا جوعا وعطشا . …هذا شغل يهود ولايمت للاسلام باي صلة اتقوا الله ياناس الانقاذ في امة يموت منها يوميا الاف البشر من سوء التغذية والملاريا والبلهارسيا والسل وجميع الامراض التي لايوجد لها علاج اصلا الا في المستشفيات الخاصة . ماهكذا تورد الابل يا حكومة ضحكت من جهلها الحكومات

        الرد
      13. 13
        ود_انغولا

        دي عبارة عن مأكلة جديدة تدوم سنين ومصدر دخل لصعاليق الحكومة

        الرد
        1. 13.1
          mukh mafi

          ود انغولا تاني ظهرت .. كدا فسر لينا ماكلة كيف .. وكيف يمكن ان تسرق او تكون ماكلة من الحكومة وايه دخل الحكومة في شغل شخصي
          ماقادر تفهموا ان الحكومة ماليها علاقة بالمشرع وانه مهمتها تنتهي بتوقيع عقد الايجار ..

          الرد
      14. 14
        ضد الجيل المزيف

        للاسف نوع ابو القنفد ده بجهلو وامثاله هم المضيع السودان لا يعرفو في السياسه ولا الثقافه ولا حتي المعلومات العامه وجدو وسايل التواصل سهله وابتدو في اساءة الناس ويتكلمو خارم بارم وامكن يكون هو عاطل او تحت كفيل في السعوديه مقهور

        الرد
      15. 15
        ali

        20مليار كفيلة بتحويل السودان لمزارع خضراء تكفي العالم وعالم اخر ان وجد!

        الرد
      16. 16
        ودأمدرمان

        إذا كان الغرض هو استمثار يعود بالفائدة للبلاد بعد سنوات عديدة، فلماذا لا يكون مشروع استثماري في شيء ذي عائد سريع ونافع للبشرية باسصلاح الأراضي وزراعتها وتحسين الطرق لسهولة نقل المنتجات وتكون هناك مصانع أغذية ليكون السودان سلة غذاء العالم فهذه المليارات كفيلة بقيام هذا المشروع ففيه تشغيل للعمالة السدانية واستصلاح للأراضي وتعم افائدة للجميع داخلياً وخارجياً بعمل فيه فائدة بدل مشاريع الساحة التي يشوبها الحرام.

        الرد
      17. 17
        ودأمدرمان

        تصحيح:
        إذا كان الغرض هو استثمار يعود بالفائدة للبلاد بعد سنوات عديدة، فلماذا لا يكون مشروع استثماري في شيء ذي عائد سريع ونافع للبشرية باستصلاح الأراضي وزراعتها وتحسين الطرق لسهولة نقل المنتجات وتكون هناك مصانع أغذية ليكون السودان سلة غذاء العالم فهذه المليارات كفيلة بقيام هذا المشروع ففيه تشغيل للعمالة السودانية واستصلاح للأراضي وتعم الفائدة الجميع داخلياً وخارجياً بعمل فيه فائدة بدل مشاريع السياحة التي يشوبها الحرام.

        الرد
        1. 17.1
          mukh mafi

          يا جماعة افهموا انه الحكومة لا تتحكم في رغبة ونوعية اعمال المستثمرين .ز هذ1ا المستثمر هذا مجاله ولا يمكن ان ترغمه الحكومة لييتثمر في نشاط اخر .ز الزراعة والمشاريع الاخرى ايضا لها مستثمرين قلذلك الحكومة ماعليها الا التوقيع على العقود وحفظ حقوق السودان

          الرد
          1. ودامدرمان

            يا مخ مافي أفهم الكلام الحكومة لا تطلب من المستثمر أن يقوم بالاستثمار في مجال معين، ولكن الحكومة تطرح موضوع للاستثمار ومن يرغب يتقدم وبالتالي موضوع الاستثمار الزراعي يمكن أن يطرح للراغبين في الاستثمار ودعنا من موضوع هذه الجزيرة التي ستعود بالشر للسودان. دعونا نبتعد عن الحرام ونعمل بما يرضي الله.

            الرد
      18. 18
        ود إدريس

        مدينة قلب العالم
        المدينة الرياضية
        مطار الخرطوم الجديد
        الشركة الروسية للذهب
        عناويين بعضها نسمعها من سنوات .. ولا يزال الحال على ما هو ..
        فمن يصدق هذه الطرهات ؟؟؟
        هـذا دليل إفلاس إرادة وتخبط إدارة .. وبس
        القيادة الحية .. إذا خططت نفذت ، واذا اوعدت صدقت ..
        تدع أفعالها تتكلم لا أقوالها ..

        الرد
      19. 19
        محمود

        عندى سؤال بسيط المستثمر ده كيف تجاوز البروكرات حتى وصل مرحلة التوقيع ؟ لآن كل المستثمرين اللى اتو للسودان للإستثمار اصبحو يستطدمو بهذا الجدار فيرجعو ادراجهم لاغين فكرة الإستثمار فى السودان وعندى عدة امثلة حيه . فى هذا الجانب وقابلت مستثمرين وروو لى بنفسهم ماسدهم عن الإستثمار فى السودان .

        الرد
      20. 20
        محمود

        عندى سؤال بسيط المستثمر ده كيف تجاوز البروكرات حتى وصل مرحلة التوقيع ؟ لآن كل المستثمرين اللى اتو للسودان للإستثمار اصبحو يسطدمو بهذا الجدار فيرجعو ادراجهم لاغين فكرة الإستثمار فى السودان وعندى عدة امثلة حيه . فى هذا الجانب وقابلت مستثمرين وروو لى بنفسهم ماسدهم عن الإستثمار فى السودان .

        الرد
      21. 21
        ممكون و صابر

        مخ مافي
        أسئلة في الصميم
        أما محاولة أرشاد المصابين بفوبيا كيران لن تؤدي إلا لضياع ما تبقى لك من مخ
        ههههههه

        الرد
      22. 22
        ahmed

        طبعا المدينة دي قريبة لمركز انتاج الذهب من الشركة الروسية يعني الذهب ينتج هناك والمال يجي طوالي والناس تغنى
        والما معرس يعرس والمعرس يدبل يلا صفقة هههههههههههههههههههههههههههههه
        قال اطول بناية في العالم على شكل سنبلة حتكون في السودان

        الرد
      23. 23
        هيثم كمال

        لسع ما طلعنا من وهمة شركة (سبرين) الروسية للتنقيب عن الذهب بشمال وشرق السودان، دايرين تدخلوا الشعب تانى وهمة جديدة !!!!!!!

        الرد
      24. 24
        ابو إبراهيم الشويحي

        يا مح مافي !
        السلام على من إتبع الهدى !
        إلى متى ستستمرون في غسل الأمخاخ ؟ وهنا أنا لا أقصد هذه الجزيرة ! والآن بعد التمكين والتدمير أما آن الأوان أن تكشفوا الأوراق وتلعبوا على الواضح أم أن ذلك غير مدرج في خطة البنائين .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *