سياسية

الخارجية السودانية تطلب تدخل وزارة الدفاع للإفراج عن ممتلكات معدنيين يحتجزها الجيش المصري


أعلنت وزارة الخارجية السودانية أنها ستستعين بوزارة الدفاع لأجل المساعدة في الإفراج عن ممتلكات المعدنيين السودانيين الذين احتجزتهم السلطات المصرية العام الماضي، لكن الجيش المصري رفض رد ممتلكاتهم.

وأفرجت السلطات المصرية، في أغسطس من العام الماضي عن 37 معدناً سودانياً احتجزتهم لمدة خمسة شهور بتهمة التسلل عبر الحدود.

وجاء الإفراج بعفو رئاسي مصري رداً على عفو مماثل من الرئيس السوداني عمر البشير للإفراج عن 100 صياد مصري اجتجزتهم السلطات السودانية بتهمة عبور المياه الإقليمية.

ورغم أن السلطات السودانية أفرجت عن الصيادين المصريين بكامل ممتلكاتهم إلا أن نظيرتها المصرية لا زالت تحتجز ممتلكات المعدنين لأكثر من 10 شهور.

وتولت وزارة الخارجية السودانية ملف استرداد أملاك المعدنين من خلال المتابعة من نظيرتها المصرية، ودفعت بأكثر من مذكرة احتجاجاياً على إستمرار حجز ممتلكات المعدنين السودانيين، كما استدعت السفير المصري في الخرطوم واستفسرته عن الموانع التي تحول دون الإفراج عن ممتلكات السودانيين.

وأفاد رئيس لجنة المعدنين السودانين، سليمان مركز، (سودان تربيون) أن وكيل وزارة الخارجية عبد الغني النعيم، أبلغه الخميس، بأن الخارجية ستخاطب وزارة الدفاع السودانية للتدخل في قضية أملاك المعدنين سيما وأن المعدات حالياً بطرف الجيش المصري.

وقال إن وزارة الدفاع ستقوم برفع مذكرة لنظيرتها المصرية تطالبها بالتدخل للإفراج عن ممتلكات المعدنين السودانيين، خصوصاً وأن حرس الحدود المصري التابع لوزارة الدفاع هو الذي القى القبض على المعدنين السودانين

واكد مركز أن وكيل وزارة الخارجية ابلغه بأن القضية ستكون على رأس الأجندة التي ستناقشها قمة البشير السيسي التي ينتظر أن تلتئم بالقاهرة عقب عيد الفطر المبارك.

وطالب رئيس لجنة المعدنيين باستدعاء السفير المصري بالخرطوم للمرة الثانية امام الخارجية لإستفساره عن تأخر اجراءات الإفراج عن ممتلكاتهم، كاشفاً عن وصول مذكرة من سفارة السودان بالقاهرة تطلب من الخارجية إستدعاء السفير المصري بشأن الأمر.

سودان تربيون


‫5 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم …..
    دائما ترضون بالقليل في أي قضية لذلك المسألة بسيطة انتظرو مركب صيد يخترق المياه الإقليمية السودانية بعد كدة الكورة في ملعبكم لكن لا وزارة ولا وزارة بطيخ كلها جعجعة اصلا المصريين ما عاملين لينا أي إعتبار والسبب نحن وليس هم .

  2. صدقت يا اخي هي مسألة وقت والصيادين المصريين سيدخلون المياه الاقليمية السودانية وهم فئة غير منضبطة ومعروفة في كل موانئ البحر الاحمر والابيض عندها سيرضخ اولاد بمبة . طبعا ممتلكات المعدنين ممكن استولي عليها الضباط المصريين وحولوها لمنفعتهم الشخصية لذلك عجزت دولتهم عن ردها.

  3. لا وقت و لا بطيخ الموضوع اصلااا محسوم المصريين منتظرين يوم القمة علشان يحرجوا السودان و السودانيين ..
    و كما امر فخامة الرئيس السيسى بالافراج عن ممتلكات المعدنيين السودانيين هههههه

  4. وزارة الدفاع كيف يعني
    اصلا وزارة الدفاع والكيزان بخافوا من الجيش المصري موت الخوف الواحد ده زي خوفم من امريكا واسرائيل
    اقترح على الخارجية الاستعانة بالحركات المتمردة والدعم السريع لانهم ديل العلبهم التكلان الاتنين اشاوس فرسان ما بلاوزو

  5. عشان عباطتكم دي المصريين مستهونين بيكم.. المفروض اصلا ما ترجعوا ممتلكات.. اقلعو منهم بواخرهم ان شاء الله تغرقوهم في البحر.. ياخ بقينا ملطشة بي سببكم.. ما ممكن البتعملو فيه دا ياخ استرجلوا شوية.. الشكيه لي الله لا جيش لا خفر سواحل كله سجم في رماد