زواج سوداناس

7 خطوات تساعدك على الصيام دون عطش أو إجهاد



شارك الموضوع :

خطوات بسيطة يمكن من خلالها قهر العطش خلال ساعات الصيام في الجو الحار، تساعد على ترطيب الجسم ومحاربة الإرهاق والصداع الناتج عن سوء التروية أو التعرض المباشر لأشعة الشمس، تحمى الجسم من ارتفاع درجات الحرارة وتضمن الصيام في ظروف آمنة على الصحة دون مضاعفات.

يقول الدكتور حسام يوسف، استشارى أمراض الباطنة، إن هناك سبع خطوات ضرورية يجب اتباعها خلال صيام شهر رمضان، خاصة في الأيام التي ترتفع فيها درجات حرارة الجو فوق الـ 30 درجة مئوية، وذلك لضمان تروية الجسم وترطيب الأجهزة البشرية والأنسجة ومحاربة العطش والإجهاد وتجنب المضاعفات التي من الممكن أن تلحق بالجهاز العصبى نتيجة الجفاف أو الإجهاد الزائد.

1- يجب على كل الصائمين الاعتماد على تناول المشروبات التي يمتد مفعولها في ترطيب الجسم لساعات طويلة وذلك لضمان الترطيب ومحاربة العطش، وأفضل هذه المشروبات هي العشبية مثل الكركديه والخروب والعرقسوس والتمر هندي.

2– تناول الخضراوات التي تتمتع بقدر كبير من السوائل خاصة خلال وجبة السحور ومن أهمها الخيار الذي يعد من أشهر الخضراوات التي تدفع الشعور بالعطش، بالإضافة إلى الخس والكابوتشى.

3- تناول الفواكه التي تحوي الألياف الغذائية والماء ويعتبر البطيخ والعنب مثالا ممتازا لفواكه الصيف المفيدة في التقليل من خسارة السوائل وخصوصا في درجات الحرارة العالية.

4- يجب عدم شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور ويفضل توزيعها بين الإفطار والسحور كما يفضل عدم شرب الماء مثلجًا عند الإفطار وذلك لأنه يقبض الشعيرات الدموية ويصعب من عملية الهضم.

5 –ينصح بتجنب شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية فهي مدرة للبول مما يفقد الجسم الماء بسرعة وبالتالى يؤدى إلى الجفاف والعطش والشعور بالأعياء والتوتر والصداع.

6- يفضل الإكثار من تناول الشوربة بأنواعها المختلفة والابتعاد عن الدهون والسكريات قدر المستطاع.

7- لابد أن يحتوى السحور على السوائل وأغذية الألياف لأنها تبقى في المعدة فترة طويلة، كذلك يفضل الاعتماد على البقوليات والزبادى وكوب من عصير البرتقال الذي يمنع العطش نهائيا طوال النهار.

فيتو

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *