رياضية

يورو 2016 .. لماذا لون قميص إيطاليا أزرق رغم عدم تواجده في علمها؟


جرت العادة في معظم منتخبات العالم أن ترتدي فرقها الوطنية قمصان مشتقة من ألوان العلم الرسمي للبلاد، إلا أن بعض المنتخبات شذت عن هذه القاعدة لترتدي ألوان مغايرة لعلم بلادها، منتخب إيطاليا بطل العالم 4 مرات وأحد المرشحين لحصد لقب يورو 2016 بعد تحقيقه الفوز في أول مباراتين هو أحد المنتخبات التي قررت الشذوذ عن قاعدة ارتداء لون من علم البلاد.

لا يخفي على أحد بأن لون قميص منتخب إيطاليا أزرق اللون والذي يتم ارتداؤه في الغالب مع سراويل بيضاء، بينما يتكون علم إيطاليا من 3 ألوان، الأخضر والأبيض والأحمر.

ويعود السر في ارتداء الطليان اللون الأزرق إلى فترة الحكم الملكي لإيطاليا منذ عام 1861 – 1946، خلال هذه الحقبة من الزمن تم تأسيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم الذي بدوره قرر أن يكون لون قميص المنتخب على لون علم العائلة المالكة “سافوي” وهو اللون الأزرق.

وأتى قرار الاتحاد الايطالي بارتداء اللون الأزرق كتكريم ووفاء لعائلة سافوي المالكة والتي كانت من أهم انجازاتها انهاء الانقسام في إيطاليا وتوحيد البلاد بأكملها تحت علم وحكم واحد.

وقرر الاتحاد الايطالي الابقاء على اللون الأزرق كلون رئيسي لقمصان فرق كرة القدم رغم سقوط عائلة سافوي عن الحكم في عام 1946 لتصبح إيطاليا جمهورية ديمقراطية منذ ذلك الحين.

عربية سبورت