زواج سوداناس

الصيام.. تقاليد وممارسات روحانية وطرق عبادة مختلفة بين دين وآخر



شارك الموضوع :

يقترن الصيام بمعانٍ تتجاوز الامتناع عن الأكل والشرب، فهو من الممارسات الروحية التي تثني الذهن عن التفكير بكل الأمور الدنيوية وتدفعه للارتقاء روحياً، ما يجعله عبادة تطبق في العديد من الديانات والمدارس الفكرية والروحية.ويختلف الصيام بين دين وآخر، وتتنوع النشاطات الروحية والدينية تبعاً لذلك. وفي معرض الصور أعلاه، تتعرفون على تقاليد الصيام المختلفة تبعاً لتنوع الديانات من حول العالم.

السيخية
لا يعتبر الصيام فرضاً قي ديانة السيخ، التي بدأت في الهند في القرن السادس عشر ميلادي. ويؤمن السيخ بالتقرب إلى الإله من خلال الصلاة والتأمل دون فرض الصيام على الجسد.

اليهودية
يعتبر الصيام وسيلة لتكفير الذنوب في الدين اليهودي. ورغم وجود مناسبات عديدة يصوم فيها اليهود، إلا أن صيام ستة أيام منها يعتبر أمراً إلزامياً. مناسبتان بالديانة اليهودية تتطلبان الإمساك عن الطعام والشراب قبل غروب الشمس بربع ساعة وحتى يحل الليل في اليوم التالي، أي حوالي 25 ساعة، وهما “يوم الغفران” و”ذكرى خراب المعبد”. أما أيام الصوم الأربعة الأخرى فينحصر وقت الصوم فيها بين وقت شروق الشمس وغروبها.

المسيحية

تختلف تعاليم الصيام في الديانة المسيحية بحسب الطائفة أو الكنيسة المتبعة، ويعتبر الصوم فرصة للتعبير عن الندم وطلب الغفران. ومن مناسبات الصيام الأكثر انتشاراً بين مختلف الطوائف المسيحية ما يعرف بالصوم الكبير ابتداء من “أربعاء الرماد” حتى الاحتفال بعيد الفصح. ويمتنع الصائمون خلال تلك الفترة عن تناول اللحوم والدهون ومشتقاتها 40 يوماً باستثناء أيام الجمعة. وينحصر تناول الطعام على وجبة رئيسية واحدة ووجبتين صغيرتين يتم تناولهما خلال اليوم. ويعتبر سن الصيام بين 14 عاماً و59 عاماً.

الهندوسية

يصوم الهندوس بهدف تركيز الذهن والطاقة في التعبد والروحانية. ويختارون اليوم الذي يصومونه بحسب الآلهة التي يتبعونها، لأن كل يوم من أيام الأسبوع مخصص للصيام لواحد أو واحدة منها. وتختلف أنواع الصيام، فهناك الصيام الذي يفرض الامتناع عن الطعام والشراب، وهناك الصيام الذي يمنع شرب الماء، والصيام الذي يحد من الممارسات الجنسية. وقد يصوم البعض لأيام دون تناول أي شيء سوى الماء. وهناك تقاليد مثل الصوم قبل الزواج والمناسبات الأخرى، وتمارس بعض النساء نوعاً معيناً من الصوم لإطالة أعمار أزواجهن.
البوذية

تقليد الصيام منتشر بين البوذيين، لكنه ليس فرضاً، ولا يوجد تقليد موحد للصيام بين مذاهبهم. ويقوم الرهبان بالصيام عبر تناول وجبة صغيرة واحدة عند منتصف اليوم في جلسة واحدة. أما سائر الناس فقد يمتنعون عن الأكل منذ وقت الظهيرة إلى اليوم التالي مرة أسبوعياً، وهناك من يعيش نباتياً طوال حياته، أو من يأكل مرة واحدة في اليوم قبل الظهيرة. وتختلف العادات بحسب الطائفة والبلد، ويرافق الصيام جلسات للتأمل.

البهائية

يعتبر الدين البهائي من الأديان التي تؤمن بالإله الواحد، كما يؤمن البهائيون بجميع الأديان والرسل في الديانات السماوية وغيرها مثل البوذية والهندوسية. ويصومون 19 يوماً في شهر مارس/آذار، يمتنعون فيها عن الأكل والشرب من شروق الشمس حتى غروبها. ويفرض الصيام بين سن الـ15 عاماً والـ70 عاماً، باستثناء المرضى والنساء الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يقومون بأعمال شاقة أو خطيرة. ويعتبر الصيام فرصة للصلاة والتأمل.

اليانية

يعتبر الدين الياني من أقسى الأديان فيما يتعلق بالصوم. فيسمح لمتبعيه تناول أصناف محددة من الفاكهة والخضار والامتناع عن اللحوم. ويصوم اليانيون في العديد من الأعياد والمناسبات الدينة، خصوصاً عند شعورهم باقتراف ذنب. ويمتنع بعضهم تماماً عن الطعام والشراب عند شعوره بإتمام مهامه الدينية حتى وفاته.

CNN

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *