زواج سوداناس

للمرة الأولى.. امرأة ترأس بلدية روما



شارك الموضوع :

انتخبت الشعبوية فيرجينيا راغي، القيادية في “حركة النجوم الخمس”، الأحد، رئيسة لبلدية روما، لتصبح بذلك أول امرأة في التاريخ تتبوأ رئاسة بلدية العاصمة الإيطالية، كما أفادت استطلاعات الرأي لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع.

وأظهرت الاستطلاعات أن المحامية البالغة 37 عاما، حصلت على أكثر من 60 بالمئة من الأصوات، متقدمة بفارق كبير على روبرتو غياشيتي، مرشح الحزب الديمقراطي (وسط-يسار)، بزعامة رئيس الوزراء ماتيو رينزي.

ومع تواصل فرز الأصوات في بقية البلديات الـ125 التي جرت فيها الدورة الثانية، بدا أن الصعوبات التي يواجهها حزب رئيس الوزراء لا تقتصر على العاصمة.

ففي تورينو شمال غربي البلاد تبدو النتائج متقاربة للغاية بين رئيس البلدية المنتهية ولايته ومرشحة شابة أخرى من حركة “النجوم الخمس”.

في حين أن مرشح الحزب في ميلانو، العاصمة الاقتصادية للبلاد، لا يتقدم إلا بفارق ضئيل للغاية على مرشح يمين الوسط ستيفانو باريزي، بحسب الاستطلاعات نفسها.

أما في بولونيا وسط البلاد، التي تعتبر معقلا تاريخيا لليسار، فبدت النتائج شبه محسومة لحزب رينزي خلافا للوضع في نابولي جنوب غربي إيطاليا، حيث حقق رئيس البلدية المنتهية ولايته لويجي دي ماجستريس، رجل اليسار غير الاعتيادي والعدو اللدود لرينزي، فوزا كبيرا، الأمر الذي يعزز عزمه على تأسيس حركة يسارية وطنية جديدة بعد الانتخابات.

وتأسست حركة “النجوم الخمس” عام 2009 وأصبحت ثاني أكبر حزب، وذلك بحصولها على 25 بالمئة من الأصوات في الانتخابات التشريعات عام 2013، وهي تحتسب خطواتها وتنسج شبكتها في الانتخابات المحلية من خلال التنديد بـ”طبقة سياسية غير نظيفة”.

سكاي نيوز

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *