زواج سوداناس

الأمم المتحدة: السودان استضافت 232 ألف لاجئ من جوبا



شارك الموضوع :

ذكر تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا “أوتشا”، أن هناك نحو 232 ألف لاجئ من مواطني جنوب السودان في السودان، وذلك منذ اندلاع الحرب الأهلية في الجنوب في ديسمبر 2013 .

وذكر التقرير أنه بجانب السودان يوجد 230 ألف لاجئ جنوبي في أثيوبيا، و202 ألف في أوغندا، و57 ألفاً في كينيا. مشيراً إلى أن السودان تعد أكبر دولة استضافت أكبر عدد من اللاجئين من جنوب السودان حتى بداية يونيو الجاري.

وأشار التقرير لوصول نحو 71 ألفاً من مواطني جنوب السودان إلى السودان منذ بداية هذا العام، لأسباب متعلقة بالنزاع وانعدام الأمن الغذائي وهذا ما يعادل 30% من إجمالي عدد اللاجئين في السودان.

ولفت إلى أن زيادة اللاجئين تؤدي بالتالي إلى زيادة في الاحتياجات، لاسيما في المناطق التي لم يكن وصول اللاجئين إليها متوقعاً مثل ولايتي شرق وجنوب دارفور، والميرم بولاية غرب كردفان.

وأوضح أن الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ التابع للأمم المتحدة، يسعى حالياً للإفراج عن الأموال المتاحة لديه لتلبية الاحتياجات الإنسانية الجديدة، مشيراً إلى المتطلبات المشتركة بين الوكالات الدولية للاستجابة لأوضاع مواطني جنوب السودان في السودان التي تبلغ 14.2 مليون دولار، إلا أنه لم يتوفر منها سوى 13% فقط بحلول 26 مايو الماضي.

الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *