زواج سوداناس

“الأفريقي” يرحب بالهدنة ويطالب الحركات بتوقيع “الخارطة “



شارك الموضوع :

أعلنت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما، الإثنين، ترحيبها بإعلان الرئيس السوداني، عمر البشير، وقف إطلاق النار في منطقتي “جنوب كردفان والنيل الأزرق” لمدة أربعة أشهر، وجدّدت دعوتها للحركات المسلحة للحاق بخارطة الطريق الأفريقية.

وعدّت زوما في بيان صحفي القرار تطوراً يجيء على خلفية خطوة مماثلة اتخذتها الحركات المسلحة في أبريل الماضي، بإعلان وقف الأعمال العدائية لمدة ستة أشهر.

ونوّهت إلى أنه حال احترام الطرفين للهدنة، فإن ذلك من شأنه خلق بيئة مواتية لدفع عملية السلام في السودان، علاوة على تخفيف معاناة السكان في مناطق الصراع.

وناشدت زوما الحركات المسلحة في المنطقتين لاغتنام الفرصة والانضمام إلى “خارطة الطريق” الأفريقية، التي قدمتها الآلية الأفريقية رفيعة المستوى “AUHIP” ووقعتها حكومة السودان في مارس الماضي.

وقالت إن التوقيع على “خارطة الطريق” من جميع الأطراف سيتيح للطرفين استئناف المفاوضات في أقرب وقت ممكن، والوصول إلى اتفاقات بشأن القضايا التي ما زالت عالقة وتمنع تحقيق السلام والاستقرار في السودان.

ورفضت الحركة الشعبية ـ شمال، وحركتا “تحرير السودان” و”العدل والمساواة” وحزب الأمة القومي، التوقيع على “خارطة طريق” حول الحوار الوطني ووقف الحرب، دفعت بها الآلية الأفريقية، بينما وقعت الحكومة والوسيط الأفريقي ثابو امبيكي على الوثيقة منفردين.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *