حوارات ولقاءات

نائب رئيس حزب الأمة القومي القومي مريم الصادق المهدي في حوار الخاص المخصوص


أقل ما يمكن أن نصفها به هي كلمات الشاعر محجوب شريف ( اعز من النساوين الرجال أنثى ولا دستة رجال تمشي وما بتطأطي ما بين بئر وشاطي تطلع عالي واطي) أبنة الأمام حفيدة المهدية المرأة الحديدية مريم المنصورة نائب رئيس حزب الأمة القومي جلست اليها (الوان) في حوار الخاص المخصوص في منزلها العامر بحي الصافية بحري ،منزل كل ما فيه يوحي اليك ببساطة الانسان رغم مبناه العالي،وكما يقولون أن الأنسان أبن بيئته فقد تجسدت هذه المقولة تماماً مع ما وجدناه من خضرة وماء ووجه حسن لتحدتثنا ضيفتنا أن كل ما يحف منزلها من زهور وورود هو من صنع يدها،فهي تحرص دائماً علي تزيين بيتها بالأناتيك والتحف المحلية،وتعشق العيش في جو المغامرات فألي مضابط الحوار.

مريم الصادق المهدي ما هي الشخصية التي وراء هذا الإسم ؟
مريم المنصورة وهذا هو اسمي في الشهادة وليس فجأة ظهر والذي أثاره مسألة الرقم الوطني لأنه برجع لاسم الشهادة و اسمي في الشهادة وكل الامتحانات هو كان ذاته مريم المنصورة الصادق الصديق عبد الرحمن محمد المهدي عليه السلام , لكن اسمي في البطاقة ناقص الإمام عبد الرحمن لأنه الاسم بكون رباعي واسم العائلة الإمام المهدي والرباعي هو الإمام عبد الرحمن وللأسف سحب من الأوراق الرسمية وهو المؤسس الثاني للمهدية في طورها الثاني وقد عمل طفرة إصلاحية كبري في المهدية و نعتز بذلك ووضعه مؤرخين سودانيين حتي من خارج الأنصار انه ( أبو السودان الحديث ورجل القرن العشرين للسودان) وإنا بتشرف وبعتز به .

ماذا تقول مريم عن نفسها ؟
إنا امرأة سودانية اعتز جداً بسودانيتي وبكل مكونها الإفريقي والعربي وإنا مكوني الإفريقي قوي جدا وكذلك مكوني العربي وليس لدي أي شعور بالتنازع بينهم أو شعور بالتفاضل بينهم , وأمكن هذا من اقوي أثار تربيه بأفكار الإمام المهدي وكأجيال تربت في بيت المهدي وصاغتها المهدية وحققتها الرايات الثلاثة .

ما هي أكثر ضريبة دفعتها مريم في حياتها ؟
أكثر ضريبة دفعتها علي المستوي الشخصي في اختيار سبيل العمل السياسي هي ابتعادي عن الطب بالطريقة الإكلينيكية السريرية لأنه بالنسبة لدي قبل ان يكون مهنة هو هواية وحب ووسيلة لخدمة البشر التي أرجو ان اسخر حياتي كلها لهذه الخدمة .

كيف كانت مريم كطالبة ؟
درست الطب عن اختيار ورغبة وحب لهذه المهنة وعن تفضيل وتفكير،واعتقد إني توفقت برغم المعاناة الكبيرة في العمل الطبي لأي إنسان يعمل به (نساء أو رجال) لكن في السودان يزيد إضعاف مضعفه وأصبحوا الأطباء ألان ملاحقين ومطاردين ومتهمين في وطنيتهم وممنوعين من الخروج والدخول،ومن هذا المقام برسل تحية خاصة وتعظيم سلام لكل الأطباء و الطبيبات في داخل السودان في مختلف إرجاءه في حضره وريفه ومدنه وقراه وفي سهوله ونجاعه حقيقة عمل فرسان وفارسات بصمت وأصبح بملاحقات واتهامات ،ولدي موقف في الجامعة الأردنية تطاولت شهادتي للتوثيق لأنه أول خريجة من الجامعة الأردنية كلية الطب لأنه اسمي صعب وعندي تحيه في هذا الشأن للدكتور بروفسير محمد احمد علي الشيخ مدير جامعة الخرطوم الأسبق ومدير جامعة جوبا والرقم في طب النساء والتوليد هو الذي غامر بتوظيفي معه في زمن صعب حيث صادف بداية 1991م وما صاحبها من تداعيات في تلك الفترة بإعلان الجهاد وتكوين كتائب مثل ما عرف بصيف العبور ،ووصنفنا بالشياطين الرجيم،فقبل البروف بعملي بوحدته ،بعد ذلك ربنا قبلت بوزارة الصحة وربنا خفف عليها نيران قبول ورقي خاصة وأن ورقي ما بتمسك من النار عليه في ذلك الوقت،كما أحي قدوتي بروفيسور الزين كرار كبيرنا في طب الأطفال،حيث بدأت التخصص.

ماهو الموقف في البال وأنتي طبيبه ؟
عندما كنت في طب الامتياز في مستشفي سوبا وأولا تحية لكل أهلي ناس سوبا ابتدأ من الحرس والممرضات والممرضين والسسترات والإداريين والفنيين وسوبا كبيرة ونحن عندما نذهب من أرجا إلي أرجا مثلا بنك الدم خلف المستشفي ومسافته بعيدة وعندما أكون ذاهبة لبنك الدم إنا بطبعي ما بعرف امشي كنت بجري وطول الوقت إنا كنت جارية وكان في واحد من زملائي وربنا يوفقه حيثما كان قال (مريم ده حننتنا ما تشوفوا طريقة تثبتوها شويه طول الوقت ببقي شكلنا ذي نحن متكاسلين وهي نشيطة ورد عليه زميلي قال نعمل ليهل شنو نكسر ليها رجليها ).

كيف كان زواج مريم الصادق ؟
قصة زواجي من عادل شريف كانت عن رغبة وموقف شخصي تطاول خارج الأهل لكن من اللحظة الأولي خاصة ان زوجي من خارج كل هذه الدوائر أول مرة يحدث زواج من خارج الأسرة لكن الأن حدثت كثير من الزيجات بين الأسرتين وأصبحت رائدة في هذا المجال ,وكانت تجربة متفردة في الزواج.

هل التزمت مريم بكل تقاليد وعادات الزواج السوداني؟
كان زواجي بسيط وتم في يوم واحد ،وطبعاً أهلنا لديهم تقاليد حبسه العروس وما في أي طريقة غيرها وهي أهم إجازة العروس قبل الزواج وقد كنت في ذلك الوقت نائب أخصائي أطفال وكان رأي زميلاتي أن أخذ إجازتي بعد الزواج للأستفادة منها في السفر ،وقد كانت والدتي (رحمة الله عليها) وخالتي مقبولة الطيب هم من السيدات المراجع لعروسات الأسرة بالطريقة التقليدية والطبيعية ، والإعداد للزواج كان بالنسبة لي فرصة أروق شويه لأنه حياتي ملئيه بالإثارة ، وفرصة للاستمتاع بالوقت خاصة كان رمضان مع أولاد وبنات عمتي وخالي وهم جيراننا وعلي رأسهم أختي وحبيبتي (دودينا) اسمها خديجة وهي مسمية علي جدتنا ،وهي حبوبه الإمام صديق وأمنا عائشة وحبوبه أمي حفيه وهي سيدة محورية لذلك سميت عليها.

ماهي الفكرة التي تتمني تحقيقها ؟
لدي فكرة بدأت الأن في وضع الأساس لها مثل تجربه والدتي وخالتي وهي وضع لبناتنا خلطات طبيعية لكن ليس لدي زمن لكن الفكرة موجودة عندي، ووالدتي كانت بتعمل خلطات علي أساس أختبارالبشرة لأي عروس من أسرتنا وإنا سأعمل علي نفس فكرة والدتي لأنه هم كبير وهناك مجموعة من النساء القائدات من مختلف المجالات مقدمين مبادرة بدل الفسخ بالكريمات نقدم بدائل غيرها، وبالتالي بنتبادل معلومات كثيرة جدا وسيتم تعاون مع دكتورة أمنه مختار رغم اختلافنا السياسي الكبير واسعي لعمل كورس في جامعة السودان معني عن بالتجميل الطبيعي ومن المفترض ان أسلم الخطه والملامح الأساسية للكورس في الجامعة تحتوي علي مكونات تساعد علي التفتيح الطبيعي،ووضعت ألان خطوطه وبفتكر نقل التجربة السودانية النسويه وعموما تجربة الإعشاب للعالم الأكاديمي وأوثق لها رغم انشغالي الكثير لكن إنا مصره علي إيجاد زمن للكورس الأكاديمي .

في رأيك ماهي أسباب هوس التبييض لدي البنات ؟
حقيقة ان الحاصل علي بناتنا من خلال هوس التبييض هي أزمة كبيرة جدا سياسية واقتصادية واجتماعية ونفسية وحضارية ونحن أصبح لدينا كراهية ذات وحتي وقت قريب كان لدينا شكر حقيقة ما فيه لبس للون الأخضر وما بلبصه وهناك قصة حقيقية أو فيها دراما لكن بتشبه الحقيقية (قالوا في بيت احدي بيوت العزاء قامت امرأة كبيرة قامت تسلم علي بنت سلام كثير وتحضن فيها وقالوا البنت قالت ليها خالتي أنتي شكلك شبهتني علي زوله قالت ليها لا حبيبتي ما شبهت علي زول لكن إنا فرحانة بيك لأنه قريب ما شفته بنت خضراء ) وهذه القصة أصبحت تعبر عن أزمتنا وكان لدينا فكرة عمل مع قناة النيل الأزرق لأسباب كثيرة بعد قيامنا بجولة نعمل مبادرة ونداء يبدأ بالإعلاميات أولا بأعتبار ظهورهم في الشاشة والمشاكل السيئة التي تعاني منها البنات من التبييض والصبغة التي يرسم بها الجسم ،لم أري تلفزيون كثير في رمضان لكن الحزن الذي حزنته حتي في الدعايات فنانات يشار لهم بالبنان ونجمات إذاعيات واحدة أو اثنين هم مقمعات اصابعين أيديهم يعني عاملين حنة وباقين عاملات صبغة لم الشخص يخاف وهذا اسواء في الدعاية ومهما الأطباء والمختصين يتحدثون عن مضار الصبغة قدامهم أمثلة حيه لناس تأذوا من مسالة الصبغة عندما يروا المجموعات بتعمل في الموضات من هذه القصة ببقي الحديث صعب جدا .

لماذا تطاولت فترة خطوبتك لأربعة سنين؟
كان لازم السؤال عنه بملفات ،وكل من له علاقة بأهلنا النوبيين بشمال السودان سأل عنه وعن أهله وقد تطابقت الأقوال،وفي النهاية تم عقد القران مباشرة لأننا ما عندنا خطوبة وبعدها تم الزواج ومن الحاجات التي ألفت بيني وزوجي حتي ألان حبه لخدمة الناس والتفاني في خدمتهم بصورة كبيرا جدًا ،خاصة وأنه بعيد عن الأضواء ولا يحبها ولو جئنا أي مكان غالباً هو يمشي الصفوف الوراء وأنا بقعد في الصفوف القدام،كذلك لم ينضم للعمل الحزبي مثله مثل الكثيرين من أبناء السودان ولكن له أسهام في العمل السياسي والعمل الوطني وقد تعلمت منه ذلك أن هناك ناس وطنيين من غير ما يكونوا حزبيين خاصة وأن قبل زواجي من عادل لم أكن أتوقع أن يكون هذا المزيج ممكناً.

كم رزقت مريم من البنين والبنات؟
الحمد لله رزقنا بست من البنات والبنين وأكبرهم ابنتي التي كانت ولادتها بعد عام من زواجي الذي كان في الرابع والعشرين فبراير عام 1996م وكانت ولاتها في الثامن والعشرين ديسمبر عام 1996م لذلك مكتوبة في ايميلي لأنه حدث مهم في حياتي.

حكاية مريم وجيش الأمة للتحرير ؟
مجرد ما أكملت ابنتي عامها الأول انضميت لجيش الأمة للتحرير ودخلت في تجربة فريدة، وبإذن الله في يوم من الأيام سأكتب تجربة معايشتنا في العمل العسكري والميداني المقاتل لامرأة من خلفتي في الظروف التي تمت وحتي في تجربة الزواج نفسها لأنها كانت فريدة وكان اقرب الناس كانوا يعتقدون إننا انفصلنا في ذلك الوقت لكن الحقيقة كان عكس ذلك ونلتقي سنوياً في القاهرة وبعد عام من وجود ابنتي معاي في المعسكرات رغم العقارب والثعابين،وهناك بعض الصور لدي الأحباب وهي بتلعب مع الثعابين منها البرو التي تأكل الفئران ،لكن حقيقية الخطر كان من العقارب وكنت منزعجة منها لانتشارها وهي قاتلة للكبار ومعروف لأي شخص الأطفال اقل تعرضا للموت ، وشاهدنا بعض شبابنا ومن قوات أخري استشهدوا بلدغه العقارب، وإنا في يوم لدغدني العقرب وطرت فوق رغم إني طبيبه في السلاح الطبي وبعالج الناس في لحظة بقول ليهم خلوني وإنا كنت في معسكر الشيوعيين وعندي دعاء العقرب وما في شخص يقرب لي رغم انه ما عارفة حاجة اسمها دعاء العقرب لكن مقتنعة بان الصلاة علي النبي ببقي كويسه علي رغم أنها أول وأخر تجربة للدغة عقرب بصورة مثل تلك العقرب ولم اخذ أي مصل بل بصلاة تنجينا (اللهم صلي علي سيدنا محمد صلاة تنجينا بها من جميع الأهوال وتطهرنا بها من جميع السيئات وترفعنا بها اعلي الدرجات وتبلغنا بها أقصي الغايات في الحياة وبعد الممات).

كيف تعاملت مريم مع الطفل الاول؟
ابنتي سراء تهتدون وهي كانت ولادتها بعد (19)يوم من هجرة تهتدون والتحقت بهم بعد إكمال عيد ميلادها واليوم الثاني لعيد ميلاده كان سفري وبعد عام وهي متشوقة للأطفال وحياة المعسكرات عدم وجود أطفال أو نساء إضافة إلي ارتفاع درجات الحرارة لدرجة الأمر الذي جعلنا نعزف عن استخدام البامبرس لأن التعامل معه كان مثل التعامل مع الحريق وفي الظروف الصعبة قمتا بإرسالها إلي شقيقتي رباح الصادق في القاهرة وقامت بتربيتها مع أمان ابنتها وهي اصغر من سراء بحوالي (15)شهر وأصبحت أمهم الاثنين وعندما اذهب القاهرة سنويا بنتلاقي مع ابنتي وزوجي ،وقد كانت تجربة متفردة في الزواج.

ماهو أكثر شي يخيف مريم ؟
إنا في مرحلة ما كان عندي انزعاج شديد من الكربة (أم شبتو) الكبيرة كنت ما بقدر انظر إليها وما بقدر أتعايش معها في مكان واحد لكن تجاوزت هذه المرحلة (الفوبيا ) وأصبحت أقتلها دون مساعدة الأخرين، وأول مواجهة مع كربة كانت وإنا في طريق عودتي من تدريب لقوات (أ.س) الاستخبارات وقائد (أ .س) هو صديقي وهو موصلني في طريق الجبل وإنا كنت بقول ليه أنت عارف نمشي براحة لأنه قبل كم يوم في هذا المكان لقيت فيها وإثناء هذا الحديث شعرت بحاجة بتمشي في يدي رغم إنني لابسه بوت والزى العسكري الثقيل كانت هي كربه في جسمي وتجربة صعبة جداً في ذلك اليوم وصليت صلاة العشاء في العنقريب لأنه ما كان عندي طريقة أضع راسي في الأرض وبعد ذلك بقيت لو رايتها ارفع رجلي منها وقبل ذلك في حال روئتها كل شي بيقيف .

حوار:مشاعر دراج
صحيفة ألوان


تعليق واحد

  1. “أبو السودان الحديث ورجل القرن العشرين للسودان”
    عمل شنو عشان يكون أبو السودان ولا السودان مسجل بأسم المهدية و المرغنية.
    و الله فعلا بنت ابو كلام، ولد الوز عوام.