سياسية

برلمانيون: نافذون تعاقدوا مع مستثمرين ولابد من مراجعة العقود


هاجم نواب بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم، وزارة الزراعة والثروة الحيوانية بالولاية، واتهموها بعدم تنفيذ قرار إلغاء التصرف في الأراضي الزراعية، وهددوا الوزير بتحويل النقاش لقاعة المجلس بشكل آخر.
وقال البرلماني عبدالله الريح خلال اجتماع بالمجلس أمس (وزارة الزراعة قفلت الباب أمامنا وما عايزة تسمعنا أو الولاية بتلعب بينا لأن قرار التصرف في الأراضي ما نزل لأرض الواقع)، وأضاف مخاطباً الوزير (سنقول للوالي إن ما ورد بخطابك أمام المجلس ما عندو قيمة فيما يختص بوزارتي الزراعة والتخطيط العمراني).
وشدد نواب على ضرورة مراجعة العقود بين الولاية والمستثمرين، وكشفوا عن وجود شخصيات نافذة تعاقدت مع مستثمرين، ولفتوا إلى تدخل شخصيات نافذة لتحويل قرار وقف التصرف في الأراضي الزراعية الى قرار بالاستثناءات، وقالوا: (البلد دي خربت بالاستثناءات).
وحمل النواب الوزارة وولاية الخرطوم فشل برامجهم الانتخابية لاهتمامهم بأشياء ثانوية، وقال العضو جابر مضوي إن كل الإشكالات التي حدثت بالأراضي خلقتها الوزارة، ووجه انتقادات لحديث الوزير حول أولوية زراعة الأعلاف بالولاية (كيف تقول ما عايز أعلاف حتوفر اللحم واللبن من وين؟).
ومن جانبه اعتبر العضو عجيب الهادي أن وزير الزراعة لا حول له ولا قوة، وإن كل ما يحدث نتيجة لقرارات الوالي التي استثنت أشخاص من قرار وقف التصديق للأراضي الزراعية.
من جهته هدد ممثل منطقة شمال بحري الفاتح علي عبدالله بتصعيد قضية أراضيهم التاريخية، وقال للوزير (نحن أديناكم فرصة لكن لو عايزين شغل معارضة بنشتغلوا ونحن جاهزين).
وطالب النواب بنزع أي أرض زراعية لم يتم استصلاحها حسب قانون الاستثمار.
وفي رده على تهديدات النواب قال وزير الزراعة بالولاية محمد صالح (ما في داعي للتهديد وما في شي بخوفني).

صحيفة الجريدة