اقتصاد وأعمال

برلماني يكشف عن قرض آخر لمشروع مطار الخرطوم الجديد


اعلن وزير المالية بدر الدين محمود، استئناف العمل في مطار الخرطوم الدولي الجديد المنشأ بتمويل صيني بقيمة 700 مليون دولار في القريب العاجل.
وقال محمود في رده على سؤال النائب المستقل خليل محمد الصادق عن دائرة القطينة، بشأن القروض الخارجية التي استجلبت لتمويل مطار الخرطوم الجديد وتكلفة تنفيذه ومستوى التنفيذ حتى الوقت الراهن، قال ان وزارة المالية وقعت في نهاية العام 2014م، على اتفاقية تمويل انشاء المطار مع بنك الاستيراد والتصدير الصيني بمبلغ 700 مليون دولار وتكلفة تمويل سنوية تبلغ 5% لفترة سماح 5 أعوام، بينما يسدد القرض على مدى 15 سنة.
ولفت الوزير الى ان اتفاقية التمويل تمت اجارتها بمرسوم مؤقت من مجلس الوزراء قبل ان تحال للبرلمان، واوضح ان الوزارة قامت باكمال كافة المطلوبات الفنية من ضمانات وفتح حسابات مع البنك الممول للحصول على التمويل، وتوقع استئناف العمل بالمطار في القريب العاجل.
ومن جهته اكد مقدم السؤال خليل محمد ان الوزير تحدث عن قرض لم يتم، بينما لديه معلومات مؤكدة بوجود قرض آخر للمشروع، واعتبر ان المطارات اصبحت السند الحقيقي للاقتصاد، واستشهد بمطار اثيوبيا الذي يدعم الاقتصاد الاثيوبي بـ 25% ومطار دبي الذي يدعم اقتصاد الامارات بـ 46%، بينما “مطار الخرطوم الجديد يقبع في ذلك المكان ويسكنه البوم.

صحيفة الجريدة