سياسية

مقرر دولي: العقوبات على السودان غبية وتؤثر على الفقراء


وصف المقرر الخاص للتدابير الأحادية القسرية بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، السفير إدريس الجزائري العقوبات المفروضة على السودان بالغباء.

وقال لدى مخاطبته المؤتمر العالمي لمحاربة العقوبات بمقر الأمم المتحدة بجنيف أمس: “هي عقوبات غبية لأنها لا تتأقلم مع التطور الإيجابي للأوضاع في السودان بالاضافة إلى أنها تؤثر سلباً على أكثر الناس فقراً وعلى الأطفال والنساء”.

ورأى الجزائري إلى أن هناك حلولا أخرى بديلة غير العقوبات للتغلب على الخلافات بين الدول، ودعا لإعادة تقييم الأوضاع بالسودان والتوصل تدريجياً الى اتفاق لرفع العقوبات بالتساوي مع التطورات الإيجابية في السودان.

ودعا الجزائري لحشد كل الطاقات وكسب الوقت لتفادي النتائج التي وصفها بالوخيمة على الشعب السوداني جراء فرض تلك العقوبات.

وشهد المؤتمر العالمي لمحاربة العقوبات الذي نظمته المجموعة الوطنية لحقوق الإنسان بجنيف أمس، تضامناً قوياً من المنظمات الطوعية والدول التي تفرض عليها إجراءات أحادية، ضد العقوبات المفروضة.

وقال نائب رئيس المجموعة الوطنية لحقوق الإنسان محمد حسن البشير ، إن الآثار السالبة لهذه العقوبات باتت معروفة لجميع الجهات المعنية ونريد أن نصل لاتفاقية دولية لمكافحة العقوبات الأحادية تشكل ضغطاً كبيراً على الدول التي تفرض هذه العقوبات.

وطالب البيان الختامي للمؤتمر الذي خاطبه مندوب السودان الدائم لدى الامم المتحدة بجنيف د. مصطفى عثمان إسماعيل ، المجتمع الدولي بتوقيع اتفاقية دولية ضد العقوبات الأحادية القسرية. ونادى كل المنظمات الطوعية ببناء تحالف فيما بينها لإزالة التدابير الأحادية. وطلب البيان من مجلس حقوق الانسان إنشاء آلية للتعويض وجبر الضرر للدول المتأثرة بالعقوبات.

صحيفة الصيحة