منوعات

مدينة لا تغرب فيها الشمس… هكذا يصوم أهلها


القاعدة بسيطة: الصيام يكون من مشرق الشمس إلى مغربها. لكنّ الأمر ليس بهذه البساطة بالنسبة لمدينة لا تغيب عنها الشمس أبداً لمدة شهرين متتاليين.

وفق أسبوعية “دير شبيغل” الألمانية، فإن 900 مسلم على الأقل يعيشون في مدينة ترومسو النرويجية، أبعد مدينة في العالم اتجاه القطب الشمالي.

المشكل الأكبر لسكان المنطقة من المسلمين لم يكن مناخ المنطقة أو تموقعها الجغرافي البعيد، بقدر ما يتعلق بأزمة تظهر خلال شهر رمضان، وهي أن الشمس لا تغرب لشهرين خلال فصل الصيف.

وتشير “الأناضول” إلى أن سكان المدينة اقترحوا ثلاثة حلول لهذه المشكلة، إما الصيام بتوقيت مكة، إما الصيام وفق أقرب مدينة تغرب فيها الشمس، أو حسب توقيتٍ مناسبٍ للسكان.

وقال أندري ونهام، مؤسس مسجدٍ في المدينة “أتتنا السنة الماضية فتوى من المملكة السعودية ساعدتنا كثيراً، وجاء فيها ثلاثة خيارات، الإمساك حسب أقرب مكان تشرق وتغرب فيه الشمس، أو الإمساك حسب توقيت مكة، وأخيراً الإمساك حسب التوقيت المناسب للسكان، وبعد اجتماعنا قررنا الإمساك حسب توقيت مكة”.

ورغم صيام البعض وفق توقيت مكة، إلا أن مسلمين آخرين يمسكون وفق مواقيت أخرى.

ويتبع مسلمون، على رأسهم الأتراك، توقيت رئاسة الشؤون الدينية التركية، باعتبارها أقرب أرض مسلمة إلى النرويج، بينما أفتت مرجعيات شيعية بتغيير مكان الإقامة أو صيام الأيام التي تشرق وتغرب الشمس فيها.

العربي