تحقيقات وتقارير

2,57 مليار دولار حصيلة صادرات المعادن العام المنصرم


كشف تقرير صادر عن وزارة المعادن يوم الخميس، أن حصيلة صادرات القطاع في العام المنصرم 2015، بلغت 2,57 مليار دولار كأعلى نسبة مساهمة لقطاع التعدين وأعلى نسبة مساهمة في الناتج القومي الإجمالي، حيث وصلت إلى نسبة 3,04 بالمئة.

وكشف التقرير الذي قدمه رئيس لجنة إبراز مساهمة قطاع التعدين في الناتج القومي الإجمالي د.محمد الناير خلال اجتماع لمجلس الوزير، أن معدل نمو القطاع وصل إلى 10,32 بالمئة، كأعلى نسبة نمو مقارنة بالقطاعات المكونة للقطاع الصناعي، وأرجع ذلك إلى الارتفاع الكبير في إنتاج الذهب.

وأوضح التقرير أن الدولة اهتمت بزيادة نسبة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي بعد أن اعتمد الجهاز المركزي للإحصاء خلال الفترة الماضية على معلومات غير مكتملة، مما نتج عنها حساب نسبة مساهمة قطاع التعدين بصورة لا تعبر عن الوضع الحقيقي.

إعادة حساب

مساهمة إيرادات قطاع المعادن في الإيرادات العامة للدولة في العام المنصرم بلغت مبلغ 1,13 مليار جنيه بما يشكل نسبة 2,3 بالمئة من إجمالي الإيرادات العامة والمنح الأجنبية التي بلغت 49,5 مليار جنيه
“وقال التقرير إن اللجنة تمكنت بعد جهود مضنية من إعادة حساب مساهمة القطاع بناءً على المعلومات المحدثة ونتج عن ذلك زيادة ملحوظة في مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

ولفت التقرير إلى أن حصيلة صادرات القطاع في العام الماضي بلغت 2,57 مليار دولار تمثل 83 بالمئة من الصادرات غير البترولية البالغة 3,1 مليار دولار وتشكل 59,1 بالمئة من إجمالي الصادرات البالغة 4,35 مليار دولار.

وبلغت مساهمة إيرادات القطاع في الإيرادات العامة للدولة في العام مبلغ 1,13 مليار جنيه بما يشكل نسبة 2,3 بالمئة من إجمالي الإيرادات العامة والمنح الأجنبية التي بلغت 49,5 مليار جنيه.

وأكد المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية ورئيس لجنة إبراز مساهمة قطاع التعدين في الناتج القومي الإجمالي، أن لقطاع المعادن إسهامات كبيرة مباشرة وغير مباشرة على الناتج المحلي الإجمالي، كاشفاً أن هناك أكثر من مليون وثمانمئة شخص يعملون في هذا القطاع.

معلومات وبيانات

وزير الدولة بوزارة المعادن أوشيك محمد أحمد طاهر يدشن الخميس، برنامج التواصل الرمضاني بزيارة لمنزل محمد الحسن طه شنان أحد العاملين السابقين بالهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية
“من جهته، أكد نائب رئيس اللجنة الناير، أن المعلومات والبيانات التي خلصت لها لجنته أشارت إلى أن المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بلغت أكثر من 3 بالمئة، وأن معدل نمو القطاع للعام 2015 بلغ أكثر من 10 بالمئة، واصفاً هذه المعدلات بالجيدة.

وقال إن مساهمة القطاع في إيرادات الدولة العامة وصلت لأكثر من 1,2 مليار جنيه سوداني، لافتاً في الوقت ذاته إلى تزايد إسهام قطاع التعدين بصورة مستمرة.

في غضون ذلك، دشن وزير الدولة بوزارة المعادن أوشيك محمد أحمد طاهر، الخميس، برنامج التواصل الرمضاني بزيارة لمنزل العم (محمد الحسن طه شنان) أحد العاملين السابقين بالهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية والذي أفنى زهرة شبابه خدمة للوطن بعد أن أمضى 40 عاماً في الخدمة في وظيفة سائق.

شبكة الشروق