زواج سوداناس

دينكا أبيي يستعجلون الخرطوم وجوبا لسد الفراغ الإداري



شارك الموضوع :

أكد المجلس الأعلى لتنسيق شؤون دينكا أبيي بالسودان سودانية منطقة أبيي أرضاً وشعباً، وطالب الحكومة السودانية وحكومة جنوب السودان بتنفيذ الاتفاق الموقع بينهما والمتعلق بالوضع الإداري في أبيي بالإسراع في تكوين المؤسسات المدنية والإدارية في المنطقة.

وقال رئيس المجلس شول موين، في مؤتمر صحفي عقده الخميس، بالخرطوم، إن الفراغ الإداري الذي تعيشه المنطقة منذ حل الإدارة المشتركة في العام 2011م انعكس سلباً على واقع الخدمات في منطقة أبيي. وطالب شول الحكومة السودانية بتقديم خدمات انسانية عاجلة للمواطنين والنازحين في المنطقة.

من جانبه، قال الأمين العام للمجلس كاربينو دينق منيل إن المجلس سيعمل من أجل إنهاء العزلة التي يعيشها إنسان المنطقة، وأن يتمتع بحقوقه والخدمات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، داعياً الدينكا والمسيرية إلى التعايش والتعاون والمناداة بالإخوة والتعايش لأنهما حجر الزاوية في إقامة السلام والأمن والاستقرار.

وشدد على أن توحيد أبناء الدينكا هدف أساسي من أهداف المجلس بتعزيز التواصل بينهم، مشيراً إلى أن تحقيق السلام هدف استراتيجي للمجلس.

وأبان كاربينو أن الحل النهائي لقضية أبيي يكمن في تنفيذ البروتوكولات والاتفاقات المشتركة بين دولتي السودان وجنوب السودان الخاصة بالمنطقة منها بروتوكول أبيي واتفاقية 20 يونيو وغيرها، مطالباً بقرارات وخطوات عملية من الجانبين للوصول للحل النهائي.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        وطني السودان

        انتو لو سودانيين جنوب السودان دخلو شنو اطلبوا من حكومتكم السودان.وسلام عليكم من أقصي شمال السودان أرض واخد وشعب واحد

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *