زواج سوداناس

بالصور.. شاهد عجائب مطار مومباي الأكثر ازدحامًا في العالم



شارك الموضوع :

عندما يزور السائح مطار مومباي يفاجَأ بالحداثة والإنشاءات والديكورات البديعة، وبجانب ذلك يفاجَأ أيضًا بالزحام الشديد في كل شيء، فيالمطاعم، في الصالات، على الخدمات.. إذ يعتبر ثاني أكبرمطارات جنوب آسيا، والأكثر ازدحامًا من حيث نقل ومرور الركاب، وأكثر المطارات الهندية التي تزيد على 200 مطار دولي ومحلي ازدحامًا، من حيث حركة الركاب دوليًّا، والأكثر ازدحامًا من حيث الركاب بشكل عام.

وأثناء جولتنا في المطار شاهدنا العديد من الغرائب فيالمطار، الذي بلغت تكلفة إنشائه مليارَيْ دولار (ما يقارب 100 مليار روبية هندية). يحتل مطار مومباي المركز الـ23 عالميًّا بوصفه أفضل المطارات العالمية لعام 2015، ويتعدى ركابه 40 مليون راكب سنويًّا. ومن أعجب ما شاهدناه في مطار مومباي، وبتفصيل دقيق من المرشد السياحي المرافق لنا، أنه يوجد فيه 7000 تمثال برونزي وخشبي، تعكس الحضارات التي مرت على الهند. وأمام كل صالة بعض أماكن المياه التي بها أسماك، وتظنها للزينة، ولكن هي بالأساس لمقاومة البعوض. كما يوجد 210 مراحيض للمسافرين، وأمرت الحكومة بزيادتها في المطار لكثافة الاستخدام، وهي الأعلى في العالم. وتشاهد فيالمطار نموذجًا لقصة “راما”، وهو أكثر المقدسات في الهند. كما يوجد ما يزيد على 100 مطعم، وهو الأعلى عالميًّا. كما يوجد متحف للمهاتما غاندي خاص بمحرر الهند. ويجسَّد غاندي بتماثيل الشمع المتقنة. ولا يوجد بالمطار مبردات مياه. وإن ما رأيناه وكان غريبًا هو المياه المقدسة، وهناك ازدحام عليها، وهي مجانًا، إضافة إلى زجاجات المياه المعدنية. وهناك ثريات ملونة غاية في الجمال والروعة، تراها في كل ركن من أركان المطار، ويرسم عليها رسومات هندية رائعة. وأمام الصالة رقم 1 هناك فيلا وبقرة ونمر تقف أمام الصالة في مشهد يخيف من لا يعلم عن ثقافة الهنود شيئًا، وعندما تقترب منها تجدها رسومات في غاية الدقة. وفي ساحات الانتظار توجد شاشات تعرض أحدث أفلام بوليود للمسافرين، وتعرض الأفلام الهندية فقط. وتلاحظ أن المطار قد تحوَّل إلى مشروع طموح، يعج بالجوانب الفنية والإبداعية للفنانين الهنود، وتطلق الحكومة عليه الآن اسم الأمير شيفاجي الدولي. وعند الخروج من المطار تجد عالمًا آخر من الفقر والحشرات والحصار في أحياء مومباي الفقيرة.

وتدير المطار شركتان، الأولى شركة “مطار مومباي الدولي المحدودة”، التي أعلنت أنها مسؤولة عن جعل مطار مومباي واحدًا من أفضل مطارات العالم. والثانية شركة “جيه في كيه غروب”، وهي شركة تأسست بتمويل مشترك لتشييد مطار مومباي الجديد، ووضعت له التصميم الأنيق ومساحات الخضرة الواسعة، إضافة إلى نحو سبعة آلاف قطعة فنية هندية، يحظى بها المطار من الأعمال الفنية، تمثل الجانب الأبرز في المطار، وهي تطل على المسافر من حائط داخلي طوله ثلاثة كيلومترات، يمتد بطول بوابات الوصول والسفر، وبارتفاع أربعة طوابق. وجنبات المنطقة المخصصة لمراجعة أوراق السفر بيضاء ناصعة، وسقفهايمتد في مساحة أحد عشر فدانًا.

عجائب مطار مومباي الأكثر ازدحامًا في العالم

عجائب مطار مومباي الأكثر ازدحامًا في العالم1

عجائب مطار مومباي الأكثر ازدحامًا في العالم3

سبق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        عباس

        أكان الهنود ديل شدو حالهم شويه مطارهم ده ممكن يبقي زي مطار الخرطوم..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *