زواج سوداناس

الإرشاد تعلن بدء التقديم الإلكتروني للحج الأحد المقبل وتكشف الضوابط



شارك الموضوع :

أعلن وزير الإرشاد والأوقاف عمار ميرغني، أن التقديم الإلكتروني لحج العام 1437هـ، يبدأ الأحد المقبل، ويستمر حتى الثلاثاء الموافق 28 يونيو، وأن حصة السودان لهذا العام بلغت 26500 حاج، تم توزيعها على ولايات البلاد المختلفة.
وقال ميرغني، في مؤتمر صحفي بالإدارة العامة للحج والعمرة، يوم أمس الخميس، إن تكلفة الحج تختلف من ولاية وأخرى، بجانب الاختلاف بين النقل الجوي والبحري، حيث تتراوح تكلفة الحج جواً من الولايات بين 19 و25 ألف جنيه، وتصل تكلفة حج المؤسسات إلى 27.441 جنيهاً، فيما تتراوح تكلفة الحج بحراً للولايات بين 18 و 23 ألف جنيه.
وحسب (شبكة الشروق) ستبدأ مرحلة التدقيق والمراجعة النهائية يوم الأربعاء وتنتهي الخميس الموافق 30 يونيو، لتبدأ مرحلة إجراءات القرعة ونشر الكشوفات يومي الجمعة والسبت، لتبدأ مرحلة السداد الإلكتروني يوم الأحد 3 يوليو وتنتهي الاثنين بولايات السودان كافة.
ومن جانبه استعرض مدير إدارة الحج والعمرة، المطيع محمد أحمد، الضوابط الهجرية والشرعية والصحية للحاج وضوابط السداد الإلكتروني، منها أن يكون المتقدم سودانياً ولا يقل عمره عن 18 عاماً، والحصول على جواز إلكتروني ساري المفعول لمدة 9 أشهر، وأن يكون المتقدم للحج لأول مرة، ويستثني المرافق للزوجة أو أحد والديه من الذين تجاوزوا الـ70 عاماً أو تحتاج حالتهم الصحية لمرافق من الدرجة الأولى.
وشملت الضوابط الشرعية النساء دون سن 45 سنة حيث يسمح لهن بالسفر للحج مع المحرم الشرعي، فيما يسمح للنساء فوق سن الـ45 سنة بالسفر مع الرفقة المأمونة، واشترطت للمرضى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وجود مرافقين من الدرجة الأولى والحصول على الشهادة الصحية المعتمدة من السلطات الصحية التي تحدد مدى استطاعتهم الصحية.
وأعلن المطيع اكتمال إجراءات الإسكان والإطعام بالمدينة المنورة وتقليل تكلفة السكن بـ 21%، فيما تم تقليل التكلفة في مكة المكرمة بـ20%، ولفت إلى تأهيل النواقل الجوية والبحرية، وأعلن تحرك أول فوج جواً يوم 15 ذي القعدة وأول فوج بحري يوم 13 ذي القعدة، وأشار إلى التعاقد لتوفير الهدي بتكلفة 475 ريالاً.

الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *