سياسية

مقاتلون متمردون يستقبلون وقف إطلاق النار باحتفالات كبيرة


كشف والي جنوب كردفان، عيسى آدم أبكر، أن مقاتلين متمردين بالحركة الشعبية قطاع الشمال، استقبلوا وقف إطلاق النار باحتفالات كبيرة لأنهم سئموا الحرب والقتال دون رغبتهم، موضحاً بأن فترة الأربعة أشهر ستعطي الأمل لتحقيق السلام والاستقرار قريباً.

وقال أبكر في برنامج “مؤتمر إذاعي” إن حكومة جنوب كردفان، وضعت خطة واضحة لاستقرار المواطنين وتوفير المشروعات الخدمية والتنموية لهم، مشيراً إلى الإمكانيات والموارد الطبيعية التي تزخر بها الولاية والتي تحتاج إلى استثمار والاستفادة منها.

وجدّد الدعوة لحاملي السلاح من أبناء جنوب كردفان في الحركات المسلحة، للنزول عند رغبة أهاليهم والعمل على إحلال السلام والمشاركة في عملية التنمية القادمة.

ونبه إلى أن وقف العمليات العسكرية بالمنطقتين، يعطي الفرصة لأن يتحرك رجالات الإدارة الأهلية والشخصيات الشعبية بوجه عام من طرف الحكومة والحركات المسلحة، من أجل الوصول إلى اتفاق نهائي لوقف كل أشكال الاحتراب، فضلاً عن تسهيل الاتصالات بين المواطنين وتسهيل حركة البيع والشراء بالأسواق.

قرار البشير

أبكر يقول إن قرار الرئيس البشير وجد ترحيباً محلياً ودولياً وإقليمياً لأنه جاء معززاً لخارطة الطريق التي طرحتها الوساطة الأفريقية ووقعت عليها الحكومة ما يؤكد جديتها في تحقيق السلام والاستقرار في البلاد

وقال أبكر إن قرار رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، الأخير بإعلان وقف إطلاق النار بجنوب كردفان والنيل الأزرق لمدة أربعة أشهر، جاء في وقت مناسب ويؤكد أن هناك إرادة حقيقية من الدولة تجاه تحقيق السلام والاستقرار بالمنطقتين.

وأكد أن قرار البشير جاء والقوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى قد حققت انتصارات عديدة في مسارح العمليات، مشيراً إلى أن قرار تجديد وقف إطلاق النار يعد فرصة للأطراف للدخول في الحوار ومراجعة الذات حقناً للدماء.

وأوضح بأن الوضع على الأرض بات الآن مواتياً لإحداث تغيير في المواقف، الأمر الذي يتطلب من الحركة الشعبية قطاع الشمال اتخاذ خطوة مماثلة تقرب من وجهات النظر وتمكن الأطراف من الدخول في مفاوضات جادة، للتوصل إلى اتفاق سلام يحقق للمواطنين تطلعاتهم بعد فشل الحرب في ذلك.

وقال أبكر إن قرار البشير وجد ترحيباً محلياً ودولياً وإقليمياً، لأنه جاء معززاً لخارطة الطريق التي طرحتها الوساطة الأفريقية ووقعت عليها الحكومة، ما يؤكد جديتها في تحقيق السلام والاستقرار في البلاد .

شبكة الشروق