زواج سوداناس

هل توجد حياة بالفعل بعد الموت ؟‎



شارك الموضوع :

ما يزال الموت واحدا من أكبر علامات الاستفهام التي تراودنا جميعا مع معرض محاولتنا تخيل ما يمكن أن يحدث لنا بعده، لذا لا يمكن ان تتوقف الأبحاث في هذا المجال للوصول إلى بعض الحقائق.

وقد كشف العلماء النقاب عن أن بعض الجينات البشرية تستمر في النشاط لعدة أيام بعد الوفاة، وتشير الدلائل إلى أن أكثر من ألف من الجينات يستمر في نشاطه بينما يتوقف بعضها عن العمل خلال 24 ساعة بعد الموت.

وقاد هذا الاكتشاف العلماء إلى حقيقة أن استمرار الحياة في الجينات بعد الموت يمكن استغلاله بصورة إيجابية في مجال تحسين عمليات زرع الأعضاء، وأيضا لتكثيف الجهود من أجل معرفة طبيعة هذا النشاط الجيني، ولماذا لا يتوقف بعض الجينات عن العمل بعد موت الإنسان.

ولذا فقد تحول الباحثون في جامعة واشنطن نحو دراسة نموذجين من حيوانات المختبر، الفئران والسمك المخطط أو سمك الزرد zebrafish، من أجل البحث في علامات النشاط الجيني وطبيعته.

ووجد العلماء أن الجينات النشطة في الخلايا الحية تعمل على تشكيل نسخ مؤقتة من الأوامر الجينية على شكل أحماض أمينية RNA، وبالتحليل وجد الفريق أدلة على استمرار نشاط 1063 من الجينات لدى الفئران وسمكات الزرد zebrafish بعد نفوقها.

وتأكيدا لهذا الاكتشاف فقد أكدت دراستان نشرتا على موقع biorxiv على الانترنت هذا الشهر، أن معظم الجينات بالفعل تعمل لمدة نصف ساعة بعد نفوق الحيوانات، وبعضها الآخر يستمر في العمل من 24 إلى 48 ساعة بعد الموت.

الجدير بالذكر أن جسم الإنسان يقوم بتوجيه جزء كبير من طاقته لحفظ نشاط الحمض النووي وتنظيمه في أثناء الحياة، وظل العلماء لفترة طويلة يعتقدون أنه بمجرد الموت تتوقف هذه الأحماض عن العمل بشكل منتظم لانقطاع مصدر الطاقة.

روسيا اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الطيب احمد علي

        هل توجد حياة بالفعل بعد الموت ؟‎… هذا العنوان من غير المناسب ان يصدر من مسلم مؤمن باننا لله وانا اليه راجعون , ولكن العنوان النسب -حسب حيثيات الخبر-للموضوع هو : الي اي مدي يمكن الاستفادة من الاجساد الميتة في المجال الطبي؟… وشكرا

        الرد
      2. 2
        ساخرون

        كما أردد دائما

        ربما هذا يفسر معتقد ” البعاتي ” والزومبي !!

        ولكن النتيجة النهائية ” إنك ميت ، وإنهم ميتون ”

        والكون بأكمله سينتهي …ويقف مالك الملك بعد موت ” عزرائيل ” آخر من يموت …ويقول : لمن الملك اليوم ؟

        نسأل الله في هذه العشر الأواخر أن يختم لنا بالعتق من النار وحسن الخاتمة

        ولكل من قرأ تعليقي

        الرد
      3. 3
        Naser

        لم اقرأ الخبر..فقط العنوان والتساؤل الغبي من طرف مسلم مؤمن موحد يكفي ليخرج من الملة والعياذ بالله…
        نجد مثل هذه الاخبار لها حظ ونصيب في هذا الموقع والذي يفترض به نقل الاخبار الهادفة لفائدة الناس..ولكن على مايبدو انه سيطرت عليه مجموعة من الخوارج الزنادقة…
        ربنا يكفينا اياكم بما شاء…
        نعوذ بالله من شروركم وندرئه في نحوركم

        الرد
      4. 4
        حمد

        على بعض المعلقين الاغبياء معرفة ان هذا التساؤل ورد في القرآن الكريم .. هناك شي اسمه البلاغة في اللغة واسلوب الخطاب

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *