علوم و تكنلوجيا

اكتشاف أصغر الكواكب عمرا في كوكبة الثور


كشف علماء الفلك في كوكبة الثور ما يسمى بـ “كوكب المشتري الساخن” الذي لا تزيد سنه عن مليوني عام ، أي ما يعادل لحظة واحدة من وجهة النظر الفلكية.

وأعلن العالم في جامعة تولوزا الفرنسية كليمان باروتو قائلا:” هناك نظريتان متباينتان لتشكل الكواكب. ويعتقد بعض العلماء أن “المشتريات الساخنة” تقوم بالهجرة نحو نجمها في المرحلة الأولى من تطورها. فيما يعتبر البعض الآخر أن تلك الهجرة تحدث في مرحلة متأخرة. وإن اكتشافنا يقف إلى جانب وجهة النظر الأولى”.

وقد حقق باروتو وزملاؤه هذا الاكتشاف من خلال متابعتهم للنجوم الفتية في ما يسمى بـ”سحابة الثور” بصفتها مهدا ضخما للنجوم يبلغ طوله بضع عشرات من السنوات الضوئية ويبعد عن الأرض 450 سنة ضوئية فقط.

وتتضمن سحابة الغاز هذه بضع عشرات من النجوم الفتية يمتلك جزء منها كواكب. ويقوم علماء الفلك بمتابعتها في محاولة لكشف سر ولادة المنظومة الشمسية والأرض والكواكب الغازية الضخمة .

ولاحظ العلماء في أثناء رصدهم لنجم ” V830 ” الواقع في كوكبة الثور أن طيفه ينحرف دائما كل خمسة أيام، ما يعني أن كوكبا ما يدور حوله بدورة تدوم 4.9 أيام أرضية.

ودلت حسابات العلماء على أن هذا الكوكب ينتمي إلى صنف “المشتريات الساخنة” حيث تقل كتلته قليلا (بنسبة 77%) عن كتلة كوكب المشتري في المنظومة الشمسية. لكن موقعه أقرب إلى نجمه بمقدار 100 مرة مقارنة بمثيله في المنظومة الشمسية. وتعادل المسافة التي تفصله عن نجمه 8 ملايين كيلومتر ، ما يقل 6 أضعاف عن المسافة التي تفصل عطارد عن الشمس. ويعني ذلك أن “المشتري الساخن” تشكل على مشارف قريبة من نجمه أو نشأ في وقت واحد تقريبا مع نشوء النجم ثم اقترب منه خلال الـمليوني سنة الأولى من عمره.

روسيا اليوم