عالمية

شباب بريطانيا غاضبون: الأكبر سناً قرروا مصيرنا


عبر الشباب البريطانيون عن غضبهم، اليوم السبت، من مواطنيهم الأكبر سناً المشككين بالاتحاد الأوروبي بعد أن بين استطلاع أن 60 في المائة ممن هم فوق سن 65 عاماً صوتوا للخروج في حين صوت معظم الشباب للبقاء.

قرر مستقبل بلادنا أناس يحنون إلى ماض لم يوجد قط

ونقلت وكالة “فرانس برس”، عن ماري ترينين، وهي مستشارة تكنولوجيا في الثالثة والعشرين، تعيش في حي راق في لندن: “أشعر بالغضب. من صوتوا مع المغادرة لن يناضلوا من أجل المستقبل”.

وأكد استطلاع شمل 12 ألف شخص نشره معهد “مايكل اشكروفت” لاستطلاعات الرأي أن 73% ممن هم بين 18-24عاماً و62% ممن هم في سن 25-34 عاماً صوتوا للبقاء. في حين صوت غالبية من هم فوق 65 عاماً للمغادرة.

وخلال ساعات من إعلان النتائج الجمعة، تشكلت تظاهرة صغيرة أمام مقر الحكومة في داوننغ ستريت.

وقال ريتشي كزافيه، الذي يعمل نادلاً وعمره 21 عاماً “لا أشعر أن من العدل أن يتحدث كبار السن باسمنا. لا أريد أن أقول كلاماً جارحاً، ولكننا سنعيش عمراً أطول منهم. ولهذا أشعر وكأن مستقبلي سرق مني”.

وأيد بادي بيكر البالغ 21 عاماً كلامه: “كبار السن هم من صوتوا من أجل هذا، ولكن نحن من سيتحمل تبعاته”.

وخلال اجتماع لحزب العمال المعارض في وسط لندن، اليوم السبت، عبر كثيرون عن قلقهم من الشرخ العميق بين الأجيال، بين من لا يتذكرون بريطانيا خارج أوروبا، وأولئك الذين عاشوا فيها قبل ذلك.

وقال زعيم حزب العمال، جيريمي كوربين، للحضور “الشباب الذين صوتوا من أجل البقاء لا ينبغي أن يسلبوا من مستقبلهم”.

ونقلت “فرانس برس”، عن أصغر رئيس بلدية في بريطانيا، تيرينس سميث، البالغ من العمر 19 عاماً، إنه صوت من أجل البقاء. وقال “ما أزال أحاول تصور ما يخبئه لنا الغد”. وأضاف رئيس بلدية غول في يوركشير، شمال إنجلترا، “هناك فجوة عميقة بين الأجيال سيتعين علينا ردمها”.

“سأغادر البلاد”

وعبر كثير من الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم بعد نتيجة استفتاء، الخميس، الذي فاز فيه مؤيدو المغادرة بنسبة 52%.

وكتب لوك تانسلي على تويتر “هذا التصويت لا يعبر عن جيل الشباب الذي يتعين عليه أن يتحمل النتائج”. وكتبت اليانور “أرفض أن أكتم غضبي وخوفي وحزني بسبب قرار سيغير مستقبلي بشكل لم أرغب به قط”.

عبر كثير من الشباب عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم بعد نتيجة استفتاء، الخميس، الذي فاز فيه مؤيدو المغادرة بنسبة 52%

وكتبت ريبيكا “لقد قرر مستقبل بلادنا أناس يحنون إلى ماض لم يوجد قط وها هم قد خلقوا مستقبلاً حالكاً”.

كما كتب ماثيو فان در ميروي لصحيفة “فايننشال تايمز” يشرح كيف هرب أجداده من العنف القومي في أوروبا في الثلاثينيات إلى جنوب أفريقيا، وكيف هرب أهله من الفصل العنصري.

وقال الطالب في جامعة كامبريدج “أنا وإخوتي كنا خلال أربعة أجيال في عائلتنا أو من ولد في مجتمع ديمقراطي ليبرالي منفتح وفي عالم تحرك باتجاه التعاون”.

وأضاف “الخميس عدنا إلى الوراء ومن غير الواضح كم من السنوات رجعنا. لقد زال كثير من التفاؤل الذي كنت أتقاسمه مع غالبية أبناء جيلي هنا”.

وأعرب كاتب شاب لم يذكر اسمه في صحيفة “فايننشال تايمز” عن قلقه من تحمل أعباء سداد خطط إنقاذ البنوك وصناديق التقاعد وتساءل “ما الذي نحصل عليه في المقابل؟ نفقد حرية الحركة والدراسة والعمل والعيش والمساواة في المعاملة في أي بلد أوروبي”.

وختم: “عندما أنهي دراستي سأغادر هذا البلد”.

العربي الجديد


تعليق واحد

  1. الاب ادري بمصلحة الابن وانت سوف تكبر وتعرف ما تبقي اناني..يا نادل