زواج سوداناس

أكبر 10 صفقات استحواذ في تاريخ التكنولوجيا



شارك الموضوع :

تعد صفقة استحواذ “مايكروسوفت” على “لينكد إن” واحدة من أكبر صفقات الاستحواذ بين الشركات التكنولوجية في العالم، لكنها ليست الأكبر على الإطلاق. ونشرت “التليجراف” قائمة بأشهر وأكبر صفقات استحواذ تكنولوجية بين الشركات على المستوى العالمي التي تمت خلال الخمسة عشر عاماً الأخيرة.

1- “فيسبوك” على “إنستجرام” – في 2012 استحوذت “فيسبوك” على شبكة التواصل الاجتماعي للصور الشهيرة مقابل مليار دولار. قالت “فيسبوك” حينها إن تلك تعد أكبر عملية استحواذ لها. بهذه الصفقة حازت “فيسبوك” على عدد إضافي من المستخدمين الذين يسجلون على “إنستجرام” التطبيق الأكثر استخداماً آنذاك على جوال “آيفون” بنحو 30 مليون مستخدم.

2- “آبل” على “بيتس” – استحوذت “آبل” على مقدم خدمات الموسيقى ومصنع سماعات الأذن “بيتس” مقابل ثلاثة مليارات دولار في 2014. كانت هذه أكبر صفقة حينها في تاريخ شركة “آبل” بالاستحواذ على “بيتس إليكترونيكس”، في خطوة وصفت في وقتها أنها ستساعد الشركة على مجاراة منافسيها. قالت “آبل” أن خدمات “أي تونز” التي تبيع الأغاني وتقدم خدمة بث الراديو ستقدم بجانب خدمات “بيتس”.

3- “مايكروسوفت” على “سكايب”؛ استحوذت “مايكروسوفت” على منصة مكالمات الفيديو “سكايب” في 2011 مقابل 8.5 مليار دولار. ضمت بذلك “مايكروسوفت” خدمة جديدة لقائمة الخدمات والمنتجات الواسعة التي تقدمها. أضافت الشركة “سكايب” لمنصة الألعاب “إكس بوكس” وفي نظام التشغيل “ويندوز 10” لأجهزة الكمبيوتر والجوالات.

4- “إتش بي” على “أوتونومي” – في عام 2011 استحوذت شركة “إتش بي” على الشركة التكنولوجية التي تخرج منتجاتها بناءً على أبحاث بجامعة “كامبريدج” في 2011 مقابل 10.2 مليار دولار. كانت هذه من الصفقة ضمن أكبر صفقات شركة “إتش بي”، ورأى الخبراء أن تساعد الشركة على أن تعود مجدداً لمنافسة شركات البرمجة وأنها ستتمكن من تقديم أداء جيد.

5- “جوجل” على “موتورولا” في عام 2014 نجحت شركة “جوجل” في الاستحواذ على شركة “موتورولا” مقابل 12.5 مليار دولار. وصفت الصفقة حيناها بأنها إعادة تشكيل لثروات الشركة ومدخل لعالم المحمول، كما إنها تمنح “جوجل” ترسانة من براءات الاختراع أمام منافستها “آبل”.

6- “أوراكل” و”بيبول سوفت” – في 2005 دفعت “أوراكل” 12.6 مليار دولار لشركة “بيبول سوفت” بعد مفاوضات دامت إلى 18 شهرًا للاستحواذ عليها. – “بيبول سوفت” هي شركة لأنظمة إدارة الموارد البشرية، تعثرت المفاوضات أكثر من مرة قبل أن تنجح “أوراكل” في إتمام الصفقة. – في وقت لاحق على اتمام الصفقة قلصت “أوراكل” نصف القوى العاملة في “بيبول سوفت”.

7- “فيسبوك” و”واتس آب” – استحوذت “فيسبوك” مقابل 22 مليار دولار في 2014 على “واتس آب” الذي يقدم خدمة رسائل بسيطة وموثوق بها وكان يستخدمه حينذاك أكثر من 450 مليون شخص. قال “مارك زوكربيرج” إن الاستحواذ على “واتس آب” سيساعد على جعل العالم أكثر انفتاحاً وأنه سيساعد على تبادل أي نوع من المحتوى من خلال الاستمرار في تطوير الخدمات.

8- “مايكروسوفت” على “لينكد إن” أعلنت “مايكروسوفت” موافقتها على شراء “لينكد إن” المتخصصة في التواصل المهني مقابل 26.2 مليار دولار منذ أيام تسدد نقداً بالكامل، على أن تدفع 196 دولاراً لكل سهم. أكدت “مايكروسوفت” احتفاظ “لينكد إن” بعلامتها التجارة واستقلاله، بجانب استمرار المسئوليين التنفيذين في مواقعهم.

9- “هيوليت باكارد” و”كومباك كمبيوتر” في 2001 دفعت “هيوليت باكارد” 31.8 مليار دولار لشركة “كومباك كمبيوتر” للاستحواذ عليها. اندمجت الشركتين تحت علامة تجارية واحدة ونجحتا في تحقيق قوة تكنولوجية عالمية وأصبحت تحقق عوائد أعلى.

10- “ديل” على “إي إم سي” استحوذت “ديل” العام الماضي على شركة الأمن المعلوماتي وتخزين البيانات “إي إم سي” مقابل 67 مليار دولار، حيث استفادت “ديل” من هذا السوق المتنامي. دفعت “ديل” 24.05 دولار للسهم نقداً والباقي تم سداده من خلال أسهم خاصة.

مجلة الرجل

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *