زواج سوداناس

جنوب السودان يلغي احتفالات الاستقلال



شارك الموضوع :

ألغت دولة جنوب السودان الاحتفالات بعيد استقلالها الخامس جراء الاقتتال الدائر بين الأطراف المتنازعة في الوقت الذي تسعى فيه لإنهاء حرب أهلية خلفت آلاف القتلى ودمرت اقتصاد البلاد.

وصرح وزير الإعلام مايكل ماكوي للصحفيين: “قررنا ألا نحتفل بعيد الاستقلال في 9 تموز/يوليو لأننا لا نريد هذا القدر من الإنفاق… يجب أن ننفق القليل الذي نملكه على مسائل أخرى”، بحسب تعبيره.

يذكر أنه قتل أكثر من 40 شخصا بمعارك دارت في الأيام الأخيرة غربي البلاد بحسب بيانات حكومة جنوب السودان الثلاثاء 28 يونيو/حزيران، في الوقت الذي ندد فيه عمال إغاثة بالظروف الصحية “الحرجة” لأكثر من 10 آلاف شخص فروا من المعارك.

وتتهم جميع الأطراف بتنفيذ مجازر إثنية وتجنيد وقتل الأطفال وممارسة الاغتصاب والتعذيب وتهجير السكان على نطاق واسع “لتطهير” مناطق كاملة.

يذكر أنه في السنوات الخيرة اعتادت حكومة جنوب السودان على إجراء عروض عسكرية واحتفالات أخرى بمناسبة استقلالها.

كما من المقرر أن يلقي الرئيس سالفا كير خطابا في 9 تموز/يوليو المقبل، بعد خمس سنوات على احتفال العالم بولادة دولة جنوب السودان بعد عقود من النزاع.

ويعاني جنوب السودان من حرب أهلية منذ كانون الأول/ديسمبر 2013، لكن زعيم التمرد رياك مشار عاد في نيسان/أبريل الماضي إلى العاصمة دارفور في إطار اتفاق سلام برعاية أممية عين بموجبه مشار مجددا نائبا للرئيس سالفا كير لتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وتتواصل المعارك في عدة مناطق بين ميليشيات تتصارع على مصالح محلية ولا تعتبر نفسها معنية باتفاق السلام.

روسيا اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *