اقتصاد وأعمال

وزارة الكهرباء تطالب المالية بتوفير (15) مليون دولار لتشغيل طلمبات (الحرقة ونور الدين)


طالب وزير الكهرباء والموارد المائية معتز موسى، وزارة المالية بتوفير مبلغ 15 مليون دولار لتشغيل طلمبات مشروعي الحرقة ونور الدين التابعين لمشروع الجزيرة.
وقال الوزير في رده بالبرلمان أمس، على مسألة مستعجلة أثارها العضو عبد الله بابكر بشأن الأسباب التي حالت دون كهربة مشروعي الحرقة ونور الدين، قال إن الأخيرين استوجبا الإحلال منذ العام 1989م تحت إشراف منظمة يابانية بحيث يتم ريهما من محطة واحدة تعمل بالكهرباء، الا أن المشروع لم يرَ النور بسبب الحصار الأمريكي كما ذكر الجانب الياباني.
وأضاف أنه في عام 2005م حاولت الحكومة إحلال الطلمبات بتكلفة 8 ملايين جنيه، الا أن المشروع لم يحالفه التوفيق بسبب أخطاء فنية، وبناء على ذلك تم استجلاب 6 طلمبات عام 2006م واستمرت تعمل في ري المشروع حتى تاريخه.
وأوضح الوزير أن مشروع الحرقة يعمل الآن بعدد 6 طلمبات بديلة للطلمبات الأساسية المتوقفة، ومشروع نور الدين يعمل بطلمباته القديمة غير الكفوءة والكافية لري المشروع تدعمهم طلمبة واحدة بسعة 1 متر مكعب في الساعة.
وأشار موسى الى أن الوزارة ستقوم بإعلان كراسة العطاءات لكهربة الطلمبات، وتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى 16 مليون دولار، ونوه الى أن الوزارة ستدفع بالتكلفة لوزارة المالية لتوفير التمويل خلال شهر من الآن.

صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. أتمنى من القائمين على أمر مشروع الجزيرة الالتفات لهذا المشروع الذي طالما عانى من الإهمال و شكى مزارعيه من توفير أقل مدخلات الإنتاج بالإضافة لعنصر الري باعتبار اس للعملية الزراعية.