منوعات

6 خصائص مشتركة لأصحاب الملايين… هل تمتلكها؟


ليس بالضرورة أن يعتمد أولئك الذين يبنون إمبراطورية من الصفر على الحظ فقط. إن واحداً ممن درسوا حياة أولئك من كثب لمدة طويلة حلّ اللغز، وفقاً لموقع Business Insider. فبعد دراسته لـ177 مليونيراً من العصاميين لمدة 5 سنوات، اكتشف الكاتب جيم توماس كورلي أنهم جميعاً يتمتعون بستّ صفات مشتركة ذاكراً ذلك في كتابه “Change Your Habits, Change Your Life”. فكم من هذه الخصائص لديك؟

الصبر: يقول كورلي إن كل المقاولين الأغنياء الذين بنوا إمبراطورية لهم كانوا جميعاً صبورين. ويضيف أن الصبر هو الخاصية التي تفوق أي ميزة قد يتمتّع بها إنسان سواء كانت العلوم والشهادات والذكاء وسواها. ويشرح أن الصبر يجعل العمل ممتعاً ويمدّك بالطاقة والمثابرة والتركيز الكافي لتخطي الأخطاء والسقطات.

المثابرة: إن ذوي الملايين الذين انطلقوا من الصفر هم مثابرون بامتياز. ويقول كورلي: “في دراستي وجدت أن 27 في المئة منهم عرفوا الفشل مرة أقلّه في مسيرتهم”. ويشير إلى أن لا شيء يمكنه إيقافك متى كنت مثابراً، فالمثابرة تجعلك ترى الأخطاء والعقبات وتدفعك إلى تجربة ما هو جديد. فالمثابرة تجلب الحظ ومن يثابرون يخلصون إلى أن يصيروا محظوظين.

التركيز: إن 67 في المئة من الميليونيريين الذين درسهم كورلي يضعون تصورات موسمية وسنوية ويرسمون مخططات لأهدافهم ويدوّنونها. ويكتب كورلي “النجاح هو عمليّة متواصلة، تبدأ بسيناريو تتصوره لحياتك ويصبح هذا السيناريو مخططاً توجيهياً لك للنجاح”. ويشرح أن هذا المخطط يساعدك في تحديد أهدافك على المدى البعيد. ويؤكد أنهم يبقون بعيدين من التلفزيون والانترنت وينامون لوقت كافٍ ويتفادون التأجيل.

أخلاقيات المهنة: وفقاً لكورلي فإن 86 في المئة من المتمولين العصاميين يعملون لأكثر من 50 ساعة في الأسبوع، وفقط 6 في المئة منهم تتأفف. ويؤكد أن 50 في المئة منهم يبدأون نهارهم باكراً ويستيقظون قبل 3 ساعات من موعد عملهم.

الرغبة في التعلّم: يشترك العصاميون أصحاب الثروات الذين قام كورلي بدراستهم، بالرغبة الدائمة في التعلم. فهم يفضلون التعلّم والتثقّف على التسلية. يهتمون بالاكتساب المستمر بدلاً من التعلم لفترة معينة. “في دراستي، وجدت أن 88 في المئة منهم لديهم عادة المطالعة اليومية لأكثر من 30 دقيقة. هذه العادة اليومية البسيطة ساعدتهم في تطوير قدراتهم الفكرية مما ساعدهم على النجاح لاحقاً”.

الأناة: إضافة إلى المثابرة والجهد في عملهم، فإن الميليونيرين العصاميين الذين بدأوا من الصفر، يتمتعون بحسب كورلي بالأناة وقدرة التحمل تجاه الآخرين أيضاً. يفقهون الطرائق الفضلى لنسج العلاقات الجيدة مع الآخرين، وتحديداً مع الأشخاص الطموحين مثلهم. ويؤكد أنه عليك أن تعرف كيف تتصرف وكيف تقوم ببعض الأمور خلال وجودك مع الآخرين. ويضيف “لا ينجح أي إنسان ما لم يكن محاطاً بأشخاص طموحين”.

مجلة الرجل