زواج سوداناس

فيديو: الترابي يكشف المتورطين بمحاولة اغتيال مبارك الحلقة 12 برنامج “شاهد على العصر”



شارك الموضوع :

كشف زعيم ومؤسس الحركة الإسلامية في السودان الدكتور الراحل حسن الترابي عن أسماء المتورطين في محاولة اغتيال الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك يوم 26 يونيو/حزيران 1995 في أديسا أبابا، وأكد أنه لم يكن هو والرئيس السوداني عمر البشير يعلمان بالأمر.

وأكد الترابي -في شهادته الثانية العشرة المسجلة لبرنامج “شاهد على العصر”- أنه علم بمحاولة اغتيال مبارك في نفس اليوم الذي أخفقت فيه، حيث أخبره “بشكل مباشر” علي عثمان محمد طه نائب الأمين العام “للجبهة الإسلامية القومية” التي كان يتزعمها الترابي، عن تورطه في العملية بمعية جهاز الأمن العام الذي كان برئاسة نافع علي نافع.

وقال إن الترتيبات التي قام بها نائب الأمين العام للجبهة رفقة علي نافع أخفيت عنه وعن الرئيس السوداني، وإن اجتماعا خاصا عقد للنظر في المسألة، حضره الرئيس ومدير الأمن وآخرون واقترح خلاله علي عثمان محمد طه أن يتم التخلص من مصرييْن عادا إلى السودان بعد مشاركتهما في محاولة اغتيال مبارك.

غير أن الترابي -كما يقول هو نفسه في شهادته المسجلة- اعترض بشدة على هذا الاقتراح، ليقرر المجتمعون في الأخير العدول عن فكرة القتل.

وكشف أيضا أن تمويل العملية تم بمبلغ مالي أخذه علي عثمان محمد طه سرا من الجبهة الإسلامية القومية (أكثر من مليون دولار).

وبحسب الترابي، الذي اتهمه المصريون بالتورط في محاولة اغتيال مبارك، فقد جاءه في البداية أشخاص من حركات إسلامية قال إنها كانت من بلد (رفض ذكر اسمه) ليس بعيدا جدا عن مصر، وطلبوا منه تسهيلات في عملية اغتيال مبارك “رئيسنا سيذهب إلى القمة الأفريقية في أديسا أبابا ونريد أن نقضي عليه”.

وأضاف في شهادته المسجلة أنه رفض الأمر وأقنعهم بضرورة العدول عن الفكرة “قلت لهم حتى لو نجحتم.. هل تشفون غيظكم الشخصي على شخص؟.. لو نجحتم سيقتل منكم المئات وتسد المساجد في بلادكم، ويضرب الإسلام عشرات السنين للوراء”، وقال الترابي إنهم اقتنعوا بنصيحته.

كما أكد أنه حدث وقتها نائبه ورئيس الدولة بأمر هؤلاء الأشخاص الذين أتوا إليه طلبا للتسهيلات، وأنه صدهم بحجة أن الاغتيالات لا تجدي.

وعن دوافع نائبه إلى التورط في محاولة اغتيال مبارك، أوضح الترابي أن الرجل لم تكن له دوافع شخصية، حيث جاءه عناصر من جماعة إسلامية، لم تكن من الإخوان المسلمين، وقالوا له إنهم يريدون التخلص من مبارك. مع العلم أن التحقيقات أثبتت تورط عناصر من الجماعة الإسلامية المصرية بقيادة مصطفى حمزة رئيس مجلس الشورى.

اعتداء ووساطة
من جهة أخرى، تحدث المفكر والسياسي السوداني الراحل في شهادته المسجلة عن الاعتداء المميت الذي تعرض له خلال زيارته لكندا، من طرف مدرب كاراتيه تربص به في المطار.

وقال إنه ظل في غيبوبة تامة طوال ثلاثة أسابيع في المستشفى، ووصفت حالته بحالة ميؤوس منه، وظن الأطباء أنه سيعيش جسدا لسنوات وربما يصحو طفلا. وفي الخرطوم ظنوا أنه انتهى.

كما تطرق الترابي إلى الوساطة التي قام بها رفقة وفد من الحركة الإسلامية في العالم بعد غزو الرئيس العراقي الراحل صدام حسين للكويت في الثاني من أغسطس/آب 1990.

وكشف أن ملك السعودية الراحل فهد بن عبد العزيز وجه له دعوة عاجلة بعد الغزو وجلس معه ساعات طويلة، وكان من بين ما دار بينهما قول الملك إن الغربيين آتون إلى المنطقة دون أن ندعوهم، وإنه طلب من الترابي التحدث إلى الحركات الإسلامية في العالم لتتفهم الموقف.

وبحسب الترابي، فقد حصلت تحولات في المنطقة العربية في تلك الفترة، وأثرت تلك الأحداث بشكل كبير جدا على ثورة الإنقاذ في السودان.

الجزيرة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عابد

        هل ساستنا مع السودان ولا ضد السودان وانا شخصيا كنت مخدوع في غالب من يسمونهم لنا ساسة والله ضبيل وشغل استعمار ممنهج كلهم كيسهم فاضي حرب ليبيا لم تنتهي فجروا مليون سر هسع الترابي نفسه يفجر سر ولا احد يعرف صدق وسرد الحقيقة في مثل سمعته من واحد يقول ليك فلان عب عين شغل ساستنا ليس ولاء ولا حب للوطن شهرة وظيط ومال وطلب الجاه …. من الاستعمار دول لا تفشي ارشيف عملها الا الذي لا يؤثر على امنها وسلامتها

        الرد
      2. 2
        حيدر حسن

        الدنيا كلها عارفة….
        مصر نفسها عارفة …
        وابتذت على عثمان كتير …..
        بداية بالحريات الاربعة ……
        و سكوتا على التعامل السئ للسودانيين بمصر……
        كانوا أغبياء…
        ورطنا في نفاشا….
        و فصل الجنوب و البترول……
        لا نفعنا نحن ولا نفعو الجنوبيين….
        و ورطونا في محاولة اغتيال غبية و فاشلة …..

        الرد
      3. 3
        Naser

        برز الثعلب يوما في ثياب الناصحينا…
        المعلوم عن هذ الهالك أنه أنكر كثيرا من الثوابت والمعتقدات في ديننا الحنيف, لذا بالاحرى لنا ألا نصدق دموع التماسيح التي يذرفها, فالشخص الذي يكذب على الله جلّ وعلا لن يتواني في الكذب ومخادعة الناس…
        اليوم ندعو عليك الله يا من أخذتك العزة بالإثم, فحينما ناصحوك أبيت وأستكبرت…
        فاليوم أين تذهب من المنتقم الجبار بمالك الحرام ومأكلك الحرام ولباسك وكفنك الحرام….
        يا من أوردت شبابا بزهرة العمر لآتون الحروب.. عليك من الله تعالى سخط وغضب…
        يا من إستهزأت بكلام الرسول صلى الله عليه وسلم… عليك رجز وحميم في جهنم خالداً فيها بإذن الواحد الأحد في هذه الأيام المباركات…

        الرد
      4. 4
        حمد

        على البشير تقديم علي عثمان ونافع علي لمحاكمة عادلة ويعدمهم في ميدن عام “الساحة الخضراء”

        الرد
      5. 5
        عابد

        هذه الحلقات سجلت عام 2010 ليه البكاء 2016

        الرد
      6. 6
        انجلينا

        يا فضيحة الشؤم يسرقون اموال بعضهم بالباطل مليون دولار كانت تساوى عشرة فى المائة من قيمة وثمن خروج شفرون للخروج من السودان ويقتلون شركائهم الذين حملو ارواحهم لتخليصهم من رؤساء دول جارة لهم فى دول قريبة لهم ….الاسلام الذى عرفناه معاملة لا يشبهككم يا اشباه الرجال وانتم يا ناس عابد وساخرون وغيره بكرة اصحاب الاوطان الاصلية سيرجمونكم فى الميادين النظيفة ……تحرك يا البشير قبل ان يدمغوك بقضية اخرى فهم من ضيعك ويسعى لتقديمك قربانا للمجتمع الدولى

        الرد
      7. 7
        salih

        محاولة الاغتيال تمت بالفعل ولكنها فشلت والمصريون عليهم ان يطالبوا بتسليمهم المتورطون الذين ذكرهم الترابى وفتح ملف التحقيق الذى لم يقفل . لو كانت هذه المحاوله ضد مسؤول امريكي والله كان امريكا ارسلت كوماندوز لاخذ المتورطين الاتنين
        قوة وعنوة من منازلهم فى الخرطوم عز النهار …

        الرد
      8. 8
        Ibrahim

        لماذا الاصرار علي عدم نشر حديثه إلا بعد وفاته؟؟؟ هل هو جبن ؟؟ أم هو حديث كاذب لا يقوي علي إثباته ؟؟ الأمر الآخر ، لقد عاني السودان من تخبطات هذا الرجل الكثير الكثير ، فهو أولاً استعدي علينا كل شعوب العالم دون أي مبرر حين رفع كثيراً من الشعارات التي تعادي دولاً كبري وقام بتحويل مقاومة تمرد الجنوب الي حرب دينية وهو الآن يبث مثل هذه الفتن .. والتي نخشي أن تكون وسائل ضغط أخري علي هذا الشعب المسكين والصابر … والذي سيدعو علي كل من كان سبباً في معاناته وسيحمل منها الكثير وليست له فرصة للغفران أو طلب السماح .. لأن صفحته قد طويت وهو الآن سيتسلم كتابه ولا ندري بأي يد!!! وهو الذي قد تطاول علي حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم…

        الرد
        1. 8.1
          SAFA

          ايوة لى ما كان عنده الشاعة يقول الكلام دا وهو حى عشان يتحمل مسئولية كلامه

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *