منوعات

«فيس بوك» يحذر مستخدميه من خدعة الخصوصية


انتشر في الآونة الأخيرة وعلى نطاق واسع، منشور على “فيس بوك” يحذر مستخدميه من أن موقع التواصل الاجتماعي سيجعل محتويات كل المشتركين متاحة للجميع.

ويدّعي المنشور، أن موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” سيجعل كل صورك ومقاطع الفيديو ومنشوراتك ورسائلك الخاصة وحتى تلك المحذوفة منها، متاحة لجميع مستخدمي “فيس بوك”، ما لم تقم بنسخ عبارة محددة ونشرها في حسابك الخاص على الموقع.

ودفعت هذه الخدعة “فيس بوك” إلى الرد لتنبيه المستخدمين، فأضاف صفحة خاصة في قسم المساعدة الخاصة به تتحدث عن هذه الخدعة وتطلب من المستخدمين تجاهلها بشكل كامل، وتعدهم بأنهم سيملكون التحكم الكامل بمحتوياتهم إلى الأبد.

وقال موقع “فيس بوك”: “من الممكن أن تكونوا شاهدتم منشورا يدعوكم لنسخ ولصق ملاحظة عبر حسابكم على فيس بوك لضمان الاحتفاظ بالتحكم الكامل بما تملكونه وتشاركونه على فيس بوك.. لا تصدقوا هذه الأشياء.. محتوياتكم ملككم وأنتم من يتحكم بها وبمشاركتها مع الآخرين وفقا لإعدادات الخصوصية الخاصة بكم”.

يذكر أن هذه الخدعة انتشرت على “فيس بوك” في نوفمبر 2012، وظهرت بعدها خدع أخرى مثل تحول “فيس بوك” إلى موقع غير مجاني وفرض رسوم اشتراك شهرية، وإطلاق نسخة حمراء من الموقع وأشياء من ذلك القبيل.

وأكد موقع “فيس بوك” في أكثر من مناسبة أن شبكة التواصل الاجتماعي ستبقى مجانية لكل المستخدمين إلى الأبد، وأن الوحيد الذي يتحكم بمشاركة المحتويات واطلاع الآخرين عليها هو المستخدم عبر خيارات الخصوصية الخاصة به.

فيتو