زواج سوداناس

لطيفة اللوغاني : إتيكيت شبابي



شارك الموضوع :

أيها الشاب الأنيق.. هناك أصول وقواعد مهمة يجب مراعاتها في جميع تعاملاتك وسلوكياتك وفي أثناء وجودك في الأسواق والمجمعات، لتعكس شخصيتك وتربيتك، فأنت سفير عائلتك ووطنك.

سأذكر لك بعض هذه السلوكيات، وأنا على يقين بأنك تتقن كثيرا منها، لكن عليك أن تعلم أيها الشاب الراقي بأن محبة الناس محفوفة بالمصاعب، لذا عليك أن تزيد من رصيد أناقتك أكثر فأكثر.

1 – يعتبر المظهر مرآة للشخصية، فانتبه جيدا لطريقتك في اختيار الملابس من حيث الشكل واللون، حتى لا تشجع الآخرين على انتقادك.

2 – إذا كنت مدعواً مع عدد من الشباب إلى الغداء أو العشاء ووصلت قبلهم، فعليك انتظار وصول شخص آخر، ولا تجلس بمفردك إلا إذا كان المطعم مزدحما، احجز أقرب طاولة منك لتتمكن أنت وأصدقاؤك من تناول الطعام، إما إذا كنت أنت صاحب الدعوة، فيبقى ترتيب المائدة وترتيب المقاعد وأماكن جلوس الضيوف بيدك أنت، وفق أهمية كل مدعو.

3 – حاول ألا تظهر غضبك وانفعالك أمام الشخص الذي يضايقك، لأنه يكون بانتظار رد فعلك ليرد عليك هو الآخر بطريقة يكون درسها جيدا بشكل يفيد مصلحته، لذلك حاول تجاهل هذا الشخص وابتعد عنه.
انتبه.. لا تبادله العنف، لأن معظم الذين يقومون بالمضايقات يكونون مستهترين، والشجار سيزيد التعقيد، ويمكن أن يكون رد فعلك دليلا للملامة عليك.

4 – انتبه للغة جسدك جيدا، فبعض الحركات تعكس حسن أو سوء السلوك، تدرَّب على الحركات الراقية وابتعد عن كل ما هو غير متحضر.

مثال 1: ليس من الذوق إطلاقا إعطاء ظهرك لأحد الأشخاص لتجنب مبادلته السلام، مهما كان السبب، أو التظاهر بعدم رؤية اليد الممدودة إليك، فهي حركه لا تليق بشخص ناضج ومحترم.
مثال 2: غير مسموح نهائيا النظر بجانب العين لتتفحص من يجلس بجوارك، أو إخراج اللسان أو الابتسامة الساخرة والتثاؤب المتكرر بصوت عال، أو الغمز بالعين للتعبير عن أن التوافق في الكلام والأفكار يكون بين المقربين فقط ولغيرهم غير مسموح.
مثال 3: ابتعد عن تقليد الآخرين في طريقة المشي أو في طريقة الكلام أو في اللهجة، حتى لو كان ذلك بهدف الإضحاك والتسلية.
مثال 4: يحتمل أن تكون مصابا بالزكام.. انتبه، فيجب ألا تحدث صوتاً بأنفك، ولا تعلن عن زكامك بإخراج أصوات مزعجة من أنفك، واحرص على وجود المناديل الورقية معك.

5 – الجرأة في الكلام أو الحركات مطلوبة، ولكن لها المكان والزمان الخاصان بها، فعندما تكون مثلا في السوق، تجنب الصوت العالي والنظرات التفحصية لكي لا يفهمها الآخرون وفقاً لأهوائهم.
أيها الشاب الأنيق.. راجع أهدافك وأحلامك، فقد تحتاج إلى تعديل وتطوير، وتنتظر منك أن تعرفها بوضوح، وأن تسير إليها باستقامة وأناقة، وصدقني ستبتسم لك إذا ركزت عليها.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *