زواج سوداناس

معتز الفاضل : السفراء الرياضيين …!!!



شارك الموضوع :

♡ عاشت الصفوة ساعات مليئة بالتوجس والخوف ترقباً للعقوبات التي سيصدرها الأتحاد الأفريقي علي خلفية الأحداث التي صاحبت مباراة (المريخ والكوكب المراكشي بالمغرب في دوري الستة عشر المكرر المؤهل لدوري المجموعات في البطولة الكونفدرالية )خوفاً من قسوة متوقعه من أتحاد أشتهر بالفساد و قضيت الساعات الطوال بحثاً في الشبكة العنكبوتية ومواقع الأتحاد الريئسية لعلها تعثر علي نص القرار لتطمئن علي معشوقها من جور أتحاد روراوه ومجدي ورفاقهم.

وفي الختام كان القرار الأتي :__

¤ حيث أوقع الأتحاد الافريقي عقوبات متفاوتة علي المعشوق وبعض لاعبيه.

× غرامة مالية علي نادي المريخ بلغت 45 الف دولار.

× إيقاف ” الموقوف ” اللاعب علاء الدين يوسف لستة أشهر.

× إيقاف اللاعبان علي جعفر. وأمير كمال لمدة لثلاثة اشهر.

× إيقاف المحترف الغاني للفريق كوفي لمباراتين أفريقيتين.

× ايقاف مدرب الحراس التونسي مراد السالمي لمباراتين .

× معاقبة عضو مجلس الإدارة السابق حاتم محمد أحمد بالإيقاف لمدة عامين علي خلفية أعتدائه علي حكم اللقاء.

♡ الخسارة حتي ولو كانت بفعل فاعل فهي مقدور عليها لكن الخروج عن السلوك القويم وهز سمعة الكيان الأحمر نعتبره خط أحمر وخطاء كبير يفترض العقوبة من النادي قبل الكاف والإتحاد .

× لو حدثت هذه الأفعال من الجماهير لصغنا المبررات باعتبار أنهم يجمعون كل طبقات المجتمع وكل العادات وكل …وكل… ولذلك تصعب السيطرة عليهم فقد تحدث من شخص يدفعه الحب والغيره فقط ولكن حدوثها من اللاعبين والاداريين تظل نقطة سوداء وغير مقبولة.

لو نظرنا الي ما وصل له العالم لبكينا علي حالنا فقد شاهدنا المشجعين اليابانيين الذين ينظفون أماكن جلوسهم بعد المباراة ودموعهم تسيل على خدودهم لخسارة منتخبهم (ثقافة أشك أن تصل يوماً الينا).

× يجب أن نبتعد عن صياغة الأعذار لما قاموا به هولاء ( العصبه) حتى لا تتمدد الظاهرة ويصعب حلها فظلم التحكيم والغيرة على الشعار ليس مبرراً فقد أحرز ماردونا هدفا باليد ولم يثور لاعبي وإداري الفريق المنافس وخرجت البرازيل من كوبا امريكا الأخيرة بظلم التحكيم و لكنها لم تثور وتضرب الحكام وغادرت تونس من بطولة الأمم الأفريقية بغينيا الاستوائية بظلم وترصد تحكيمي أوضح من الشمس في كبد النهار.

× حب وغيرة الإداري لناديه تتمثل في ضبط البعثة سلوكياً واخلاقياً وليس بالضرب واظهار العضلات.

× حب وغيرة اللاعب لناديه تتمثل في أن يفني ويزود عن الشعار داخل المستطيل ولكن ماحصل قتال خارج العشب و هولاء ركدوا خارجه أكثر من داخله.

× يجب أن تكون العقوبة المالية بمثابة جرس أنزار لوضع لائحة للاعبين منعاً للتفلت في مقبل المنافسات .

× العقوبات المالية التي أحلت بالنادي وزادت من معناته بسبب تصرفات بعض اللاعبيين والإداريين يجب أن تجد أذن صاغية في المرحلة القادمة والرأي عندي يجب أن تضمن في العقودات بحيث يضع بند يمكن بموجبه أن تخصم من مرتباتهم .

✍ يُعد اللاعبيين والاداريين سفراء لدولهم وبلدانهم في المنافسات الأفريقية والعربية والدولية ، لذلك فإن أي تصرف سواءاً كان < فردي أو جماعي > ، جيد أو سيئ ، لا ينعكس أثره على الفرد وحده ، بل يتعداه إلى المجتمع و الدولة حتى وإن كان التصرف شخصياً .

×… لذلك تجد الأندية التي تطبق الإحتراف بمفهومه الشامل الكامل تحرص علي أختيار بعثاتها الرياضية التي تمثلها في المحافل الخارجية بدقة عالية وفي سبيل تحقيق ذلك تجدها قد تبعد أحدى الشخصيات المؤثرة من مرافقة البعثة خوفاً
من أرتكابهم لاخطاء بسبب سلوكهم المشين أو نتيجة لوجود حزازات بينه و بعض الأفراد في الدوله التي تنوي البعثة التوجه لها.

×… لابد من أعداد من يقود البعثة ثقافياً وادارياً بشتى السبل المتاحه فهو بمثابة الدليل والقائد والقدوة لبقية أفراد البعثة .

× مهما أختلفنا حول العقوبة سواءاً كانت مخففة او قاسية حسب وجهة نظر كل فرد يجب أن نتفق أن ماحدث جرم كبير يستحق الوقوف عنده طويلاً حتى لايتكرر مره ثانية.

✍ تأهل ﺍﻟمعشوق اﻟﻲ ﺭﺑﻊ ﻧﻬﺎﺋﻲ ﻛﺄﺱ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ إكتساحه للزهرﺓ ﺗﻤﺒﻮﻝ بنصف دستة من الأهداف حيث وضع المحترف الغاني ” أﻭﻛﺮﺍ ” ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ 25 ، ﻭﺃﺿﺎﻑ ﻣﺠﺪﻱ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺗﺴﺪﻳﺪﺓ ﻣﻦ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﻤﻠﻌﺐ ﻓﻲ ﺳﻘﻒ ﺍﻟﻤﺮﻣﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ (33 ) في زمان فقدنا فيه هذه الحلول ، ﻭلم يمضي سواء ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ بعدها يحرز ﻣﺼﻌﺐ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ .

ﻭﻓﻲالدقيقة الثالثة عشر من ﺍﻟﺸﻮﻁ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ عاد ” ﺍﻭﻛﺮﺍ ” ليحرز ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ والثاني له ، ﻭالمباراﺓ تلفظ أنفاسها الأخيرة أستطاع ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻋﺠﺐ تدوين ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ليعلن للجميع أنه كالبلسم اينما وضع طاب ، ليختتم ﺍﻟﻨﻌﺴﺎﻥ مهرجان الأهداف ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺑﺪﻝ ﺍﻟﻀﺎﺋﻊ ﻣﻦ ﺿﺮﺑﺔ ﺭﺃﺳﻴﺔ .

× شهد الأداء تطوراً ملحوظاً وأجادة تامة من جميع اللاعبين وأكدت مجريات المباراة أن بالمريخ شباباً أذا أتيحت لهم الفرصة كاملة سيكون لهم شأن آخر .

× واصل نجوم التسجيلات الأخيرة تميزهم خاصة الثلاثي النمر صلاح وابراهيم جعفر ومحمد الرشيد .

× رب ضارة نافعة أيقاف الكبار سيعطى الفرصة كاملة للشباب الذين نستبشر فيهم خيراً.

✍ جْـــرَة ِ___ قًـلُـم ___ أخيرا :__

✍ كرة القدم مبنية اساساً علي الربح والخسارة فاذا خسرت بطولة فيمكنك تعويضها ولكن عندما تخسر مبادئك وهيبتك وسمعة ناديك فان الخسارة يصعب تعويضها بشئ آخر ولذلك لابد من تثقيف الاداريين واللاعبيين وكل من يمثل السودان في المحافل المختلفة.

× كرة القدم شيئ جميل وراق و علينا أن نعلم أنها تعبر عن أخلاقيات الشعوب وثقافتها وتعكسها للعالم .

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *