زواج سوداناس

الليق ما ح تحصلو !


الفاتح جبرا

شارك الموضوع :

لقد كنت وإلى قبل أيام أعتقد بأن (البرمودا) هو ذلك المثلث المعروف باسم “مثلث الشيطان” والذي يقع في المحيط الأطلسي بين برمودا، وبورتوريكو، وفورت لودرديل (فلوريدا) والذي تشير الإحصائيات التي تم رصدها في هذا المثلت إلى حدوث حالات اختفاء سفن وطائرات .
إلا أن السيد معتمد الخرطوم الفريق أحمد أبو شنب قد أضاف إلى معلوماتي المتواضعه كون أن (البرمودا) هي سروال لا هو بالرداء وللا هو بالبنطال، وهو يغطي العورة تماما إذ هو يتدلى إلى تحت الركبة بمقدار .
وأصل الحكاية أنه جاء في الخبر الذي نشرته اليوم التالي أن المعتمد أبو شنب قد قام باستدعاء السفيرين الإثيوبي والأريتري (حتة واجدة) وأبلغهم أن أبناء جاليتيهما يلبسون (التي شيرت) و(البرمودا) وأن هذا الزي (غير محترم) كما طلب منهما عدم السماح لمنسوبي دولتيهما بقيادة الركشات والمركبات دون استخراج رخصة قيادة وطالبهم بإلزام رعاياهم باحترام تقاليد البلاد .
إذا تجاوزنا موضوع إنو السيد المعتمد (ركب مكنة وزير خارجية) وخالف كل (البروتوكولات) تبقى هنالك العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى تركيب فهامة (حجم عائلي) وأولى هذه الأسئلة : هل ضبط سلوك وتصرفات رعايا الدول مسؤولية سفاراتها أم مسؤولية الدولة المضيفة؟ وماذا ستفعل (حكومة المعتمد) إن قامت مثلاً (الرياض) بإستدعاء السفير السوداني لديها وأبلغته بمنع رعاياه من إستخدام (التمباك) ؟ وما هي الآلية التي سوف يتبعها السيد السفير السوداني هنالك لتطبيق هذا المنع ؟
أموت وأعرف ماذا كان يعتمل في نفس السفيران (الأريتيري والأثيوبي) وهما يتلقيان مثل هذه الشكوى (العجيبة) والطلب (الأغرب)؟ هل يريد المعتمد من السفيرين وطاقم سفارتيهما أن يقفا على تقاطعات الشوارع لضبط رعاياهم الذين يقومون بقيادة الركشات والمركبات دون رخصة؟ واللا الرأي شنوو؟
وده كلو كوم وحكاية (البرمودا) كوم تاني؟ السيد المعتمد لم يمنع لبس البرمودا عموماً فقد خص به رعايا هاتين الدولتين الجارتين (بس) .. يعني ممكن أي جنسية تانية (تلبس برمودا) .. بالمناسبة أحلت هذا التساؤل للفهامة فأخرجت دخانا كثيفاً ثم أصدرت صوتا مكتوما ولحقت أمات طه .
لعل السؤال الذي يلح (ألإلحاحاً) هو : هل قضى (أبوشنب) على كل مشكلات ولايته ولم يتبق إلا (البرمودات) والتيشيرتات ؟ الواقع يقول أن ولاية أبوشنب هي الآن تتصدر مدن العالم أجمع في (النتانة والوساخة) وذلك بإمتلاء شوارعها (حتى الرئيسة) بالنفايات بجميع أنواعها بعد أن فشلت فشلاً ذريعاً في عملية جمعها والتخلص منها ، كما أن الواقع يقول أن ولايته لا تستطيع (وفي شهر رمضان) توفير ماء الشرب لعدد من احيائها بل أن المياه وإن توفرت فهي لا تنجو (من التلوث وكده) ، الواقع يقول أن ولايته والخريف قد حان لم تقم بتجهيز نفسها لمقابلته (فاضي من البرمودا) وأننا موعودين بكثير من الكوارث التي تحدث لنا كل عام تقريباً كما أن الواقع يقول أن ولايته تعاني معظم شوارعها من الظلام التام إذ تخلو من الإضاءة وتمتلئ شوارع (الظلط) فيها بالحفر والبثور والقشور و (الكراضم) كما في شارع (عبيد ختم) كمثال ، كما أن الواقع يقول أن ولايته موعودة بواقع أليم في مجال الإمداد الكهربائي كما بشرنا بذلك رفيقه وزير الكهرباء مؤخراً (يعني الحكاية ح تبقى موية ونور) ، كما أن الواقع يقول أن ولايته تعاني من مشكلة مواصلات مزمنة يجابهها المواطن يومياً وذات الواقع يقول أن أسواق ولايته تفتقر إلى النظام إذ تمتلئ بالفريشة الذين يسدون الطرقات وبالأغذية منتهية الصلاحية وبالنشالين واللصوص !
أليس غريبا أن يقوم معتمد هكذا هو حال ولايته بإهدار زمنه في إستدعاء سفيرين ليخبرهما بضرورة عدم إرتداء رعاياهما للبرمودا .. يااخ بالغتا !!
كسرة :
في حوار أجرته الزميلة (اليوم التالي) مع ذات المعتمد صرح قائلاً (نحاول أن تكون محلية الخرطوم في مصاف المحليات العالمية ) …. والله يا سعادتك كان باريت ليا البرمودات دي (الليق) ما تحصلو !!

• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+و+و+و+و+و+و+و+(و)

• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)

• كسرة جديدة لنج :
أخبار (أجهزة التصنت عالية الدقة) التي إستخدمت في غش إمتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنو (و)+(و)+(و) ؟

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *