زواج سوداناس

للرجال فقط: النوم الطويل خطر على صحتكم!



شارك الموضوع :

توصلت دراسة هولندية إلى أن النوم الطويل له انعكاسات متفاوتة على صحة الرجال والنساء. إذ يزيد النوم الطويل من خطر الإصابة بمرض السكري لدى الرجال، فيما لا ينعكس ذلك على صحة النساء.

اكتشف علماء من المركز الطبي بجامعة أمستردام الحرة أن النوم الطويل والمنقطع يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري لدى الرجال. ونشرت المجلة العلمية “جورنال أوف كلينيكال اندوكرينولوجي آند ميتابوليزم” نتائج الدراسة.
وقام العلماء بإجراء الدراسة على حوالي 800 رجل وامرأة في منتصف العمر وفي حالة صحية جيدة. وارتدى المشاركون جهازا يتابع سير عملية النوم. كما يقوم الجهاز باختبار مدى قدرة الجسم على احتواء الأنسولين. ويشار إلى أن الأنسولين هو السكر الذي يفرزه هرمون الجسم. وهو هرمون لا ينتج بشكل طبيعي لدى مرضى السكر. وبلغ معدل نوم المشاركين حوالي سبع ساعات و18 دقيقة.
مختارات

كما بينت الدراسة أن النساء أبرزن حساسية ضد الأنسولين عند النوم لمدة أطول. وكلما زادت مدة النوم للنساء، زادت معها حساسيتهن ضد الأنسولين. ما يعني أن خطر الإصابة بمرض السكري ينخفض لدى النساء ممن ينمن لمدة طويلة.
وأشارت الدراسة أن ذلك لا ينطبق على الرجال. إذ يعتبر نومهم أقل عمقا من نوم النساء. وحسب الدراسة فإن النوم الأكثر من المعدل الطبيعي لدى الرجال يؤدي إلى عدم احتواء الجسم للأنسولين بصفة طبيعية. ما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري. ويرجع الخبراء ذلك إلى تقطع النوم بسبب تناول أغذية غنية بالدهون أو بسبب الإرهاق في العمل.
س.ع/ع.خ

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *