زواج سوداناس

أخطاء إخراجية لموسم مسلسلات رمضان هذا العام



شارك الموضوع :

عاما بعد عام، يزخر الموسم الرمضاني بعدد كبير من المسلسلات الدرامية والبرامج الكوميدية العنيفة، ويزخر أيضا بالأخطاء الإخراجية. هنا حصيلة الأخطاء الإخراجية التي حصلت في المسلسلات والبرامج خلال شهر رمضان 2016، والتي كان بعضها فاضحاً هذا العام.

فوق مستوى الشبهات

مع انطلاق حلقات “فوق مستوى الشبهات” بداية الموسم، تداول العديد من رواد مواقع التواصل خطأ وقع فيه القيّمون عليه، عندما أدت الفنانة ليلى عز العرب دور والدة يسرا، إذ لم يقتنع الناشطون بفارق السن، فقال أحدهم: “كيف لليلى أن تؤدي دور والدة يسرا وفارق السن بينهما غير مقنع، فيسرا من مواليد 1951، وليلى عز العرب مواليد 1948، أي أن الفارق بينهما 3 سنوات فقط”. فيما قال آخر: “ليلى عز العرب أنجبت في الثالث من عمرها، سبحان الله”.

وفي الحلقة الثالثة والعشرين، وقع مخرج مسلسل “فوق مستوى الشبهات”، هاني خليفة، في خطأ إخراجي، ففي الدقيقة 22:43، يتحدث الممثل باسل الزارو مع صديقه عبر تطبيق “الواتساب” نهار الثلاثاء الساعة 1:30 صباحا، ليرد صديقه في نفس اللحظة نهار الاثنين الساعة 11:59 مساء، ليتابع الحديث معه الثلاثاء الساعة 1:33 صباحا. وبحسب أحداث المسلسل، فإن الزارو وصديقه موجودان في البلد والمنطقة نفسها.

أفراح القبة

لم يخل مسلسل “أفراح القبة” من الأخطاء، حيث وقع المخرج في فخ الوقت، أثناء ذهاب منى زكي وإياد نصار إلى السينما، فكان الفيلم المعروض “الزوجة الثانية” للمخرج الراحل صلاح أبو سيف، الذي طُرح في السينما المصرية في 14 أكتوبر/تشرين الأول عام 1967، أما أحداث المشهد، أي عند حضور بطلي المسلسل الفيلم، كان في 10 مايو/أيار 1967.

رأس الغول

تداول العديد من رواد مواقع التواصل خطأ وقع فيه القيّمون على “رأس الغول” في الحلقات الأولى عندما ارتدى “فضل الغول” زي عامل النظافة، للتخفي والهروب من الشرطة، بعد تورطه في عمل إرهابي، إثر انتشار صوره في الإعلام، فكانت نظيفة جدا. إذ لم يقتنع الناشطون بنظافة الزي الذي بدا وكأنه جديد، مما أثار موجة من التعليقات على موقعي تويتر وفيسبوك.

هذا، ووقع المخرج أحمد سمير في خطأ إخراجي في الحلقة الثانية والعشرين، لا يرتكبه تلميذ جامعي مبتدئ يدرس الإخراج. ففي الدقيقة 10:30 يتكلم “أمجد الديب” (فاروق الفيشاوي) مع محاميه الخاص أمام حوض السباحة، عن “فضل الغول” (محمود عبد العزيز) مرتدياً نظارة شمسية. فما إن تقترب الكاميرا من الفيشاوي حتى تعكس العدسات الشمسية فريق العمل والمصورين أمامه.

باب الحارة 8

لعلّ أبرز الأخطاء التي تداولها الناشطون عن مسلسل “باب الحارة 8″، عندما ظهر الفنان عبدالهادي الصباغ، في الحلقة الثانية بشخصية “أبو حازم”، صاحب قهوة في الحارة، الأمر الذي اعتبر غير مبرر وصنف خطأ مهنيا ارتكبه المخرج. وما هي إلا دقائق حتى اشتعلت به مواقع التواصل الاجتماعي بعشرات التعليقات الساخرة والمتهكمة من هذا الخطأ. ورصد رواد “تويتر” خطأً آخر ارتكبه “أبو حازم” عندما سأله الدركي عن اسمه، فقال له “أبو حاتم”.

سيلفي 2

لم يخل مسلسل “سيلفي 2” (بطولة ناصر القصبي)، والذي يعرض على قناة الـMBC، من الأخطاء الإخراجية. ففي الحلقة 22، تطرق القصبي إلى آفة “الجوع” في العالم العربي، والمنتشرة منذ 130 عاما في عالمنا العربي. ففي الدقيقة 3:23 أعادنا المخرج حوالي 130 سنة إلى الوراء، ليسلط الضوء على أجدادنا الذين حاولوا إنقاذ أولادهم من الجوع والموت عن طريق بيع الأطفال لتأمين قوتهم. وفي أحد المشاهد حين كانوا يدفنون أحد الأطفال في الصحراء، ظهرت آثار تفحيط السيارات الحديثة خلف المشيّعين، وهذا الأمر يعد خطأ وقع فيه مخرج العمل طارق زياد رزق، لأن أول سيارة دخلت إلى المملكة العربية السعودية كانت عام 1926، أي منذ 90 عاما فقط.

هي ودافنشي

وقع مخرج مسلسل “هي ودافنشي” (بطولة ليلى علوي وخالد الصاوي)، في الحلقة التاسعة، في خطأ إخراجي، فأثناء قراءة الفنان التونسي تميم عبدو خبرا منشورا عن “دافنشي” للصحافي صلاح قنديل، اقتربت الكاميرا إلى الصحيفة ليتبين أن اسم الكاتب هو محمود عباس وليس صلاح قنديل. هذا الأمر أثار العديد من التعليقات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

الأسطورة

وقع مخرج مسلسل “الأسطورة”، محمد سامي، في خطأ جديد، في إحدى حلقات مسلسله، الذي يؤدي دور البطولة فيه الممثل محمد رمضان، والذي يجسد شخصية ناصر. حيث تبين أن ذقنه ليست حقيقية؛ إذ جرفت دموع رمضان التي نزلت في أحد المشاهد، ذقنه التي يبدو أنها كانت مرسومة، فظهر المجرى الذي سلكه دمعه واضحاً وخالياً من شعرات ذقنه، مما أثار سخرية كثيرا من المشاهدين.

لقطات تظهر فبركة برنامج هاني رمزي

بعد حلقات عدة من برنامج “هاني في الأدغال”، الذي يعرض على قناة “الحياة” المصرية، كشف رواد مواقع التواصل عددا من الأخطاء الإخراجية أو الفنية، التي تكشف أن برنامج المقالب حوّل المشاهد إلى ضحية، وليس الضيف الذي يعلم ماذا سيحدث مسبقا. وأبرزها كانت للفنان أحمد زاهر، إذ ظهرت خلال المقلب على يساره كاميرا طائرة تصوره. وعند مشاهدة فيديو الحلقة على موقع “يوتيوب”، يلاحظ المشاهد أن الكاميرا كانت قريبة كثيرا من زاهر، من ثم تراجعت لتطير بعيدا وانحرفت يمينا، ما يؤكد أنها كانت محلّقة أمام عينيه. واللافت أنه لم ينظر إليها، وتظاهر بأنها ليست موجودة.

القيصر

فوجئ مشاهدو مسلسل “القيصر”، بطولة يوسف الشريف، بوجود مشهد لأحد شهداء فض اعتصام رابعة، وظهوره على أنه “تاجر سلاح”، تم قتله على أيدي رجال الشرطة. وهذا الأمر يعد خطأ أو هفوة إخراجية، مما أثار موجة من الغضب بين الناشطين، التي وصلت إلى المطالبة بمقاطعة المسلسل، كما طالبوا باعتذار القائمين على العمل، على ما بدر منهم من إهانة للقتيل، واسمه محمد عنتر، الذي سقط قتيلا أثناء فض اعتصام ميدان رابعة العدوية، في حي مدينة نصر بالقاهرة. بدوره، اعتذر الممثل يوسف الشريف من جمهوره على “تويتر” قائلا: “أنا بعتذر جدا جدا لو في أي حاجه تسيء لأي حد في الصور اللي ظهرت في الحلقة السابعة، أنا طبعا لسه مش فاهم أوي بس أوعدكم لو في حد غلط هيتحاسب”.
– See more at: https://www.alaraby.co.uk/entertainment/2016/7/6/%D8%A3%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A1-%D8%A5%D8%AE%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%85-%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-%D9%87%D8%B0%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85#sthash.ST8PF13L.dpuf

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        خالد

        كعادة الدرما المصرية مسيخة ولا توجد معالجة دراميه محترفة ودائما تجد ان نهايات الدرامية غير منطقية و ركيكه ،اما بخصوص اعمار الممثلين و الادوار التي يقومون بها فهذا من اكبر نواقص الواضحة في الدرما المصرية يكفي انا غادة عبد الرازق ادت دور استاذه حاول تلميذ في الثانوية ان يتحرش بها جنسيا !!!! و الامثله كثيره جدا علي المفاراقات في ميالة العمر
        الدرما المصرية لها من العمر ما يقارب المئة سنة من الانتاج ولكن للاسف لم نجد اي عمل قد نال اي جائزه دولية في المهرجانات العالمية المعروفه دوليا ،في نوع و مجال من مجالات الفني الدرامي من اخراج او تمثيل او تصوير او حتي هندسة صوت ،عكس الدرما الهندية او المغرب العربي او حتي الفارسيه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *