رياضية

مواجهات كلاسيكية بين فرنسا وجارتها ألمانيا


مباراة ألمانيا وفرنسا: فرحة ألمانيا وحسرة فرنسا – صورة أرشيفية مباراة ألمانيا وفرنسا: فرحة ألمانيا وحسرة فرنسا – صورة أرشيفية
تصوير : رويترز

يواجه منتخب فرنسا نظيره الألماني، الخميس، في نصف نهائي كأس أوروبا 2016، أملًا في حصد باكورة انتصاراته في البطولات الكبرى منذ مونديال 1958 أمام «ناسيونال مانشافت».

حسم الفرنسيون مباراة تحديد المركز الثالث في كأس العالم عام 1958 لصالحهم، بواقع «6-3» أمام ألمانيا الغربية.

خطف جوستين فونتين أربعة أهداف، مقابل هدف لكل من زميليه ريمون كوبا وإيفون دويس.

فرنسا- ألمانيا «3-3» و«4-5 بركلات الترجيح»: نصف نهائي كأس العالم 25 يونيو 1982

اعتبرت تلك واحدة من أعظم المواجهات على مرّ العصور، لكن اعتداء الحارس الألماني هارالد شوماخر على الفرنسي باتريك باتيستون في إحدى المحاولات، طغى على فوز الألمان أمام فرنسا في نصف نهائي كأس العالم عام 1982، حيث تعرّض مدافع فرنسا لإصابات خطيرة في الأضلع، وفقد عددًا من أسنانه.

ودخل باتيستون إبان الاعتداء في حالة غيبوبة، فيما اعتقد ميشيل بلاتيني أن زميله قد فارق الحياة على أرض الملعب، وفق ما أورد النجم الفرنسي بعد سنوات من الحادثة.

وأكد شوماخر دومًا أنه سعى لقطع الكرة، لكن الحكم المباراة، الهولندي تشارلز كورفر، لم يعاقبه ألبتة كونه لم ير الواقعة.

وشهدت المباراة بين عملاقين كرويين كبيرين كرًا وفرًا، إذ أدرك بلاتيني التعادل من علامة الجزاء بعد دقائق معدودة على هدف بيير ليتبارسكي الافتتاحي لصالح ألمانيا الغربية.

واحتكم المنتخبان إلى شوطين إضافيين، وتقدم الفرنسيون بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد بفضل ماريوس تريزور وآلان جيريس، بيد أن كارل هاينز رومينيجيه وكلاوس فيشر أدركا التعادل لصالح ناسيونال مانشافت بواقع 3-3.

وأهدر ماكسيم بوسيس ركلة حاسمة خلال امتحان ركلات الجزاء الترجيحية، مؤكدًا فوز ألمانيا الغربية بواقع 5-4، وعبورها بالتالي إلى المباراة النهائية.

فرنسا- ألمانيا الغربية «0-2»: نصف نهائي كأس العالم 25 يونيو 1986

بقي التنافس على أشده بين المنتخبين الكبيرين بعد أربع سنوات على حادثة شوماخر- باتيستون المشؤومة.

سارع الظهير الأيسر أندرياس بريمه لمنح ناسيونال مانشافت الأسبقية بعد تسع دقائق على انطلاق المواجهة الحدث في جوادالاخارا.

ضغط الفرنسيون بشكل كبير بغية اقتناص هدف التعادل، حيث ضمت كتيبتهم وابلًا من النجوم، في مقدمتهم ميشيل بلاتيني، جان تيجانا، لويس فرنانديز وآلان جيريس، لكنهم فشلوا في مسعاهم أمام الحارس شوماخر عينه، الذي احتفل في اللحظات القاتلة برفقة زملائه عقب تسجيل رودي فولر هدف الاطمئنان لكتيبة القيصر فرانز بيكنباور.

وتأهلت ألمانيا إلى النهائي الثاني على التوالي، قبل أن تتهاوى هناك أمام دييجو أرماندو مارادونا ومنتخب الأرجنتين بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

فرنسا- ألمانيا «صفر-1»: ربع نهائي كأس العالم 4 يوليو 2014

احتشد أكثر من 74 ألف متفرج امتلأت بهم مدرجات استاد ماراكانا الشهير في ريو دي جانيرو، لمتابعة لقاء مشوق كان الرابع بين ألمانيا وفرنسا في نهائيات كأس العالم، أفضى إلى فوز ثمين لكتيبة المدرب يواخيم لوف.

أفلت المدافع الألماني ماتس هوميلس عند حلول الدقيقة 13 من رقابة الفرنسي رافائيل فاران مستفيدًا من ركلة زميله توني كروس الحرة، وأودع الكرة برأسه شباك حارس الديوك هوجو لوريس.

وكاد المهاجم كريم بنزيمة أن يعادل الكفة لصالح فرنسا في وقت متأخر، لكن تألق الحارس الألماني مانويل نوير وقف حائلًا دون تحقيق مبتغاه.

وأفضت ثالث هزيمة على التوالي للفرنسيين أمام الألمان إلى خيبة أمل كبيرة في أوساط المشجعين واللاعبين، حيث اغرورقت عينا أنطوان جريزمان بالدموع عقب انتهاء المواجهة الحدث.

وشكل الفوز أمام فرنسا منصة بناء انطلق منها الألمان لمعانقة أسمى الألقاب في عالم المستديرة، إذ تخطوا عقبة البرازيل صاحبة الأرض والضيافة بواقع 7-1 في موقعة المربع الذهبي، قبل إسقاطهم منتخب الأرجنتين في نهائي مثير حبس أنفاس المشاهدين بهدف قاتل في الشوط الإضافي الثاني، حمل توقيع ماريو جوتزه.

المصري اليوم