سياسية

الخرطوم تعلن مباشرة التحضيرات لفتح المعابر مع جوبا


قال وزير النقل والطرق والجسور في السودان، مكاوي محمد عوض، إن التحضيرات جارية لتنفيذ التوجيه الرئاسي القاضي بتجهيز المواعين النهرية وإعادة تعيين العمالة واستكمال الترتيبات الأمنية لإكمال فتح المعابر مع دولة جنوب السودان.

وفي مطلع فبراير الماضي أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، استئناف النقل النهري بين السودان ودولة جنوب السودان بعودة حركة البواخر النيلية بين مدينتي كوستي وجوبا، وذلك في أعقاب ايقاف السودان منذ مايو من العام 2012 الرحلات النيلية الى دولة الجنوب احتجاجا على مصادرة الأخيرة لعدد من القوارب، وتنامي التوتر بين البلدين باتهام كل طرف للآخر بدعم التمرد في البلد الأخر.

ونقلت وكالة السودان للأنباء، الخميس، عن الوزير مكاوي خلال استعراضه أداء الربع الأول للعام الحالي أمام المجلس الوطني مؤخرا أن مصلحة الملاحة النهرية سجلت 29 ماعونا نهريا خلال الثلاثة أشهر الأولى للعام 2016 مشيرا إلى استقبال 2594 راكبا ونقل 3930 طن من البضائع.

وفي يونيو من العام 2014 وقعت الخرطوم وجوبا على اتفاقية لتنظيم المعابر الحدودية بين البلدين ومنع التهريب، في اعقاب مباحثات مشتركة بين وزيري الداخلية في البلدين جرت بالعاصمة الخرطوم ونصت الاتفاقية على حسم قضايا التهريب وتنظيم المعابر على الحدود.

سودان تريبيون


تعليق واحد