سياسية

السيسي: قرارات مرتقبة بحل سلطة دارفور


قال رئيس السلطة الإقليمية لدارفور د. التيجاني السيسي إن هناك قرارات مرتقبة من القيادة السياسية في البلاد بانتهاء أجل السلطة الإقليمية وإنشاء آليات ومفوضيات مهتمها إكمال البنود التي لم تكمل أو قيد التنفيذ في اتفاقية الدوحة.

وأكد السيسي، في تصريحات نشرتها وكالة السودان الرسمية للأنباء، السبت، أنهم راضون تماماً من أداء وعمل السلطة خلال فترة تنفيذ اتفاقية الدوحة لسلام دارفور منذ أن تم التوقيع عليها، وما تم تنفيذه في هذه الفترة.

ووقعت الحكومة وحركات دارفورية في العام 2011 بالعاصمة القطرية الدوحة اتفاقية للسلام في الإقليم أنشأت بموجبها السلطة الإقليمية الحالية.

وحظيت وثيقة الدوحة بدعم وتأييد إقليمي ودولي ممثلا في جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة.

الظروف والصراعات

السيسي يؤكد تحسن الوضع الأمني بدارفور بفضل الجهود الكبيرة التي بذلت من القوات المسلحة والشرطة والأمن،ويقول أن وجود السلاح في أيدي المواطنين يشكل مهدداً أمنياً

وقال السيسي إن السلطة استطاعت أن تنفذ عدداً من بنود الاتفاقية وتقديم المشروعات الخدمية والتنموية في إقليم دارفور بالرغم من التحديات التي واجهتها من الظروف الأمنية والصراعات القبلية.

وأشار إلى إحراز تقدم كبير في إنفاذ عدد من الملفات المهمة من الاتفاقية خاصة الترتيبات الأمنية وملف العودة الطوعية للنازحين واللاجئين وملفات أخرى تتعلق ببنود الاتفاقية.

وامتدح السيسي جهود ولاة ولايات دارفور الخمس بتعاونهم مع السلطة الإقليمية في حسم كثير من التفلتات والقضايا الأمنية والصراعات القبلية، مؤكداً تحسن الوضع الأمني بدارفور بفضل الجهود الكبيرة التي بذلت من القوات المسلحة والشرطة والأمن.

ولفت السيسي أن وجود السلاح في أيدي المواطنين يشكل مهدداً أمنياً. وشدد على أهمية جمعه منهم.

شبكة الشروق