زواج سوداناس

ما هي دول العالم التي تمنع النقاب والحجاب؟



شارك الموضوع :

للمرة الأولى في تاريخ سويسرا، يمنع على المسلمات ارتداء النقاب، سواء كان يغطي العينين أو يظهرهما، ويمكن أن تواجه من ترتديه غرامة تصل إلى 10 آلاف يورو.
لكنه ليس أول بلد يعتمد قانوناً مثيراً للجدل كهذا، وهنا البلاد التي تمنع النقاب أو الحجاب حول العالم، بحسب صحيفة “ذا تلغراف”.
فرنسا
كانت فرنسا أول بلد أوروبي يمنع النقاب في الأماكن العامة، وبدأت عام 2004 بالتضييق على الطلبة في المدارس الرسمية بإظهار أية رموز دينية، لكن في 2011، ذهبت الحكومة لأبعد من ذلك، بفرض حظر كامل على غطاء الوجه، ويتم تغريم المرأة التي ترتديه بمبلغ 150 يورو، وأي شخص يجبر امرأة على ارتدائه يغرم بمبلغ يصل إلى 30 ألف يورو.

بلجيكا
اتبعت بلجيكا خطى مشابهة لفرنسا، وأقرت عام 2011 قانوناً يحظر النقاب، وأي نوع من الملابس يمكن أن تخفي وجوه الناس في الأماكن العامة.
ويمكن أن تتعرض المرأة المخالفة لسجن لمدة 7 أيام، أو دفع غرامة بمقدار 1378 يورو.

هولندا
وافقت هولندا في العالم الماضي على حظر جزئي للنقاب، بمعنى أن النساء لا يستطعن تغطية وجوههن في المدارس والمستشفيات ووسائل النقل العامة، إنه ليس حظراً كاملاً في الأماكن العامة، لكنه يمنع في الحالات الضرورية والأمنية.

إيطاليا
لا يوجد حظر رسمي في إيطاليا على النقاب، لكن في عام 2010 فرضت بلدة نوفارا قيوداً عليه، على الرغم من أنه لا يوجد نظام غرامات حتى الآن، وفي بعض أجزاء البلاد، قامت السلطات المحلية بمنع ملابس السباحة الإسلامية.

إسبانيا
العديد من أجزاء كتالونيا في إسبانيا لديها قوانين ضد البرقع والنقاب، وفي عام 2013 ألغت المحكمة العليا الحظر في بعض الأجزاء، على اعتبار أنه يمس حدود الحرية الدينية، لكن بعض المناطق الأخرى تابعت الحظر، فيما قررت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أن منع الحجاب لا يخرق حقوق الإنسان.

تشاد
بعد وقوع هجومين انتحاريين في تشاد عام 2015، تم منع غطاء الوجه، وقال رئيس الوزراء إنه يستخدم للتمويه، وسيتم إحراق أي نقاب يعرض للبيع، ويمكن أن تتعرض من ترتديه للسجن.

الكاميرون
لحقت الكاميرون بتشاد بعد شهر بمنع النقاب، بعد ملاحقة أشخاص انتحاريين كانوا يرتدونه، والحظر مفعّل حالياً في 5 من محافظات البلاد.

النيجر
الخمار ممنوع في ديفا، وهي المنطقة التي تتعرض لضربات بوكو حرام، وقال الرئيس إن غطاء الرأس يمكن أن يمنع أيضاً.

الكونغو – برازافيل
منع النقاب عام 2015 في الأماكن العامة، لتجنب أي هجمات إرهابية.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *