عالمية

بريطانيا لن تجري استفتاءاً ثانياً حول الخروج من الاتحاد الأوروبي


ردت الحكومة البريطانية السبت على أكثر من اربعة ملايين مواطن وقعوا عريضة للدعوة الى تنظيم استفتاء ثان بعد استفتاء 23 حزيران/يونيو حول الخروج من الاتحاد الاوروبي، وابلغتهم انها لن تجري استفتاء ثانيا.
وتلقى كل شخص وقع على العريضة رسالة الكترونية ممهورة من وزارة الخارجية التي كتبت فيها ان “الحكومة اجابت على العريضة التي وقعتها”.

وقد دعت هذه العريضة “الحكومة الى تطبيق قاعدة تفيد انه إذا كان التصويت على البقاء او الخروج (من الاتحاد الاوروبي) يستند الى اقل من 60% من الذين ادلوا بأصواتهم مع نسبة مشاركة اقل من 75%، فيتعين عندئذ اجراء استفتاء جديد”.

واضافت الوزارة “كما قال رئيس الحكومة بوضوح في كلامه امام مجلس العموم في 27 حزيران/يونيو، كان الاستفتاء اهم ممارسة ديموقراطية في التاريخ البريطاني، وقد شارك فيه أكثر من 33 مليون شخص”.

وخلصت الرسالة الى القول ان “رئيس الوزراء والحكومة قالا بوضوح انه تصويت وحيد من اجل جيل واحد… وانه ينبغي احترام القرار. يتعين علينا الان الاعداد لعملية الخروج من الاتحاد الاوروبي والحكومة مصممة على ضمان أفضل نتيجة ممكنة للشعب البريطاني في هذه المفاوضات”.

وفي 23 حزيران/يونيو الماضي، صوت 17.4 مليون بريطاني مؤيدين خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي (اي 51،9%)، في مقابل 16.1 مليونا صوتوا للبقاء في الاتحاد. وبلغت نسبة المشاركة 72.2%.

وأدت نتيجة الاستفتاء الى استقالة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الذي سيعين خلفه في التاسع من ايلول/سبتمبر. وسيختار النواب المحافظون خليفته بين وزيرة الدولة للطاقة اندريا ليدسوم ووزيرة الداخلية تيريزا ماي.

وتقع على عاتق رئيسة الوزراء الجديدة مسؤولية تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة التي تنظم اجراءات الخروج من الاتحاد الاوروبي وتعطي مهلة سنتين لإنهاء الانفصال.

مونت كارلو