علوم و تكنلوجيا

ملايين الهواتف الذكية مهددة بسبب فيروس جديد


قام قراصنة إنترنت صينيون بإصابة نحو 10 ملايين هاتف ذكي حول العالم ب فيروس

وحسبما نقل موقع صحيفة «زود دويتشه تسايتونغ» الإخباري الألماني، فإن أغلب الأجهزة المصابة لاتزال في آسيا، لكن نحو 40 ألف جهاز هاتف ذكي وكمبيوتر لوحي في ألمانيا مصابة أيضاً بالفيروس الجديد.

الفيروس الجديد، المسمى «هامينغباد»، يقوم بعمل «حصان طروادة»، إذ يتسلل إلى الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي، ومن ثَمَّ يقوم بفتح خاصية الإدارة البرمجية (root)، ما يعطيه سيطرة تامة على نظام التشغيل. لكن حتى الآن، لا يبدو القراصنة الذين يقفون وراء الفيروس مهتمين بالمعلومات الشخصية لضحايا الفيروس، إذ تنحصر اهتماماتهم حتى الآن في استخدام الهواتف المصابة عن بعد ودفعها للنقر على روابط إعلانية، بالإضافة إلى ربط الهواتف المصابة مع بعضها البعض لخلق شبكة مترابطة وبيعها لقراصنة آخرين، وهو ما يحقق لهم دخلاً يُقدر بـ300 ألف دولار شهرياً، حسب موقع «زود دويتشه تسايتونغ».

وتعتقد شركة «تشكبوينت» الأمنية، التي تتتبع آثار الفيروس منذ نحو خمسة شهور، أن مجموعة «ينغ موب» الصينية هي التي تقف وراء هذا الفيروس. وفي الأصل، فإن «ينغ موب» شركة صينية متخصصة في تطوير الحملات الإعلانية، إلا أنه يُعتقد أن هذه الشركة تنشط في القرصنة الإلكترونية من أجل تحقيق دخل إضافي، وإن كان ذلك بشكل غير قانوني.

المصري اليوم