زواج سوداناس

حدث في مستشفى السلاح الطبي !



شارك الموضوع :

العبدلله كان يظن وليس كل الظن إثم أن مستشفى السلاح الطبي بأم درمان هو مستشفى لكل المواطنين وأن خدماته متاحة للمواطن (المدني) مثلما هي متاحة للمواطن (العسكري) لينقذ حياتهم دون تفريق إذ أن إنقاذ نفس واحدة هو كإنقاذ الناس جميعاً لقوله تعالى ً (مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ) “المائدة: 32”
كان ذلك ظنى لسبب بدهي هو أن مسالة إنقاذ النفس هي مسألة تعلو على أي شيء إلا أن رفض المسؤولين بالمستشفى إستقبال الحالة الحرجة لأخي وصديقى (المرحوم) عبدالفتاح إبراهيم الشهير بالتركي (نسبة لدراسته بالجامعات التركية) مما أدي إلى وفاته (نعم لا راد لقضاء الله وإنو اليوم تم) ولكن يبقى السؤال قائماً هل يحق لطبيب رفض إنقاذ حياة مريض لأي لوائح تحكم عمل المستشفي؟ وهل من المعقول أن يقوم مستشفى عسكري (سوداني) تم تشييده من أموال وعرق مواطني هذا الشعب برفض إنقاذ مواطن ويتركه ليواجه حتفه بحجة أنه لا ينتمي للمؤسسة العسكرية؟
المرحوم (عبدالفتاح) مواطن سوداني وهو أخ وصديق من أوائل الإخوة الذين جمعهم موقعي الأليكتروني (ساخر سبيل) قبل قرابة العشرة أعوام وأصبح الكل اسرة واحدة .. أصيب أخونا عبدالفتاح بذبحة بعد أن تناول أفطار رمضان في الشارع مع جيرانه فهرع به ذووه إلى قسم الطوارئ بمستشفى السلاح الطبي لقربه من منزلهم ، هنالك حاولت شقيقته (عوضية إبراهيم) و إبن شقيقه أن يشرحا للطبيبة أن المريض في حالة خطرة ويجب أن يتم إسعافه كسباً للزمن إلا أن الطبيبة طالبتهما بالبطاقة العسكرية وعندما أخبراها بأنه شخص (مدني) وليس عسكري طلبت منهما أن ياخذا المريض إلى مستشفى علياء (علماً بأن مستشفى عليا مستشفى خاص) ، فطلبا منها أن تعطيهم (نقالة) فرفضت ، و (بالتحانيس) تم أخذ نقالة من أحد العاملين ولم تسمح لهما الطبيبة بإدخال المريض إلى الطوارئ .
إستغرقت عمليه التفاوض مع (الطبيبة) زهاء العشرة دقائق وكذلك خمسة دقائق أخري بحثاً عن نقالة وكان عبدالفتاح حينها يصارع الموت فربع ساعة في مثل هذه الحالات الحرجة (طبياً) لها وزنها وكل ثانية تمر دون تدخل طبي تزيد من إحتمالات الوفاة ولذلك كان من الطبيعي أن تصعد روح (عبدالفتاح) إلى بارئها قبل أن تصل عربة الإسعاف إلى مستشفى علياء وسط ذهول مرافقيه من أفراد أسرته .
لقد فقدناك يا عبدالفتاح لأنك لا تمتلك بطاقة عسكرية .. ولا تنتمي لهذه المؤسسة التي من المفترض أن تزود عن حمى الوطن وتحمي أرواح مواطنيه لكنها ترفض إنقاذ روحك الطاهرة .. لقد كان موتك فجأة وأنت بكامل صحتك فاجعة لنا جميعا كان كارثة لزوجك وأطفالك وأفراد أسرتك … رحمك الله يا أخي بواسع رحمته !
كسرة :
هل يفرق المستشفي العسكري بأم درمان بين المواطن (المدني) والمواطن (العسكري) بهذه الصورة البشعة ؟ هذا ما نود أن نعرفه من خلال رد إدارته على هذه الحادثة تحديداً !

• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+و+و+و+و+و+و+و+(و)

• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)

• كسرة جديدة لنج :
أخبار (أجهزة التصنت عالية الدقة) التي إستخدمت في غش إمتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنو (و)+(و)+(و) ؟

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الياس مهناب

        ياركل ياساخر ومفتخر بسخريتك هل انت من يخطط ويقرر للدولة اعمالها وافعالها وهل انت مسئول عن وضع الخطط والبراجم ام الجهات المسئولة هي من تضع الاولويات المستشفيات العسكرية لها عمل وبرامج وخطط وتستهدف خدمة شريحة تدافع وتجاهد عن المواطن المدني الذي تتحدث عنه انت واين المستشفيات الحكومية المنتشرة في ارجاء الولاية واين كنت حينما هاجم الاعلام الغير منضبط مثلك مامون حميدة الرجل الذي يعمل اكثر من يتكلم مثلك وواحد غريبي لا اريد ان اذكر اسمة وهو يتفاخر انه كبير الكتاب الساخرين وتاكلون بكلامكم العبيط مال الشعب حينما نقل الخدمة الصحة في اطراف وكل الحارات اليس كان من الافضل نقل المريض المرحوم لمركز خدمه اوفر له وهل انتم بجاهلين عن ضوابط المستشفيات العسكرية ولن ادافع عنها ولكن كان من الافضل ان تقوم بعمل قضية تدين المتسبب في موت صديقك هل هي الطبيبة ام قانون المستشفى ام ارادة رب العباد بدل ما تهرول للشعب وتولول عندة وتخرج لنا كبطل همام يافلسفيونو

        الرد
        1. 1.1
          ودمدني ظلت

          ماقدرت اقرأ كلمة واحده من خطرفتك والظاهر انت تيع الجماعة وفاقد تربوي زي عمك ربيع عبدالعاطي المستشفي دي معروف حق حميدتي بتاع الجنجويد وانشاء الله قريبا يطردكم من الخرطوم ويرحلكم الي العشش الجيتو منها قال جيش دي جيش يغني ليهو ترباس يا جيش الهنا.

          الرد
          1. الياس مهناب

            انت قليل ادب وبس يكفيك بدون اي زيادات ولا انكر الاخطاء الغير مقصودة لشدة قضبي من كلام صاحبك ابو حكي فاضي و تربس الله مخك ومخو والظاهر عليك فاقد وعي وتربية شيوعية لعينة وبقيضة حميدتي راجل وستين كمان واتمنا لو هو يمتلك حتى اكبر من المستشفى المعني شيل اسم مدني من جوار ظلت عشان تظل انت بدون اي حاجة لوحدك

            الرد
        2. 1.2
          waleed

          …. وساقط القول حديثك لانك تلبس الحق بالباطل كعادة من يحكمون … وتترك الحمار وتضرب البردعة ..ويمضي الحمار كعادته في الرفس والعض وطرح الناس بالأرض .. محدثا بها الاصابات وموقعا فوقها النكسات ولا يتواني الناس عن الضرب في البردعة …وبعد طول سنين معاناة ، ونقد وتأفف ، يكثفون طلبهم بضرورة تغيير البردعة وانت تطلب ان يقوم الكاتب بعمل قضية تدين المتسبب في موت صديقه ( رحمة الله عليه) وتنصح اناس قاموا علي عجل وبغير ميقات يرجون (انقاذ ) نفس من الهلاك بمراجعة قوانين وضوابط المستشفيات العسكرية وتدعي عدم دفاعك عن عن المستشقيات العسكرية … ارجوك تامل كلامك جيدا سوف تجد التناقض … وتسال بكل استخفاف عن المستشفيات الحكومية المنتشرة في ارجاء الولاية كما انتشار جامعات ثورة التعليم العالي … اتسمي هذه مستشفيات … ولكن هكذا انتم عهدناكم وخبرناكم ( عينكم اقوي من الحجر) في قلب الامور والمتاجرة بالدين … ياناس ترعتي كنانة والرهد …. ونلبس مما نصنع وناكل مما نزرع … وامريكا روسيا قد دنا عذابها …. وشركة سيبيريا للتعدين الروسية… وروسيا دنا عذابها …. وناكفتم السعودية بذلك الجبان الذي ينبح كل صباح المسمي بيونس محمود … والان ترتمون في احضانهم كالعاهرات قاتلكم الله …. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين

          الرد
        3. 1.3
          أب زرد

          لكن يا الياس ما بالغت في ردك على تعليق ود مدني، والراجل صدق في كلامه لأنه كلامك الكاتبه ما مفهوم منه أي شئ وأول مرة أشوف لي زول قضبان (عديل كدي قضبان!!!!) يكتب كتابة زي كتابتك دي، غايته كتابتك زي حميدتي بتاعك دا لما يتكلم كله دراب في دراب (بتعرف الدراب يعني شنو؟؟؟). المهم صدق ود مدني وخسئت يا الياس مهيتاب الهندي

          الرد
      2. 2
        انسان عادي

        انت غير منصف يا الياس … لو حصل هذا لقريبك لما كان تعليقك هكذا .. من منطلق انساني كان يجب ان يعالج المريض هذا … اي قانون هذا الذي يمنع دكتورة ان تنقذ حياة مسلم اين ذهبت المروءة واين الاخلاق .. ليتك كنت منصفا ..

        الرد
      3. 3
        الياس مهناب

        قسم بالله ماضيع السودان الا مثل الكلام بتاعكم العاطفي لايقدم بل يوخر فقط الشخص الغير متعلم وجاهل بكل المعلومات يعرف يفرق بين ماهو عام وماهو خاص في تقديم الخدمات اسمها ( المستشفى العسكري ) يعني الرجل عشان يكتب دوما ويسخر من المسئولين يعتبر كلامه مسلم به ومقدس والله لو عاس الكسرة بدل الكسور الفاضية كان افضل لنا من الكسور العشرية يعني خلاص نسمي له وزارة اسمها كسرة جبرة لمعرفة العميقة بكافة الحلول والقضاية المستعصية وفقط نطبق وبس للنظريات الكسرية،
        الشعب الكسلان الذي يحب ان يشكر ويجامل بلا عمل وفقط اليعمل يطلع حرامي ومنافق وابن حرامية هذا ليس دفاع عن من ينهبون مال الشعب والعامة مهما كانت اوضاعة داخل الحكومة او خارجها واليسرقون من خارج الحكومة كثير جدا جدا ،
        دوما تريدون معالجة المواضيع بالجودية والانسانية وين لا يصح الا الصحيح اين القانون اين متابعة الحقوق كمتابعة خط هيثرو اليس كان افيد لو تابع الموضوع حتى لايموت شخص اخر وقف الموت علي صديقة اين متابعة ومحاسبة الطبيبة اين واين يامدني ويازرد وياجبرة

        الرد
      4. 4
        الياس مهناب

        قال وزير النقل والطرق والجسور مكاوي عوض ان هنالك(9)بواخرمن الصين سيتم إستلامها قريبا، بجانب طائرة (إيرباص320)،مشيرا الي إقتراب الانتهاء من العمل في قطارت(بورتسودان ـ مدني ـ وسنار)، والعمل على تطوير وتشغيل الموانئ لمواكبة الاستثماارت القادمة للسودان،ولفت الي ان بداية العام 2017 ستشهد إفتتاح عدد من الطرق، قائلا ان وزارة لا علاقة لها بملف هيثرو. وهو ملف مودع عند وزارة العدل ويمكن يستدعوا فيه اي طرف”. وأشار الوزير الى ان رئيس الجمهورية المشير عمر البشير جدد التزامه بدعم السكة حديد ، ، لافتا الى مزاولة تصنيع قطارات (بورتسودان ـ مدني ـ وسنار)، وفتح حسابات ضمان ودفع الجزئية الاولي من تكلفتها، واضاف في تصريحات صحفية عقب لقائه برئيس الجمهورية أمس بالقصر ان الصين ملتزمة بالاتفاقيات وعزا تأخر إستلام الطائرة الي الاجراءات الفنية.

        أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)

        يارجل اعقل وخليك منضبط والله لو كنت في محل وزير العدل كسرة ناشفة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *