زواج سوداناس

السودان يشارك في اجتماع إيقاد الطارئ وصدور قرارات هامة حول جنوب السودان



شارك الموضوع :

شارك وزير الخارجية بروفسير ابراهيم غندور في اجتماع وزراء خارجية الايقاد يوم الإثنين بكينيا والخاص بتطورات الاوضاع بجنوب السودان عقب الاحداث المؤسفة التي شهدتها جوبا ،والمعارك بين الفصيلين الرئيسين بزعامة كلاً من الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه رياك مشار وقد راح ضحية ذلك عدد من الابرياء من الطرفين.

وشارك في الإجتماع وزراء خارجية كل من كينيا، اثيوبيا، يوغندا،الصومال، نائب وزير خارجية جنوب السودان، وسفيرة جيبوتي بنيروبي، بالاضافة الي ممثل الترويكا السفير الامريكي بنيروبي وممثل عن الاتحاد الاوربي، سفير الاتحاد بنيروبي.

وإتفق الاجتماع علي ادانة مسلك العنف ودعا لوقف فوري لاطلاق النار وضبط النفس وتحكيم العقل والعمل علي تطبيق اتفاقية السلام.

وتعهد وزراء خارجية الايقاد ببذل الجهود للتوسط بين طرفي النزاع والعمل علي احلال السلام والاستقرار بجنوب السودان .
وقد اتفق وزراء خارجية دول الايقاد علي الوقف الفوري لاطلاق النار،و فتح مطار جوبا امام حركة المواطنين و العودة الفورية لكل القوات المتحاربة الي الثكنات العسكرية،و فتح الممرات الانسانية لمرور الاغاثة للمواطنين الي جانب مراجعة ميثاق قوات الامم المتحدة الموجودة بجنوب السودان لتصبح قوة اممية للتدخل وزيادة عددها بالاضافة الى القبض علي المتسببين في خرق القانون ومحاسبتهم,و التطبيق الفوري لاتفاق الترتيبات الامنية الذي تم الاتفاق عليه وفق آلية الإيقاد.

نيروبي 11-7-2016(سونا)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *