زواج سوداناس

العلاقات السودانية السعودية في ارقام



شارك الموضوع :

2 يناير 2016
الخارجية السعودية تستدعي السفير الإيراني لدى الرياض وتسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة حيال التصريحات الإيرانية العدوانية الصادرة تجاه الأحكام الشرعية التي نفذت بحق47 ارهابيا ارتكبوا اعمالا تهدد أمن المملكة أبرزهم رجل الدين الشيعي نمر النمر. وكانت الحكومة الايرانية استدعت القائم بالأعمال السعودي في طهران للاحتجاج على إعدام نمر النمر.

4 يناير 2016
طرد السفير الإيراني في الخرطوم واستدعاء سفيره من طهران على خلفية الأزمة الدبلوماسية الحادة بين المملكة العربية السعودية وإيران. وبحسب وكالة الأنباء السعودية فإن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع تلقى اتصالاً هاتفياً من الفريق طه عثمان الحسين وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية، مدير مكتب الرئيس، بينّ فيه أن بلاده قررت طرد السفير الإيراني من السودان وكامل البعثة، واستدعاء السفير السوداني من إيران. القرار عده الكثيرون بمثابة مسمار أخير في نعش العلاقات بين الخرطوم وطهران، وجاء بمثابة تحًول جذري لسياسات الخرطوم صوب الوجهة الخليجية وطلاق باين بينونة كبرى بينها وأيران بعد أن سبقته فرارات إغلاق المركز الثقافي الأيراني وتبعته طرد الملحق الثقافي الأيراني من الخرطوم ثم انضمام الخرطوم الي عاصفة الحزم وارسالها جنود سودانيين للقتال قي صفوف التحالف العربي في اليمن.

8 يناير 2016
عصام أحمد البشير، رئيس مجمع الفقه الإسلامي من مسجد “النور” في ضاحية كافوري يشن هجوما عنيفا على “مخطط تقوده إيران لزرع الفتنة في السعودية والمنطقة”، مشيداً بطرد المملكة العربية السعودية لبعثة إيران الدبلوماسية من أراضيها، واعتبر الخطوة “واجبا على ضد كل من يتطاول على بلاد الحرمين”.

18 يناير 2016
السفير السعودي لدى الخرطوم، فيصل بن حامد معلا يقول في تصريحات صحفية، إن العلاقة التي تربط بلاده مع السودان حالياً تمثل الوضع الطبيعي لما يجب أن تكون عليه، وزاد “علاقات الرياض والخرطوم إستراتيجية”، ملمحا إلى إمكانية لعب الرياض أدوارا تسهم في فك الحصار المضروب على الخرطوم.

2 فبراير 2016
البشير يشكل مجلسًا خاصًا للاستثمارات السعودية.

16 فبراير
وزير المالية السعودي عبد العزيز العساف يصل الخرطوم للمشاركة في ملتقي السودان للاستثمار.

17 فبراير 2016
في كلمته خلال فعاليات ملتقى السودان للاستثمار البشير يشيد بجهود السعودية بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز ودعمه المستمر للسودان، مشددا على التزام السودان بفتح المجال الاستثماري للقطاع الخاص السوداني،

22 فبراير 2016
وزير الخارجية السعودي يدشن زيارة نادرة للسودان، نقل خلالها رسالة شفهية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الى البشير ويقول إن مباحثاته مع الرئيس تناولت الأوضاع بالمنطقة العربية، وبشكل خاص فى اليمن وسوريا وليبيا والصومال. وأكد الجبير فى تصريح صحفى قبيل مغادرته الخرطوم عائدا لبلاده، تطابق وجهات النظر فى كل القضايا العربية والإسلامية المطروحة بين المملكة العربية السعودية والسودان، مثمناً موقف السودان ومشاركته فى تحالف “عاصفة الحزم” فى اليمن، ومشاركته فى التحالف الإسلامى لمحاربة الإرهاب.

7 مارس 2016
الرئيس البشير يستقل طائرة سعودية إلى إندونيسيا، مشاركا في القمة الإسلامية بجاكرتا، قبل أن يعود إلى الخرطوم، ومن ثم إلى الرياض السعودية ليشهد مع العاهل السعودي ختام مناورات “رعد الشمال” بحفر الباطن مرتدياً الزي العسكري.

14 مارس 2016
البشير يكشف أن السودان سلم متطرفين سعوديين للرياض. وأشار خلال المقابلة إلى أن “أمن المملكة مقدم على أمن السودان، لأنه أمن الحرمين الشريفين”، مبينا أن العلاقة مع السعودية قديمة ومتميزة.

الخرطوم 22 مارس 2016
والي ولاية الخرطوم، الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين، يصل إلى الرياض في زيارة خاطفة وغير معلنة، أجرى خلالها مباحثات مع نظرائه في الجانب السعودي..

18 أبريل 2016
السفير السعودي بالخرطوم فيصل بن حامد معلا ينفي نشوب أزمة دبلوماسية بين الرياض والخرطوم بسبب ترسيم الحدود البحرية السعودية المصرية، وما إذا كان ذلك يشمل مثلث حلايب الساحلي المتنازع عليه بين السودان ومصر.

5 مايو 2016
وزير النفط السعودي علي النعيمي يصل إلى الخرطوم، ناقلاً للرئيس البشير تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن نايف، مطلعاً إياه على التوجه الجديد للمملكة تجاه تنويع القاعدة الاقتصادية للعربية السعودية، وعدم الاعتماد على مصدر واحد. وشدّد النعيمي على رغبة بلاده في الاستثمار في الثروة المعدنية في السودان، والاستفادة من الثروات الموجودة في البلدين عبر التعاون المشترك.

20 يونيو 2016
الخرطوم تكشف عن اتفاقية رسمية لمدة 99 عاما مع المملكة العربية السعودية لزراعة مليون فدان من الأراضي التي سيوفرها سد أعالي نهري عطبرة وستيت والبرلمان يجيز القانون الإطاري للمشروع. وكان السودان قد وقع في نوفمبر 2015 بالرياض، أربع اتفاقيات مع الجانب السعودي، من بينها اتفاق إطاري لتمويل مشروعات سدود “كجبار والشُريك ودال” واتفاقية أخرى لزراعة نحو مليون فدان من الأراضي التي يوفرها سد أعالي نهري عطبرة وستيت، فيما توقعت الحكومة السودانية في وقت سابق ارتفاع الاستثمارات السعودية في البلاد إلى نحو 15 مليار دولار خلال العام 2016 مقارنة بنحو 11 مليار دولار في 2015.

30 يونيو 2016
العاهل السعودي يستقبل البشير على مائدة إفطار رمضاني في قصر الصفا الملكي بمكة المكرمة، قبل توجهه لأداء مناسك العمرة، وتناول اللقاء تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

5 يوليو 2016
الرئيس البشير يبرق الملك سلمان بن عبد العزيز معزيا في ضحايا تفجيرات انتحارية استهدفت عدة مناطق في المملكة.

7 يوليو 2016
هيئة علماء السودان تدين الأعمال الإرهابية التي وقعت في المدينة المنورة وجدة والقطيف. وبين رئيس الهيئة بروفسور محمد عثمان صالح في بيان صادر عنها أن “الأعمال الإرهابية لا يقدم عليها إلا من انتكست فطرته وانحرف عن جادة الصواب”، ووصف التفجيرات الإرهابية، بالجرائم النكراء التي تخالف ديننا الحنيف، والشريعة المحمدية، وتدل على ان الإرهاب والتطرف لا ينتميان للإسلام.

15 يوليو 2016
ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يصل الخرطوم.

صحيفة اليوم التالي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *