سياسية

نقابي: (مافيا) (الدرداقات) عادت بعد حل اتحاد العمال بالخرطوم والتشريعي (صامت)


كشف اتحاد العمال بولاية الخرطوم (المحلول)، عن اجتماع مكاشفة مع اللجنة الاقتصادية للمجلس التشريعي بولاية الخرطوم، حول وجود متعهدين من الاتحاد لتشغيل (الدرداقات) وتحصيل رسوم مقابلها.
وقال مصدر بالاتحاد – فضل حجب اسمه – لـ(الجريدة) أمس، إن الاتحاد والمجلس التشريعي بالولاية عقدا اجتماع مكاشفة، وتوصل الى اعتراف المتعهدين بأنهم لا يمثلون الاتحاد وإنما يمثلون أنفسهم، وأشاروا الى أنهم يتحصلون الأموال لصالحهم وليس الاتحاد.
وأضاف أن المتعهدين اعتذروا للاتحاد حول ما نشر عن تحصيلهم رسوماً من عمال (الدرداقات) لصالح الاتحاد، وأبان أن الاتحاد رهن قبول الاعتذار بعقد مؤتمر صحفي يعلن المتعهدون من خلاله إبراء ذمة الاتحاد، وتعويض العمال لمدة (15) شهراً من تاريخ التعاقد وإرجاع أية أموال إضافية خارج الرسوم المقررة من المجلس التشريعي البالغة (19) جنيهاً شهرياً، بينما يتحصل المتعهدون (17) جنيه يومياً، وأوضح أن المبلغ الذي يفترض إرجاعه للعامل الواحد يبلغ (450) جنيهاً عن كل شهر.
وتابع انه تم استغلال حل الاتحاد وعدم عقد المؤتمر الصحفي الذي كان من المقرر عقده في (24) أبريل المنصرم، ولم يتم ذلك بسبب انتهاء دورة الاتحاد في (30) أبريل، مما خلف فراغاً مكن المافيا من العودة من جديد للتحصيل غير القانوني.
وانتقد ذات المصدر المجلس التشريعي لولاية الخرطوم لما وصفه بصمته تجاه الانتهاكات التي تطال العمال، ووجه رسالة للعمال بالبحث عن طرق مشروعة لحماية حقوقهم.
وزاد أن عدد العمال في سوق أبو زيد بسوق أم درمان يبلغ (1400) عامل، وجملة عمال (الدرداقات) في ولاية الخرطوم (5) آلاف عامل (60%) منهم أطفال.

صحيفة الجريدة