منوعات

أمريكي يسأل «جوجل»: كيف أنضم لداعش؟


استخدم شاب أمريكي مقيم في أستراليا مترجم جوجل “Google Translate” في محاولة للتواصل مع المسئولين العرب عن التجنيد في صفوف التنظيم، بحسب ما أفاد الادعاء العام الأمريكي.

ويواجه آشر خان (21 عامًا) عقوبة السجن مدى الحياة، إذا ثبتت إدانته أمام محكمة أمريكية في تكساس، سبتمبر المقبل، كما أوردت صحيفة “ديلي ميل”، أمس الأربعاء.

وكان “خان” قد انتقل من هيوستن الأمريكية إلى العاصمة الأسترالية سيدني، في 2013، للعيش مع أقاربه، وبينما كان هناك أعد لخطة للسفر لتركيا، والوصول لسوريا، للقتال في صفوف داعش.

وكشف الادعاء أن السلطات فحصت محتوى بحث “خان” على جوجل، إضافة إلى محادثاته على سكايب، والتطبيقات الأخرى المستخدمة، سواءً على هاتفه أو كمبيوتره، ومن بين ما عثر عليه المسئولون قيام خان بسؤال مترجم جوجل: “أريد الانضمام للجهاد، لكنني أعيش في أستراليا”، متابعًا: “كيف يمكنني القدوم؟ لا أتحدث العربية، فقط الإنجليزية والأوردو”.

ويواجه خان عددًا من التهم، إلى جانب المتهم بتجنيد الأستراليين في صفوف داعش، محمد زهبي، بما في ذلك التآمر لتوفير مواد تدعم داعش، والتخطيط لجرائم قتل في دولة أجنبية.

وكان زهبي (25 عامًا)، والذي عاش في سيدني، يعمل خارج سوريا وتركيا، ووفر “نصائح لوجسيتة” لخان، إلى جانب رقم هاتف تركي للاتصال عند وصوله إلى البلاد، بحسب الادعاء.

وسافر خان من سيدني إلى تركيا، عبر ماليزيا، في 24 فبراير 2014، بينما سبقه صديقه الأمريكي سيكستو راميرو جارسيا، بيوم واحد فقط.

وقبض على “خان” بعد قيام عائلته بتلفيق قصة مفادها أن والدته مريضة جدًا في المستشفى، فعاد بسرعة إلى هيوستن.

وكان جارسيا قد أبلغ “خان” بأنه حضر معسكر تدريب أوصله إليه زهبي، إلا أن والدته أكدت مقتله في 25 ديسمبر 2014، حيث وصلتها رسالة تشير إلى موته خلال القتال.

ويزعم “خان” أنه ليس مذنبًا، ويقدم محاموه استئنافًا بذلك، بينما يعتقد المدعون أن زهبي “يقيم في مكان ما على طول الحدود التركية السورية”.

بوابة فيتو