منوعات

قصة مارك زوكربيرج مؤسس فيس بوك


واحد من أفضل مبرمجي الكمبيوتر والمدير التنفيذي لشركة فيسبوك مالكة أشهر موقع للتواصل اجتماعي في العالم, وهو أصغر ملياردير في عالمنا اليوم وعلى عكس الكثير من الأثرياء صغار السن فإن زوكربيرغ قد صنع ثروته بنفسه!

ولد مارك زوكربيرغ في الرابع عشر من مايو عام 1984 في مدينة وايت بلينز في نيويورك بالولايات المتحدة, وكان والده إدوارد يعمل كطبيب للأسنان في حين كانت والدته كارين طبيبة نفسية, ويعود أصل عائلته إلى فنلندا.

بدأ زوكربيرغ مرحلة الدراسة الثانوية في مدرسة Ardsley High School ثم انتقل ليكمل دراسته في أكاديمية Philips Exeter حيث بدأ شغفه بعلم الفلك وأظهر اهتمامًا كبيرًا بالرياضيات والفيزياء واللغات الأجنبية, ومن حسن حظه أن تعلم البرمجة سبق دراسته الثانوية حيث علمه والده البرمجة الأساسية في بداية التسعينات كما علمه مبرمج الكمبيوتر ديفيد نيومان كل شيء تقريبًا عن البرمجة في سن صغيرة.

قبل التخرج من الثانوية شارك زوكربيرغ في ورشة لجامعة ميرسي حول برمجة الكمبيوتر واستطاع تكوين برنامج باسم Zucknet ليربط ما بين أجهزة الكمبيوتر في عيادة والده وما بين تلك التي في المنزل, كما صمم مشغلًا للموسيقى يستطيع تذكر تفضيلات المستخدم الموسيقية وأطلق عليه اسم Synpase Media Player وأنتج تحت اسم شركة Intelligent Media Group.

بعد الانتهاء من دراسته الثانوية استطاع المبرمج اليافع دخول جامعة هارفرد العريقة لدراسة علم النفس وعلم الكمبيوتر, وأثناء دراسته قام ببناء برنامجين باسم Coursematch والذي ساعد الطلاب على اختيار المواد والنشاطات التي يريدون التسجيل فيها و Facematch الذي كان هدفه ترفيهيًا عبر لعبة لاختيار الوجه الأفضل من بين العديد من صور الوجوه.

في 2004 أطلق زوكربيرغ موقعًا جديدًا باسم thefacebook.com وكان الهدف من الموقع تطوير التواصل والتعارف بين طلاب جامعة هارفرد عبر صفحة لكل طالب تعبر عنه وعن شخصيته, لكن الموقع بدأ ينتشر تدريجيًا في مؤسسات تعليمية أخرى مثل جامعة كولومبيا وستانفورد ودارتماوثوسرعان ما وسع الموقع نشاطاته وبدأ ينتشر في الولايات المتحدة ككل باسمه الجديد Facebook.

ترك زوكربيرغ الجامعة لينتقل للعمل في مكتب فيسبوك الجديد في بالو آلتو بكاليفورنيا كمدير تنفيذي للشركة, وشهدت السنوات القليلة التالية انتشارًا هائلًا لموقع فيسبوك في كل العالم حيث وصل عدد مستخدميه إلى أكثر من 600 مليون في سنة 2010 وهو ما دفع مجلة Times لمنحه لقب شخصية العام في تلك السنة واستمر بالانتشار حتى وصل عدد مستخدميه إلى 1.59 مليار مستخدم في سنة 2016.

زوكربيرغ قام بشراء تطبيقات أخرى مثل تطبيق الرسائل الفورية Whatsapp الذي وصل عدد مستخدميه إلى 900 مليون مستخدم سنة 2016 كما اشترى تطبيق Instagram للصور والذي يستضيف 400 مليون مستخدم في سنة 2016.

بحسب مجلة Forbes فإن ثروة زوكربيرغ تبلغ اليوم 49.3 مليار دولار ويعتب موقع فيسبوك موقع التواصل الاجتماعي رقم واحد في العالم كما تجذب تطبيقاته الأخرى وخدماته الملايين من المستخدمين حول العالم, وكل ذلك بدأ بفكرة لشاب طموح يعيش في غرفة صغيرة في سكن جامعة هارفرد!

مجلة الرجل