سياسية

أبو الغيط يبدأ أولى مهامه الخارجية بزيارة للخرطوم


بدأ الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أولى مهامه الخارجية بعد توليه منصبه بزيارة إلى العاصمة السودانية الخرطوم يوم الخميس، ينتظر أن يجري خلالها مشاورات مع الرئيس السوداني عمر البشير تتعلق بالتطورات الراهنة في المنطقة العربية.

وقال السفير السوداني في القاهرة عبدالمحمود عبدالحليم، مندوب الخرطوم الدائم لدى جامعة الدول العربية، في تصريح صحفي، إن الزيارة تكتسب أهميتها من كونها أول زيارة خارجية لأبو الغيط منذ تعيينه في المنصب، ما يعكس حسب قوله موقع ودور السودان المتميز في محيط انتمائه العربي.

وأضاف “الزيارة تأتي قبل أيام قلائل من اجتماعات القمة العربية في نواكشوط قبل نهاية هذا الشهر، حيث يتوقع أن يجري مباحثات مهمة مع رئيس الجمهورية عمر البشير، حول الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة وخاصة المتصلة بالأمن القومي العربي والمشكلات والتحديات الراهنة”.

وقال عبدالحليم إن مباحثات أبو الغيط مع البشير ستركز على قضايا الأمن الغذائي ومبادرة البشير التي طرحها في ذات الإطار تأسيساً على إعلان قمة شرم الشيخ العربية، والتي أقرت بأن المبادرة التي أطلقها الرئيس السوداني تعد أحد ركائز الأمن القومي العربي.

وقال عبدالحليم إن الجامعة العربية ظلت داعمة لجهود السودان لتعزيز السلام والتنمية وصيانة سيادته الوطنية، وإنها تعمل في مشاريع مقدرة بالمجالات الإنسانية والتنموية، ويتوقع عقد المؤتمر العربي لدعم التنمية بالسودان في العام 2017.

شبكة الشروق